ناقش الدكتور خالد عبده مدير عام التعليم الفني بمحافظة القاهرة، استعدادات المدارس الثانوية الفنية لقبول طلاب الشهادة الإعدادية، في اجتماع موسع مع مديري إدارات التعليم الفني ومديري المدارس الفنية «صناعي - تجاري - فندق»، بحضور الدكتور عمرو سامي مدير إدارة التعليم الصناعي بالمديرية، وحمدي العشماوي مدير إدارة التعليم التجاري بالمديرية، وخالد عباس مدير إدارة التعليم المزدوج بالمديرية.

إجراءات قبول طلاب الصف الأول الثانوي الفني

أشار «عبده» في بيان، إلى أنه جرى التطرق إلى عدد من إجراءات قبول طلاب الصف الأول الثانوي الفني، وهي:

- مناقشة المشاكل والمعوقات التي تواجه المدارس والإدارات التعليمية.

- متابعة مديري إدارات التعليم الفني والمراحل لمديري المدارس والتأكيد على الالتزام بالميزانية المرسلة إليهم.

الالتزام بكثافة الفصول 

- الالتزام بكثافة الفصول المحددة لهم.

- متابعة تقديم طلبة العمال بالمدارس والالتزام بالسن القانونية في القبول، وعدم قبول أي تبرعات.

- متابعة التعليم الفني بالإدارات التعليمية لمرحلة قبول الملفات بالمدارس الفنية بشكل يومي.

- منع قبول التحويلات بالصف الأول بين مدارس القاهرة من نفس النوعية.

- التأكد من سلامة الشهادة الإعدادية من حيث الأختام، أثناء التقديم.

- تذليل العقبات أمام أولياء الأمور أثناء التقديم.

- التأكيد على جميع مديري المدارس التي تقبل طلاب خدمات هذا العام بأنه سوف يطبق عليهم نظام الجدارات المهنية وعدم استثناء أي مدرسة.

- كل مدير إدارة تعليم فني يقوم بعمل كشف مجمع لكل نوعية تعليم بادارته يتضمن الكشف اسم المدرسة، مدير المدرسة، وكيل شؤون العاملين، وكيل شؤون الطلاب، مسؤول الحكومة الإلكترونية مع رقم تليفون كل منهم للتواصل، وأن يكون الكشف معتمدا من التعليم الفني بالإدارة ويرسل إلى مكتب مدير التعليم الفني أو مديري المراحل التعليمية.

- ملاحظة عدم تثبيت عضو التعليم الفني في مدرسة واحدة أثناء فترة التقديم أو خلال المتابعة أثناء العام الدراسي والامتحانات في الفصلين الدراسين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إدارة تعليم استعدادات المدارس الإدارات التعليمية التعليم الصناعى التعليم الفنى التعليم المزدوج الحكومة الإلكترونية أختام أولياء الأمور التعلیم الفنی مدیر إدارة

إقرأ أيضاً:

أهمية المجلس الوطنى للتعليم

لدينا مجالس للتعليم؛ المجلس الأعلى للجامعات الحكومية وآخر للجامعات الخاصة وإدارة للمدارس، وكل مجلس يتخذ من القرارات ما يراه مناسباً لجامعاته وكلياته دون الربط بين الجامعى وما قبله، فالجامعات فى وادٍ والمدارس فى وديان أخرى؛ المدارس تخرج أعداداً بلا نظرة مستقبلية ودون حضور الطلاب فى المدارس الحكومية بل تحولت المدارس الحكومية إلى أبنية خاوية، أطلال لا يؤمها الطلاب غالباً إلا فى فترة الامتحانات ولو كان الامتحان إلكترونياً فحبذا لو جلس الطلاب فى بيوتهم وامتحنوا فالنتائج واحدة، وكم كنت متفائلاً أن يعود التلاميذ إلى مدارسهم الحكومية وتنتظم الدراسة لكن ذلك لم يحدث لاسيما مع طلاب الثانوية العامة، افتقدنا الموجه الذى يدخل الفصول ويسأل الطلاب ويشرح ويناقش، صار مرور المفتشين ورقياً فلا يدخلون الفصول لأنها خاوية خالية من الطلاب، هل أطلب من وزير التعليم العالى ووزير التربية والتعليم عمل استبانة نستطلع فيها آراء مصححى إجابات طلابنا فى امتحانات الوزارة، كيف تبدو أجوبتهم، هل نسب النجاح صادقة؟ وهل...وهل...؟ فهل يضع المجلس الوطنى للتعليم سياسة تعليمية واحدة منذ الروضة حتى الدكتوراه؛ يبحث فى فشل التعليم الفنى، ويجيب عن سؤال: لماذا يفتقد خريج التعليم الفنى المهارة فى النجارة والسباكة والكهرباء والكمبيوتر؟ يبحث المجلس فى ميزانية التعليم الفنى الضخمة، وهل يتدرب الطلاب على الأجهزة والماكينات المستوردة أم أنها مكدسة فى كراتينها بمخازن المدارس، هذا المجلس الوطنى للتعليم ينظر فى أمور التعليم العالى والمدارس معاً، ويبحث فى أسباب انصراف التلاميذ عن المدارس الحكومية وفى أسباب هجرة الطلاب إلى الجامعات فى الخارج ولاسيما روسيا وأوكرانيا والسودان! يبحث فى مخرجات التعليم والتوظيف ومدى حاجة الخريجين للتدريب. يفكر هذا المجلس الوطنى فى نظام التشعيب بين الأدبى والعلمى وأعداد طلاب الكليات والربط بينها وحاجة سوق العمل الداخلية والخارجية لهؤلاء الخريجين؛ نأمل من هذا المجلس أن يضع لنا «روشتة» عودة تلاميذنا لمدارس بها مدرسون يشرحون وبها مناهج تواكب تطورات العصر وبتقنية حديثة، وبها مدرسون لهم احترامهم أدبياً وتقديرهم مالياً، نود الإجابة عن سؤال لماذا تنجح المدارس الخاصة وتفشل مدارسنا الحكومية؟ نحتاج وصفة تنتج لنا مخرجات تعليمية جامعية تضاهى الجامعات المصنفة عالمياً وتربط الخريجين بسوق العمل وتسد حاجة المجتمع فى العلوم الإنسانية والتطبيقية؛ إذا حقق هذا المجلس ما نصبو إليه ووضع لنا استراتيجية التعليم فسيصبح رائداً، دون ذلك سيكون نسخة من المجالس السابقة، وهذا ما لا نتوقعه ولا نحتاجه ولا نرتضيه.

مختتم الكلام

طلع البدر علينا  من ثنيات الوداعْ

وجَبَ الشكرُ علينا    ما دعا لله داعْ

 

مقالات مشابهة

  • أهمية المجلس الوطنى للتعليم
  • التعليم تحدد موعد تحويلات الطلاب بين المدارس والمعاهد الأزهرية
  • على قناتي «أون» و«الحياة».. انطلاق الموسم الرابع لمسابقة فني ومبتكر لطلاب المدارس الفنية
  • عاجل:- التعليم تعلق علي شكاوى طلاب الثانوية العامة حول صعوبة امتحان الكيمياء
  • الثانوية العامة 2024.. التعليم: إعادة امتحان لجنة الدقهلية حال ثبوت واقعة الغش الجماعي
  • عاجل.. "التعليم" تشكل لجنة خاصة لتصحيح إجابات طلاب الثانوية العامة في واقعة فيديو الغش
  • لجان الثانوية العامة بالفيوم تستقبل الطلاب لأداء امتحاني الكيمياء والجغرافيا.. اليوم
  • وزير التعليم: تجربتي عملية.. وخبرتي مع الطلاب في المدارس تجاوزت 25 عاما
  • «تطوير التعليم الفني»: فتح باب التقديم بالمدارس التكنولوجية الأحد