كشف استشاري القلب، الدكتور علاء الغمراوي، عن تفاصيل دراسة تؤكد أنّ أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف، موضحا العلاقة بين أحد أبرز أمراض الجهاز الدوري والقلب، مثل تصلب الشرايين على سبيل المثال، وضعف الذاكرة.

وتابع «الغمراوي»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وهالة الحملاوي، بأنَّ صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ لأنّ الشرايين التي تغذي الدماغ تتأثر.

وأكد أنّه لا بد من تجنب عوامل الخطورة مثل ارتفاع ضغط الدم ضرورية لسلامة القلب، مشددًا على أن الوقاية من أمراض القلب أحد أبرز أهداف منظمة الصحة العالمية ووزراء الصحة على مستوى العالم ومصر مثلها مثل بقية العالم تتجه حالياً لتبني الأسلوب الوقائي بالحفاظ على صحة الفرد قبل حدوث المرض وكيفية عيش المرء بقلب سليم، فالوقاية هي «العلاج».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة صحة القلب أمراض القلب ارتفاع ضغط الدم ألزهايمر الخرف السكتة الدماغية

إقرأ أيضاً:

أستاذ أمراض قلب عن وفاة أحمد رفعت: عودته للكلام والحياة مرة أخرى كانت معجزة

تحدث الدكتور عادل الإتربي، أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس، عن وفاة أحمد رفعت، جناح فريق مودرن سبورت، قائلا: «كلنا حزانى على فقدان شاب في مقتبل العمر، مأساة تحدث لأشخاص كثر حول العالم، وهي الموت المفاجئ».

وأضاف «الإتربي»، في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي مصطفى عمار، على «بين السطور»، عبر راديو أون سبورت إف إم: «كانت هناك حالة مشابهة حدثت لإريكسن لاعب منتخب الدنمارك، وأجويرو لاعب منتخب الأرجنتين».

وتابع: «أحمد رفعت أصيب بأزمة قلبية في الملعب نتج عنها خلل في كهرباء القلب أدت إلى توقفه المفاجئ، والتوقف المفاجئ عندما يزيد عن 30 دقيقة يحدث خلل في المخ والقلب، وبالتالي، فإن عودته للكلام والحياة مرة أخرى كانت معجزة، وكانت لديه مشكلات صحية كثيرة يصعب تجاوزها، لكنه تجاوزها».

وواصل الإتربي: «الوفاة المفاجئة تحدث لأسباب قد لا تكون غير معروفة، وأسباب أخرى مثل مشكلات في كهرباء القلب أو تضخم عضلة القلب، وكان أول انطباع لي أن هناك مشكلة في كهرباء القلب، لكن ما حدث لم يكن كذلك، وأصيب في جلطة شريان القلب نتج عنه خلل كهربي أولي، وتجاوز هذه الأزمة».

الفريق الطبي تعامل مع أحمد رفعت بحسب الإرشادات الطبية العالمية

وأردف: «الفريق الطبي تعامل مع أحمد رفعت بحسب الإرشادات الطبية العالمية، ففي الأزمات القلبية يتم إصلاح الشرايين المسببة للأزمة حتى لا يُصاب بخلل في كهرباء القلب، ونتيجة لوجود لغط في العلاج الأمثل، جرى تشكيل كونسلتو طبي قرر تركيب جهاز صدمات في أول 3 شهور ولو ظهرت دلائل على أي خلل في كهرباء القلب، وخلال هذه الشهور الثلاثة تمت عمل قسطرة، وفتح الشريان وتركيب دعامة، واقتربت وظائف القلب من 90%».

تاريخ عائلي للمرض

وأكمل: «هناك تاريخ عائلي للمرض وفقا للتحليل الجيني الذي خضع له، ووالده توفي في الأربعينيات من عمره، وبالتالي فإن التاريخ العائلي يشير إلى استعداد وراثي لتصلب الشرايين».

مقالات مشابهة

  • الغذاء والدواء : الشوكولاتة الداكنة تحميك من أمراض القلب
  • أستاذ أمراض قلب عن وفاة أحمد رفعت: عودته للكلام والحياة مرة أخرى كانت معجزة
  • أفضل مشروب لحماية القلب!
  • استشاري أمراض القلب يكشف أسباب وفاة أحمد رفعت
  • استشاري في أمراض القلب: “الفرقعة الكهربائية” عند ملامسة جسم لآخر لا تدل على وجود كهرباء “زائدة”
  • بعد رحيل أحمد رفعت| استشاري قلب: "عودة اللاعب للحياة معجزة.. والأعمار بيد الله"
  • أحد أسباب حدوث جلطة القلب.. خالد النمر يحذر من إدمان أكل المطاعم والوجبات السريعة
  • استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • استشاري: صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ