سلطت وسائل الإعلام الضوء على فوز حزب العمال البريطاني في الانتخابات التشريعية وإنهائه 14 عاما من حكم المحافظين، وأشارت إلى "توجه بريطانيا يسارا" خلافا لأوروبا.

وفي الوقت الذي بدأ فيه اليمين المتشدد بإحكام قبضته في أوروبا، توجهت الأغلبية البرلمانية في المملكة المتحدة نحو حزب العمال (يسار وسط)، كما كانت متوقعا حسب استطلاعات الرأي التي نشرت نتائجها قبل الانتخابات.

وقد سلطت الوسائل الإعلامية الغربية الضوء على هذا الفوز، الذي قال زعيم حزب العمال كير ستارمر إنه أظهر أن الناخبين مستعدين "لإنهاء سياسة الاستعراض".

شبكة CNN:
نتائج الانتخابات البريطانية جاءت بعدما شهدت الانتخابات الأوروبية التي جرت في يونيو، انتخاب عدد تاريخي من المشرعين من أحزاب اليمين المتطرف لعضوية البرلمان الأوروبي.
لكن في بريطانيا، فتحت الانتخابات العامة أبواب داونينغ ستريت أمام ستارمر الذي سيتبوأ منصب رئيس الوزراء بعد 9 سنوات فقط على دخوله عالم السياسة و4 سنوات على توليه منصب زعيم حزب العمال.
موقع POLITICO:
يعود حزب العمال البريطاني المنتصر إلى السلطة في بريطانيا بعد فوزه التاريخي الساحق في الانتخابات على حزب المحافظين الحاكم.
إن حجم انتصار حزب العمال يجعل ستارمر أقوى زعيم في المملكة المتحدة منذ (رئيس الوزراء الأسبق توني) بلير، مع قيادة كاملة للبرلمان وفترة ولاية ثانية في غضون خمس سنوات.

صحيفة Washington Post:
هذا الفوز ينبئنا بالكثير عن رئيس الوزراء البريطاني القادم كير ستارمر. بعد استعراض العديد من الشعارات المحتملة لحزب العمال الذي ينتمي إليه، اختصر ستارمر الأمر في كلمة واحدة: "التغيير".
سيظل ستارمر ثابتا مع حلف شمال الأطلسي وسيواصل توريد الأسلحة إلى أوكرانيا، وفيما يتعلق بقضية قطاع غزة، فمن المرجح أن يكون أكثر نشاطا في الدعوة إلى تسوية سلمية واتفاق بين طرفي الصراع.

صحيفة Wall Street Journal:
الانتخابات البريطانية أحدث مثال على تزايد إحباط الناخبين وسط تداعيات جائحة كوفيد-19 والصراع في أوكرانيا.

موقع Axios:
قام ستارمر، المدعي العام السابق ومحامي حقوق الإنسان، بسحب الحزب مرة أخرى إلى الوسط بعد أن حل محل اليساري جيريمي كوربين كزعيم في عام 2020.
يقول منتقدوه إنه يفتقر إلى الرؤية والكاريزما. ويقول مؤيدوه إن أسلوبه العملي الهادئ هو بالضبط ما تحتاجه البلاد بعد سيرك سياسي طويل في عهد بوريس جونسون وخلفائه.
ألحقت الصدمات المجمعة للوباء وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أضرارا بالاقتصاد ودمرت المالية العامة. وبغض النظر عن برامجهما (حزب العمال والمحافظين) لن يكون لدى أي من الطرفين الكثير من الأموال للتصرف بها

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: متشدد يعود أوروبا وسائل الإعلام المملكة المتحدة رئيس الوزراء حزب المحافظين حزب العمال

إقرأ أيضاً:

رسميا.. كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا

أعلن قصر باكنجهام تعيين كير ستارمر رسميًا رئيسا للوزراء فى بريطانيا، وذلك عقب تحقيق حزب العمال فوزا ساحقا فى الانتخابات التشريعية، التى جرت أمس، لينهي بذلك 14 عاما من حكم المحافظين.

ومن المقرر أن يتمتع حزب العمال البريطاني بالأغلبية المطلقة في البرلمان البريطاني المقبل، بعدما ضمن أكثر من 340 مقعدا - أي أكثر من المقاعد المطلوبة للحصول على الغالبية المطلقة في مجلس العموم، والبالغ عددها 326 مقعدا، حيث بات بذلك مؤهلا لتشكيل الحكومة البريطانية المقبلة بمفرده.

وتعهد رئيس الوزراء البريطاني الجديد ستارمر، بإحداث تغيير في بريطانيا، بعد أن حقق حزب العمال الذي يتزعمه فوزًا ساحقًا في الانتخابات البرلمانية، اليوم.

وقال ستارمر في كلمة احتفالا بالفوز: «فعلناها.. التغيير يبدأ الآن.. قلنا سننهي الفوضى، وسنفعل، قلنا سنطوي الصفحة، وفعلنا اليوم، نبدأ الفصل التالي، نبدأ العمل من أجل التغيير، مهمة التجديد الوطني وإعادة بناء بلدنا».

من جانبه اعترف رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، اليوم، بهزيمة المحافظين في الانتخابات التشريعية، قائلا إنه يتحمل مسؤولية ذلك بعد فوز ساحق لحزب العمال المعارض.

وأقر سوناك بأن حزب العمال فاز في هذه الانتخابات التشريعية، مشيرا بعد إعادة انتخابه في دائرته الانتخابية في ريتشموند بشمال إنجلترا، أن الشعب البريطاني أصدر حكما واضحا الليلة.. وأنا أتحمل مسؤولية هذه الهزيمة.

وعقب هزيمة حزبه في الانتخابات البرلمانية، سوناك باستقالته، والتي قَبِلها الملك تشارلز، وفقا لما نقلته «سكاي نيوز».

ويعد رئيس الحكومة البريطانية الجديد من الطبقة العاملة، كما سيكون أول زعيم منذ جيل جاء من الطبقة العاملة في بريطانيا، حيث يأتي بعد رئيس الوزراء ريشي سوناك الذي وجهت له تهم بأنه أكثر ثراء من أفراد العائلة المالكة.

وكان ستارمر خلال الحملة الانتخابية، قدم نفسه قائلا: «كانت أمي ممرضة، وكان والدي صانع أدوات»، كما تحدث عن نشأته مع فواتير غير مدفوعة وانقطاع الهاتف. جاء ذلك وفقا لما نقلته العربية.

مقالات مشابهة

  • تعيين كير ستارمر رسميًا رئيس وزراء بريطانيا
  • بعد فوز العمال.. لماذا توجهت بريطانيا نحو اليسار على العكس من أوروبا؟
  • رسميا.. كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا
  • من هو كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا ؟
  • بعد فوز حزب العمال.. كير ستارمر الأقرب لرئاسة الوزراء في بريطانيا
  • الأكثر انتماءً للطبقة العاملة منذ عقود.. من هو ستارمر الذي يستعد لرئاسة وزراء بريطانيا؟
  • "واشنطن بوست" تسلط الضوء على الفوز الساحق لحزب العمال في الانتخابات العامة ببريطانيا
  • بريطانيا تتجه “يسارا”.. الوسائل الإعلامية تسلط الضوء على فوز حزب العمال في الانتخابات
  • استقالة رئيس وزراء بريطانيا من منصبه بعد خسارته الانتخابات