السومرية العراقية:
2024-07-08@02:39:11 GMT

يلون ويقلم الأشجار.. روبوت يخدم قطارات

تاريخ النشر: 5th, July 2024 GMT

يلون ويقلم الأشجار.. روبوت يخدم قطارات

السومرية نيوز – منوعات
تبدأ شركة قطارات في اليابان، استخدام "روبوت" ضخم ليؤدي أعمال الصيانة في خطوط الشبكة. ويتميز الروبوت بحجمه الكبير وأذرعه الطويلة ورأسه الصغير، فضلا عن "عينين" على شكل زجاجة مياه غازية مثبتة في رأسه، حسبما ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية.   ويجلس مشغل الروبوت في قمرة قيادة خاصة، ويرى من خلال عيون الروبوت، وهي كاميرات، ويستطيع تحريك أطرافه عن بعد.

  ويبلغ طول الروبوت 12 مترا، وله أذرع بها ملحقات يستطيع الروبوت من خلالها الإمساك بأدوات تصل أوزانها إلى 40 كيلوغراما واستعمالها، فيمكنه حمل فرشاة للرسم واستخدام المنشار الكهربائي.   وقالت الشركة إن "المهمة الأساسية للروبوت في الوقت الحالي ستركز على تقليم أغصان الأشجار على طول خط السكك الحديدية، وطلاء الإطارات المعدنية التي تحمل الكابلات فوق القطارات".   وأوضحت الشركة أن "هذه التكنولوجيا ستساعد في سد النقص في العمالة باليابان، حيث تعاني البلاد زيادة نسبة كبار السن، كما يسهم الروبوت في الحد من الحوادث مثل سقوط العمال من الأماكن المرتفعة أو تعرضهم لصدمات كهربائية".   وقال رئيس الشركة كازواكي هاسيغاوا في مؤتمر صحفي عقد مؤخرا: "نأمل في المستقبل أن نستخدم الآلات بجميع عمليات صيانة البنية التحتية لدينا".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

ولاية ضلكوت بمحافظة ظفار .. جبالٌ خضراء وإطلالات جميلة على بحر العرب

العُمانية-تستقبل ولاية ضلكوت سنويًّا بداية موسم الخريف بالرذاذ الناعم والأجواء الضبابية التي تكسر حرارة ورطوبة الصيف, مما يجعل أفواجًا من السياح يتدفقون سنويًّا من داخل سلطنة عمان وخارجها إلى هذه الولاية.

وتعد ولاية ضلكوت التي تقع على الشريط الساحلي في الركن الغربي لمحافظة ظفار أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف وهي إحدى ولايات المحافظة التي تشتهر بجمال طبيعتها البكر وتعدد مناظرها الرائعة حيث يستمتع الزائر ببهاء المكان وما يحويه من طبيعة خلابة.

وتضم ولاية ضلكوت منطقة خضرفي التي تقع شمال مركز الولاية وتبعد عنها 28 كيلومترا ، وتنمو فيها أشجار الكاذي العطرية طبيعيًّا حيث كانت تلك الأشجار توجد بأعداد كبيرة في الماضي وبمرور الزمن بدأت تقل أعدادها تدريجيًّا نظرا للرعي الجائر وزيادة أعداد الحيوانات بالمنطقة، وكادت هذه الشجرة النادرة أن تنقرض حيث أصبحت أعدادها تعد على أصابع اليد الواحدة مما استدعى التدخل للحفاظ على هذه الأشجار وإكثارها ونشرها حيث أسهمت جامعة السُّلطان قابوس في هذا المشروع في السنوات الماضية من خلال البحث .

وتتميز ولاية ضلكوت بتنوع تضاريسها وجمال طبيعتها ووفرة إنتاجها السمكي من الرخويات مثل صيد الحبار والشارخة ومختلف أنواع الأسماك التي تشتهر بها محافظة ظفار بالإضافة إلى المواقع الأثرية والنقوش المكتشفة على جدران الكهوف ما يدل على عمق الولاية الحضاري والتاريخي، حيث يوجد بها مسجد قديم بني قبل حوالي 350 عاما كما تتعدد في الولاية الأعمال الحرفية والمنتوجات الزراعية علاوة على طقسها المعتدل على مدار العام .

وتشتهر الولاية بالعديد من العيون الطبيعية المنحدرة من باطن الأودية في جبل القمر أهمها / خرفوت - المغسيل - خضرافي – صرفيت / إضافة إلى العديد من الكهوف والمغارات الطبيعية التي كانت قديما ملجأ للإنسان والحيوان في مواجهة تقلبات الطقس أهمها : شيساع - مشلول - اصبير ويوجد على جدرانها بعض النقوش الأثرية والتي أصبحت الآن ومعها العيون والشواطئ والجبال الخضراء من المعالم السياحية للولاية .

كما توجد في الولاية شجرة عملاقة ونادرة تسمى شجرة التبلدي/الباوباب/من أضخم وأكبر الأشجار الموجودة حاليًّا في سلطنة عُمان ويقصدها السياح، وهي محطة سياحية وبيئية لهم وللزوار والمهتمين والباحثين في الحياة النباتية والفطرية.

مقالات مشابهة

  • طلاب موهبه ينفذون سيارة روبوت فورميلا 1
  • شاهد.. روبوت يشبه شخصيات كرتون الثمانينيات لصيانة السكك الحديد في اليابان
  • تفاصيل انتحار روبوت بسبب ضغط العمل (شاهد)
  • بالفيديو.. تفاصيل حادث انتحار روبوت في كوريا الجنوبية
  • حريق يأتي على 60 دونمًا وعشرات الأشجار في آثار أم قيس
  • ولاية ضلكوت بمحافظة ظفار .. جبالٌ خضراء وإطلالات جميلة على بحر العرب
  • الزواوي: مدينة مصراتة هي مجتمع حضري ولا دور للقبيلة في العمل السياسي
  • ما هي أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف في ظفار؟
  • كوريا تسعى لتصدير قطارات السكك الحديدية إلى المغرب