اعترف رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته، ريشي سوناك بهزيمة حزب المحافظين الذي يتزعمه في الانتخابات التشريعية، قائلا إنه يتحمل "مسؤولية" ذلك، بعد فوز ساحق لحزب العمّال المنافس.

وأقرّ سوناك بأنّ "حزب العمال فاز في هذه الانتخابات التشريعيّة".

وأضاف بعد إعادة انتخابه في دائرته الانتخابيّة في ريتشموند بشمال إنجلترا أنّ "الشعب البريطاني أصدر حكما واضحا الليلة (.

..) وأنا أتحمّل مسؤولية" هذه الهزيمة.



لاحقا، قال مكتب سوناك المنتهية إنه سيدلي ببيان في مقر الحكومة في داوننغ ستريت، الجمعة، قبل الاجتماع مع الملك تشارلز لتقديم استقالته رسميا على ضوء نتائج الانتخابات الأولية.

وجاء في البيان أن رئيس الوزراء المنتخب كير ستارمر سيلتقي الملك تشارلز في قصر بكنغهام قبل أن يلقي كلمة في داوننغ ستريت بعد كلمة سوناك.

وفاز حزب "العمال" البريطاني بأغلبية المقاعد في مجلس العموم منهيا 14 عاما من حكم حزب "المحافظين"، بحسب استطلاع آراء الناخبين بمراكز الاقتراع.

وأظهر الاستطلاع الذي نشرته شركة "إيبسوس المملكة المتحدة" بعد إغلاق الصناديق، أن حزب العمال تمكن من الفوز بـ410 مقاعد من مجلس العموم المكون من 650 مقعدًا.

وبحسب الاستطلاع حصد حزب المحافظين 131 مقعدًا بعدما فاز في الانتخابات الماضية بـ365 مقعدًا.

والأربعاء الماضي، بدأ ملايين الناخبين في أنحاء المملكة المتحدة الإدلاء بأصواتهم لانتخاب 650 عضوًا من مجلس العموم.

ويتشكل برلمان المملكة المتحدة حاليا من مجلسي العموم واللوردات.

وتجر انتخابات مجلس العموم كل 5 سنوات وفقا لنظام الفوز للأكثر أصواتًا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سوناك الانتخابات ستارمر بريطانيا انتخابات البرلمان البريطاني كوربين ستارمر المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجلس العموم

إقرأ أيضاً:

ريشي سوناك يعتزم تقديم استقالته بعد هزيمته أمام حزب العمل البريطاني

حزب العمل البريطاني.. أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته ريشي سوناك في بيان اليوم الجمعة إنه يعتزم تقديم استقالته، في بيانا سيدلي به في مقر الحكومة في داوننغ ستريت في حوالي الساعة 0930 بتوقيت غرينتش.

 

الانتخابات البريطانية: مواجهة حادة بين سوناك وستارمر حول الاقتصاد والهجرة سوناك: قرار المحكمة الجنائية باعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو غير مفيد تقديم الاستقالة

وأضاف أن الاجتماع يأتي قبل لقاء مع الملك تشارلز لتقديم استقالته رسميا بعدما حقق حزب العمال المعارض فوزا ساحقا في الانتخابات.

 

كما جاء في البيان أن رئيس الوزراء المنتخب حديثا كير ستارمرسيلتقي الملك تشارلز في قصر بكنغهام قبل أن يلقي كلمة في داوننغ ستريت في حوالي الساعة 1120 بتوقيت غرينتش.

 

جاء هذا بعدما قال إنه يتحمل مسؤولية ذلك، بعد فوز ساحق لحزب العمال.

كما أقرّ سوناك بأن حزب العمال فاز في هذه الانتخابات التشريعية.

 

وأضاف بعد إعادة انتخابه في دائرته الانتخابية في ريتشموند بشمال إنجلترا، أن الشعب البريطاني أصدر حكما واضحا الليلة، وأنه يتحمل مسؤولية هذه الهزيمة.

كذلك أعلن أنه اتصل بزعيم حزب العمال كير ستارمر لتهنئته.

 

انتصار ساحق

أتى هذا بعدما حقّق حزب العمال البريطاني انتصاراً ساحقاً في الانتخابات التشريعية، الخميس، لينهي بذلك 14 عاماً متتالية من حكم المحافظين ويفتح أبواب داونينغ ستريت أمام زعيمه كير ستارمر.

 

وأظهرت نتائج اقتراع نشرتها قنوات التلفزة البريطانية، أن حزب العمّال (يسار وسط)، حصل على 411 مقعدا حتى الآن من أصل 650 مقعداً في مجلس العموم، متقدماً بفارق شاسع على المحافظين الذين ستنحصر حصّتهم بـ120 مقعداً في أسوأ نتيجة انتخابية لهم منذ مطلع القرن العشرين.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • ماذا بعد فوز حزب العمال في الانتخابات البريطانية؟
  • القصر الملكي يعلن تعيين العمالي كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا
  • رئيس وزراء بريطانيا يقدم استقالته رسميا للملك تشارلز
  • بعد الهزيمة الساحقة.. ريشي سوناك يقدم استقالته رسميا للملك تشارلز وسيتخلى عن قيادة حزب المحافظين
  • بعد الهزيمة التاريخية.. سوناك يستقيل من زعامة حزب المحافظين
  • سوناك يعلن استقالته من زعامة حزب المحافظين بعد الهزيمة الانتخابية
  • ريشي سوناك يعتزم تقديم استقالته بعد هزيمته أمام حزب العمل البريطاني
  • وزير الدفاع البريطاني يعترف بإنتصار حزب العمال في الانتخابات
  • بعد خسارته في الانتخابات البريطانية .. ريشي سوناك يقدم استقالته