لبنان ٢٤:
2024-07-08@08:04:27 GMT

بشرى لمرضى غسيل الكلى

تاريخ النشر: 5th, July 2024 GMT

بشرى لمرضى غسيل الكلى

أعلنت مديرية العلاقات العامة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في بيان، "ان المدير العام للصندوق الدكتور محمد كركي استعرض، في إطلالاته الإعلاميّة الأخيرة أمام الرأي العام، الواقع الحقيقي في الصندوق من الجانب المالي والإجتماعي والصحّي، واضعاً كلّ الأطراف المعنيّة أمام مسؤولياتها، وعلى رأسها الضمان، حيث أكّد التزام إدارته بالدفعات الشهريّة للمستشفيات كي تبقى هذه الأخيرة قادرة على الاستمرار في تقديم أفضل خدمة صحيّة للمضمونين.



وعليه، أعطى المدير العام للصندوق توجيهاته بتاريخ 5/7/2024 الى الدوائر المالية المختصّة لتحويل مبلغ 60  مليار ل.ل. للمستشفيات كمستحقات عن بدل علاج مرضى غسيل الكلى، ليصبح إجمالي المبلغ المدفوع منذ مطلع العام 581 مليار ل.ل. منذ مطلع العام.

كما طلب  كركي إلى رؤساء المكاتب الاقليمية والمحلية العمل بالسرعة القصوى على إنجاز معاملات الضمان الصحي العائدة للمضمونين".

واشار البيان الى ان "هذا الإجراء الدّوري الذي خُصّ فيه مرضى غسيل الكلى من أجل ضمان استمرارية استفادتهم بنسبة 100% من التغطية الصحيّة سوف ينسحب على المسلك الجديد الذي اعتمدته إدارة الصندوق في ما خصّ الإستشفاء والمتعلّق بالأعمال الجراحية المقطوعة".

وفي هذا الإطار، دعا  المدير العام "المستشفيات المتعاقدة مع الصندوق إلى الإسراع بتقديم معاملاتها إلى مراكز الصندوق كي يصار إلى معالجتها بشكل فوريّ ودفع المبالغ الناتجة عن الأعمال الجراحية المقطوعة بشكل دوري وشهريّ".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ضعف وظائف الكلى يعرض الجسم للإصابة بالالتهابات

كشفت المجلة السريرية للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى عن دراسة جديدة أجراها علماء من السويد ذكروا الخطر الخاص المتمثل في ضعف وظائف الكلى، وقالوا إن هذه العملية يستهين بها الأطباء، في حين ترتبط اضطرابات الكلى بتعرض الجسم للإصابة بالالتهابات.

 

قام باحثون من معهد كارولينسكا بتحليل بيانات مليون (1.1 مليون) شخص تم تسجيل اختبارات وظائف الكلى لديهم على مدار عام واحد، ووجد الباحثون أن المشاركين الذين يعانون من ضعف الكلى كانوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

 

وفقا للخبراء السويديين، فإن جزءا كبيرا من الالتهابات التي تتطور في الجسم بسبب تدهور وظائف الكلى هي التهابات الجهاز التنفسي السفلي، والتهابات المسالك البولية والإنتان. وذكر الأطباء، وفي حالات أمراض الكلى المزمنة والمتقدمة، ارتفع خطر الإصابة بالعدوى 6 مرات مقارنة بالحالات التي لم تكن هناك مشاكل في الكلى.

 

ولا يزال مرض الكلى المزمن يتم الاستهانة به وغير معترف به في معظم المجتمعات، وأشار مؤلفو المشروع إلى أن نتائجنا قد تساعد في معرفة المزيد من المعلومات حول أمراض الكلى المزمنة والمضاعفات التي يمكن أن تسببها.

 

اضطرابات الكلى تؤثر على حالة الدماغ

في السابق، توصل علماء من هولندا إلى استنتاج مفاده أن اضطرابات الكلى تؤثر سلبا على حالة الدماغ.

 

وفقا للأطباء، فإن حالة الكلى المؤلمة تشير عادة إلى تغيرات غير سارة في التبول (سلس البول، والحرقان، ورائحة أخرى ولون البول)، فضلا عن تدهور حالة الجلد. 

 

وعلماً أن دراستين أجراهما علماء أمريكيون وأستراليون أظهرت سابقاً أن خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة يزداد بشكل كبير بسبب تناول أدوية حرقة المعدة.  

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اجتماع مصطفى مع المدير العام في البنك الأوروبي
  • فتح باب الترشح لعضوية صندوق التكافل بنقابة الصحفيين
  • “الاستثمارات” يمتلك 23% في “إعادة التأمين”
  • ضعف وظائف الكلى يعرض الجسم للإصابة بالالتهابات
  • ثلاثة من أندية الصندوق تسعى لضم مهاجم تحت سن الـ 21 عامًا
  • للحفاظ على سلامة الكُلى احذر من استخدام هذه الأواني
  • «الوطنية للتدريب» تهنئ إبتسام تميم لتكليفها قائمًا بأعمال المدير العام للمكتب الإعلامي لوزارة التعليم العالي
  • «أبوظبي للتعليم» يحتفل بتخريج 644 طالباً من مدارس التكنولوجيا التطبيقية
  • وزير الأوقاف يهدي نسخًا من كتاب الله لمرضى بمستشفى الدعاة - صور