صحيفة أثير:
2024-07-08@06:35:58 GMT

ما هي أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف في ظفار؟

تاريخ النشر: 5th, July 2024 GMT

ما هي أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف في ظفار؟

العمانية – أثير

تستقبل ولاية ضلكوت سنويًّا بداية موسم الخريف بالرذاذ الناعم والأجواء الضبابية التي تكسر حرارة ورطوبة الصيف, مما يجعل أفواجًا من السياح يتدفقون سنويًّا من داخل سلطنة عمان وخارجها إلى هذه الولاية.

وتعد ولاية ضلكوت التي تقع على الشريط الساحلي في الركن الغربي لمحافظة ظفار أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف وهي إحدى ولايات المحافظة التي تشتهر بجمال طبيعتها البكر وتعدد مناظرها الرائعة حيث يستمتع الزائر ببهاء المكان وما يحويه من طبيعة خلابة.

وتضم ولاية ضلكوت منطقة خضرفي التي تقع شمال مركز الولاية وتبعد عنها 28 كيلومترا ، وتنمو فيها أشجار الكاذي العطرية طبيعيًّا حيث كانت تلك الأشجار توجد بأعداد كبيرة في الماضي وبمرور الزمن بدأت تقل أعدادها تدريجيًّا نظرا للرعي الجائر وزيادة أعداد الحيوانات بالمنطقة، وكادت هذه الشجرة النادرة أن تنقرض حيث أصبحت أعدادها تعد على أصابع اليد الواحدة مما استدعى التدخل للحفاظ على هذه الأشجار وإكثارها ونشرها حيث أسهمت جامعة السُّلطان قابوس في هذا المشروع في السنوات الماضية من خلال البحث .

وتتميز ولاية ضلكوت بتنوع تضاريسها وجمال طبيعتها ووفرة إنتاجها السمكي من الرخويات مثل صيد الحبار والشارخة ومختلف أنواع الأسماك التي تشتهر بها محافظة ظفار بالإضافة إلى المواقع الأثرية والنقوش المكتشفة على جدران الكهوف ما يدل على عمق الولاية الحضاري والتاريخي، حيث يوجد بها مسجد قديم بني قبل حوالي 350 عاما كما تتعدد في الولاية الأعمال الحرفية والمنتوجات الزراعية علاوة على طقسها المعتدل على مدار العام .

وتشتهر الولاية بالعديد من العيون الطبيعية المنحدرة من باطن الأودية في جبل القمر أهمها؛ خرفوت – المغسيل – خضرافي – صرفيت، إضافة إلى العديد من الكهوف والمغارات الطبيعية التي كانت قديما ملجأ للإنسان والحيوان في مواجهة تقلبات الطقس أهمها : شيساع – مشلول – اصبير ويوجد على جدرانها بعض النقوش الأثرية والتي أصبحت الآن ومعها العيون والشواطئ والجبال الخضراء من المعالم السياحية للولاية .

كما توجد في الولاية شجرة عملاقة ونادرة تسمى شجرة التبلدي “الباوباب” من أضخم وأكبر الأشجار الموجودة حاليًّا في سلطنة عُمان ويقصدها السياح، وهي محطة سياحية وبيئية لهم وللزوار والمهتمين والباحثين في الحياة النباتية والفطرية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: ولایة ضلکوت

إقرأ أيضاً:

فريق عمل "بين السطور" يبدأ تصوير مسلسل وتر حساس

انطلق تصوير المسلسل الدرامي الجديد "وتر حساس" بطولة صبا مبارك، إنجى المقدم، هيدي كرم ومحمد علاء، حيث تم تصوير أول مشاهد العمل أمس الجمعة بعد فترة من التحضيرات والتعاقد مع الفنانين المشاركين في البطولة.

 

ومن المقرر أن يدخل العمل منافسات موسم الأوف سيزون هذا العام وذلك ضمن خطة المتحدة للخدمات الإعلامية لتقديم أعمال درامية متنوعة على مدار العام وتحديداً بعد انتهاء موسم دراما رمضان.

 

أحداث مسلسل وتر حساس

تدور أحداث مسلسل "وتر حساس"  في إطار اجتماعي لا يخلو من التشويق، حيث تعتمد القصة على أربعة شخصيات رئيسية هناك رابط بينهم ويتكون العمل من 45 حلقة.

فريق عمل مسلسل وتر حساس

مسلسل "وتر حساس"، من تأليف أمين جمال وإخراج وائل فرج وإنتاج المتحدة للخدمات الإعلامية، وبطولة صبا مبارك، محمد علاء، إنجى المقدم، هيدى كرم، هاجر عفيفى، تقى حسام، محمد العمروى، لبنى ونس، تميم عبده، ومقرر عرض العمل في موسم الأوف سيزون وتحديداً قبل نهاية العام الجارى.

 

يعد مسلسل "وتر حساس" التعاون الثاني بين الثلاثي صبا مبارك ومحمد علاء والمخرج وائل فرج بعدما حققوا نجاحاً سوياً خلال مسلسل "بين السطور" الذي تم عرضه قبل شهر رمضان الماضى على قناة ON، ولاقى إشادات جماهيرية وتفاعل مع كبير مع أحداثه المشوقة التي اعتمدت على لغز جريمة قتل ظل المشاهدون يبحثون عنه طوال الحلقات.

مسلسل لحظة غضب 

على الجانب الآخر، قدمت صبا مبارك بطولة مسلسل "لحظة غضب" من 15 حلقة حصرياً على منصة Watch it في موسم دراما رمضان الماضي 2024.

فريق عمل مسلسل لحظة غضب 

مسلسل "لحظة غضب" بطولة كلًا من: صبا مبارك، محمد شاهين، علي قاسم، ناردين فرج، سارة عبد الرحمن، صفوة، ريم خوري، يوسف عمر، آية عبد الرازق، آدم النحاس، وضيوف الشرف محمد فراج، أحمد عبد الله محمود، حسن أبو الروس، مجدي إدريس، ياسر صادق، محمد القس وتأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار.

 

مقالات مشابهة

  • "محسن حيدر درويش" تطلق خدمة "فحص المركبات لموسم الخريف"
  • دعم الخدمات الصحية بمحافظتي ظفار والوسطى في موسم الخريف
  • توسع المعارك في ولاية سنار يجبر آلاف السودانيين على الفرار بظروف إنسانية قاسية
  • تجمع شباب سنار: أنقذوا كركوج وكل قرى الولاية
  • أهالي المزيونة يستبشرون بقرب افتتاح المستشفى الجديد
  • فريق عمل "بين السطور" يبدأ تصوير مسلسل وتر حساس
  • رغم درجة الغليان.. مدينة عربية تستقبل فصل الخريف «في عز الصيف»
  • ولاية ضلكوت بمحافظة ظفار .. جبالٌ خضراء وإطلالات جميلة على بحر العرب
  • اجتماع في النيل الأبيض يبحث أوضاع المتأثرين بالحرب