يستعد طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية؛ لخوض امتحان الجغرافيا المقرر عقده غدًا السبت، من خلال تجميع أهم النقاط في المادة ومراجعتها بتركيز لتحقيق التفوق والنجاح.

ونستعرض في التقرير التالي، مذكرة لأهم نقاط وعناصر وحدات مادة الجغرافيا للثانوية العامة لحل أي أسئلة، ويقدمها مدرس أول جغرافيا سياسية، كحلاوي فتحي محمد، لـ«الوطن»، لمساعدة الطلاب على الإلمام بأهم أجزاء المنهج.

يذكر أنّ عدد أسئلة امتحان الجغرافيا للشعبة الأدبية 46 سؤالًا منها سؤالين مقاليين و44 اختيار من متعدد، وزمن الإجابة 3 ساعات، على أنّ توزع الـ60 درجة على عدد الأسئلة.

ووفقًا لتعليمات وزارة التربية والتعليم، لا يجب أن يختار طالب الثانوية العامة أكثر من إجابة، لأن الإجابة تعتبر خطأ في هذه الحالة، وفي حالة تظليل دائرة بالخطأ يتم عمل علامة «×» على الدائرة الخطأ وتظليل الدائرة الصحيحة فقط، على أن يبدأ الطالب بالإجابة عن أي سؤال، ولكن يجب التأكد من ترقيم الإجابة وتطابقها مع رقم السؤال في كراسة الأسئلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجغرافيا الثانوية العامة وزارة التربية والتعليم منهج الجغرافيا

إقرأ أيضاً:

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 في الجغرافيا

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الجغرافيا لشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024.

ويجرى امتحان الجغرافيا لشهادة الثانوية العامة 2024 غدا الثلاثاء ورقيًا بنظام الكتاب المفتوح "أوبن بوك" على أن يتسلم كتيب مفاهيم خاصة بالمادة داخل اللجان ويسلمها قبل الخروج. 

وحذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني طلاب الثانوية العامة 2024 من الكتابة في كتيبات المفاهيم والحفاظ عليها حتى تسليمها بنفس الهيئة في نهاية اللجان. 

مواصفات امتحان الجغرافيا

ويتضمن امتحان الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة 2024 أسئلة متنوعة تقيس مختلف المستويات المعرفية والعقلية. 

ويحتوي امتحان الجغرافيا لشهادة الثانوية العامة 2024 أسئلة تطبيقية بسيطة بنسبة 40 في المائة، وأسئلة تقيس الفهم بنسبة 30 في المائة، وأسئلة تقيس الإبداع والقدرة على حل المشكلات بنسبة 30 في المائة. 

ويشتمل امتحان الجغرافيا لشهادة الثانوية العامة 2024 على 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

ويجيب الطالب على الأسئلة الموضوعية في امتحان الجغرافيا لشهادة الثانوية العامة 2024 في نموذج البابل شيت، أما الأسئلة المقالية فيجيب عنها في ورقة خاصة. 

ويوزّع امتحان الجغرافيا لشهادة الثانوية العامة 2024 على الطلاب في أربعة نماذج  تختلف في ترتيب الأسئلة فقط، على أن يتسلم كل طالب نموذج يختلف عن الطالب الذي أمامه والذي خلفه. 

توزيع درجات امتحان الجغرافيا 2024 

وتبلغ النهاية العظمى لدرجة امتحان الجغرافيا للثانوية العامة 2024 الشعبة الأدبية 60 درجة على أن يشترط النجاح فيها الحصول على 30 درجة كحد أدنى بنسبة 50 في المائة. 

ويحتوي امتحان الجغرافيا للثانوية العامة 2024 على 46 سؤالا، من بينهم سؤالان مقالي لكل سؤال درجتين، و44 سؤالا موضوعيا بينهم 32 سؤال له درجة واحدة و12 سؤال بدرجتين لكل منهم.

موعد أداء امتحان الجغرافيا في الثانوية العامة 2024

ويؤدي الطلاب امتحان الجغرافيا لشهادة الثانوية العامة 2024 يوم السبت الموافق 6 يوليو 2024 ورقيا في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس على مستوى الجمهورية.

ويسمح بدخول الطلاب اللجان لأداء امتحان الجغرافيا لشهادة الثانوية العامة 2024 في الساعة الثامنة والربع لإتمام إجراءات التفتيش دون التأثير على وقت الامتحان.

ويتسلم الطلاب أوراق إجابة امتحان الجغرافيا لشهادة الثانوية العامة 2024 قبل بدء وقت الامتحان الأصلي بعشر دقائق أي في التاسعة إلا عشر دقائق لكتابة البيانات بشكل دقيق.

مقالات مشابهة

  • لـ علمي وأدبي.. الامتحانات المتبقية لطلاب الثانوية العامة 2024
  • «60 درجة لــ 46 سؤال».. توزيع درجات امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024
  • نموذج حل الامتحان.. إجابة أسئلة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة
  • إجابات أسئلة امتحان الجغرافيا كاملة لطلاب الثانوية العامة 2024
  • الثانوية العامة 2024.. تداول امتحان الجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية عبر التيليجرام
  • انطلاق امتحاني الجغرافيا والكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2024
  • مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 في الجغرافيا
  • التحالف الوطني يختتم مراجعة مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة في بورسعيد
  • نصائح لحل امتحان الجغرافيا لطلاب شعبة أدبي بالثانوية العامة