صُدمت المواطنة البريطانية جيل ستيوارت من بيع مجموعة من الأواني الفخارية المكسورة التي كان يمتلكها جدها، بمبلغ مالي ضخم في مزاد، فبعد أن ظلت الأواني منسية في غرفة تجمع مهملات المنزل لأكثر من 20 عامًا، بيعت بحوالي 200 ألف جنيه إسترليني.

جمع الأواني الفخارية من الصين 

ترك جد جيل ستيوارت، الملقب بالعميد روبرت كيلي صندوق يحوي مجموعة من الأواني الفخارية، جمعها أثناء إقامته في الصين، واعتقد جميع أفراد عائلته أنها عديمة القيمة، بسبب تعرضها للكسر والتلف، لذا تُركت أعوام عديدة دون اهتمام أحد.

واكتشفت ستيورات تلك الأواني بالصدفة عندما ذهبت إلى منزل عائلتها في لينكونشاير للتحضير لعيد ميلادها، وكانت تفكر في رميها بسلة المهملات، لكنها تراجعت في آخر لحظة وقررت بيعها في دار جون تايلورز للمزادات في لاوث لترى، وفق ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل».

بيع الأواني المكسورة في مزاد علني  

أعطى مسؤولي المزاد قيمة مالية تتراوح ما بين 740 و1350 جنيه إسترليني للأواني الفخارية، إلا أن الاهتمام بالخزف الصيني شهد بيع 13 قطعة بسعر مذهل بلغ حوالي 200 ألف جنيه إسترليني، ما جعل ستيوارت تشعر بالسعادة والصدمة في آن واحد، موضحة خلال حديثها لـ«ديلي ميل»: «جمع جدي تلك القطع الفخارية بين عامي 1899 و1901، ولم أتوقع إطلاقًا بيعها بذلك المبلغ، حتى تفاجئت باهتمام البريطانيين بتلك الأنواع من الخزف».

ضمت القطع الفخارية المباعة 16 قطعة من الخزف، منها حاملين للأكواب مصنوعة من الحديد الأحمر المزين بالذهب و3 أطباق مزينة بالورود، و4 أوعية شاي بها خدوش وكسور، كما أوضح مسؤول المزاد العلني جيمس لافيراك، أن السر وراء بيع تلك الأوعية بمبلغ 200 ألف جنيه إسترليني أن الفخار الصيني مميز ويجذب فئة كبيرة من رواد المزادات في بريطانيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فخار مزاد أطباق ألف جنیه إسترلینی

إقرأ أيضاً:

حزب الله يستهدف 5 مواقع عسكرية في إسرائيل بـ200 صاروخ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت جماعة حزب الله، قصف 5 مواقع عسكرية في شمال إسرائيل بأكثر من 200 صاروخ، ردًا على اغتيال قيادي بغارة إسرائيلية في قضاء صور جنوب لبنان، فيما قال رئيس المجلس التنفيذي للجماعة، هاشم صفي الدين، إن الجبهة "ستبقى مشتعلة، وستصبح أقوى".

وذكرت الجماعة، في بيان لها، أنها استهدفت "الفرقة 91، واللواء المدرع السابع، وكتيبة المدرعات التابعة للواء ‏السابع، والفرقة 210 (فرقة الجولان)، و‏فوج المدفعية التابع للفرقة 210" في شمال إسرائيل.

وأضافت أن القصف يأتي "ردًا على الاعتداء والاغتيال الذي نفذه العدو (إسرائيل) بمنطقة الحوش في صور جنوب لبنان، الأربعاء، ودعماً للشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

مقالات مشابهة

  • براد بيت يخطف الأنظار بقبعة ثمنها 320 جنيه إسترليني
  • الصحف الأوروبية.. الصن: مانشستر يونايتد قريب من ضم جوشوا زيركزي وسبورت: ريال مدريد وبرشلونة يتنافسان على ضم فلوريان فيرتز
  • فيلم Despicable Me 4 يتصدر شباك التذاكر الأمريكي
  • أطباء: رونالدو خضع لعمليات التجميل بالأنف والأسنان
  • للحفاظ على سلامة الكُلى احذر من استخدام هذه الأواني
  • ويستهام يتعاقد مع قائد فريق وولفرهامبتون
  • ابن أغنى رجل في آسيا وخطيبته يتباهيان بثروتهما بحفل توديع العزوبية
  • القبض على نصاب أجنبي بعد احتياله على مواطنين يمنيين بـ200 ألف دولار
  • حزب الله يستهدف 5 مواقع عسكرية في إسرائيل بـ200 صاروخ