#سواليف

قال #وزير_المالية الأسبق #محمد_أبو_حمور إن #قانون_الدين_العام يسمح بوصول الدين إلى 80% من #الناتج_المحلي الإجمالي، لكنه وصل إلى حوالي 114% مما قد يصعّب سداده.

واضاف ابو حمور في تصريحات لقناة المملكة ، أظهرت بيانات وزارة المالية أن إجمالي #الدين_العام للأردن وصل إلى 41.751 مليار دينار حتى نهاية شهر آذار من العام الحالي، بما في ذلك الدين المترتب لصالح صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، ليشكل ما نسبته 114.

3% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشارت بيانات وزارة المالية أن حجم الدين المترتب على الحكومة لصالح صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وصل حتى نهاية شهر آذار من العام الحالي إلى 9.214 مليار دينار.

مقالات ذات صلة ‏باسل الرفايعة يكتب .. أين مشكلة أحمد حسن الزعبي، الكاتب الساخر بمرارةٍ أردنيةٍ فصيحة، وموجعة؟! 2024/07/05

بيانات الوزارة، أشارت إلى أن رصيد الدين الحكومي، سجل بعد استثناء ما يحمله صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، ما قيمته 32.537.8 مليار دينار أو ما نسبته 89.1% من الناتج المحلي الإجمالي لشهر آذار من عام 2024 مقابل ما نسبته 89.5% في نهاية عام 2023.

كما أظهرت بيانات البنك المركزي الأردني أن الحكومة اقترضت 2.9 مليار دينار عبر طرح سندات وأذونات خزينة خلال النصف الأول من العام الحالي.

ووفقا لبيانات البنك المركزي، فإن البنك طرح 21 إصدارا كسندات خزينة نيابة عن الحكومة بمقدار 2.650 مليار دينار خلال النصف الأول من العام الحالي، كما طرح البنك نيابة عن الحكومة إصدارين لإذونات خزينة بمقدار 250 مليون دينار.

وأشارت البيانات أن البنك أصدر أيضا أذونات خزينة بالدولار الأميركي بمقدار 440 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي.

قراءة في أرقام الدين العام الأخيرة مع وزير المالية الأسبق محمد أبو حمور#الأردن #اقتصاد #هنا_المملكة pic.twitter.com/ESlyu5Pb1w

— قناة المملكة (@AlMamlakaTV) July 4, 2024

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزير المالية قانون الدين العام الناتج المحلي الدين العام الأردن اقتصاد من العام الحالی ملیار دینار الدین العام

إقرأ أيضاً:

أسامة كمال: تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين أول أهداف وزير المالية

قال الإعلامي أسامة كمال، إنّه لديه آمال كبيرة وعريضة في وزير المالية الجديد أحمد كجوك، مشيرًا إلى أنّ مجتمع الأعمال رحب بتولي «كجوك» وزارة المالية خلفًا للدكتور محمد معيط، موضحًا أن دوره كنائب لمعيط كان مهمًا في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية مع صندوق النقد الدولي.

وشدد «كمال» خلال تقديم برنامج «مساء دي أم سي» على شاشة «دي أم سي»، أن هناك الكثير من العاملين في مجتمع الأعمال والاقتصاديين كانوا يتمنون أن يتولى كجوك وزارة المالية.

دور كجوك صياغة السياسات المالية والاقتصادية

وأوضح أن مهمة وزير المالية هي أن يصمم وينفذ سياسة الدولة المصرية، كجزء من السياسة المالية التي تستهدف نسبة نمو 7%، مؤكدًا أن الوزير أحمد كجوك كان شريكًا في صياغة السياسات المالية والاقتصادية.

أضاف أن الجميع يشهد لكجوك بالاحترافية في عمله بوزارة المالية قبل توليه الوزارة، مشيرًا إلى أنه يمتلك خبرات دولية حيث كان خبيرًا اقتصاديًا في البنك الدولي وعمل بالبنك الآسيوي.

وأكد أن «كجوك» أشرف على وضع السياسة المالية وخفض مستوى الدين، وأشرف على المجموعات الخاصة بالاقتصاد.

مهمة صعبة

وأضاف: «كجوك أمامه مهمة صعبة جدًا وأول هدف له هو أن يخفف الأعباء المعيشية عن المواطنين، وأن يوسع في برامج الحماية الاجتماعية ويستهدف مستحقي الدعم، ويواجه التضخم، ويقوم بإصلاح اقتصادي كبير، ويحفز نمو القطاع الخاص، ويشجع الإنتاج والتصدير، ويقلل معدلات الدين».

مقالات مشابهة

  • سعر الدينار الكويتي اليوم الاثنين 8-7-2024 في البنوك
  • الدكتور محمد معيط.. 20 عامًا في خدمة الوطن حارسًا على خزائن مصر
  • كيف ستؤثر التخصيصات المالية الاضافية على واقع الكهرباء في العراق؟
  • بورصة السعودية تستقبل 24 شركة جديدة خلال 2024
  • بيع شركة "ليدك" بالبيضاء في صفقة بلغت قيمتها حوالي 2 مليار أورو
  • أسامة كمال: تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين أول أهداف وزير المالية
  • حول بيان المركزي الليبي للإيراد والإنفاق لستة أشهر
  • البنك الدولي: 4.8% معدل نمو للتحويلات المالية لدول آسيا والمحيط الهادئ العام الماضي
  • مايكروسوفت تستثمر 2.4 مليار دولار بمراكز بيانات في هذه الدولة