(CNN)-- انطلقت عملية الاقتراع في الجولة الثانیة بانتخابات الرئاسة الإيرانية، في الساعة الثامنة، صباح الجمعة، حسب التوقيت المحلي، في مراكز الاقتراع داخل البلاد وخارجها، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

ويتنافس في جولة الإعادة، المرشح الإصلاحي، مسعود بزشكيان في مواجهة المرشح المحافظ، سعيد جليلي، لتولي منصب رئاسة الجمهورية، خلفا للرئيس الراحل، إبراهيم رئيسي الذي مات مع عدد من مرافقيه في حادث تحطم مروحية في مايو/أيار الماضي.

ومن المقرر أن تُغلق صناديق الاقتراع في الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي، (10:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

وأظهر مقطع فيديو نشرته وكالة "إرنا"، المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي وهو يدلي بصوته بعد وقت قصير من فتح صناديق الاقتراع.

وتأتي جولة الإعادة بعدما لم يحصل أي من المرشحين الأربعة الأوائل على أكثر من 50% من الأصوات خلال الجولة الأولى التي جرت في 28 يونيو/حزيران الماضي.

وبرز النائب الإصلاحي مسعود بزشكيان والمفاوض النووي السابق المحافظ سعيد جليلي باعتبارهما المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات، حيث تقدم بزشكيان بفارق 3.9 نقطة مئوية.

وبحسب وكالة "إرنا"، فإنه وفقا للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية ويبلغون من العمر 18 عامًا على الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات من خلال إبراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

وبإمكان الرعايا الإيرانيين المقيمين في الخارج، الذين ليست لديهم وثائق الهوية المذكورة أعلاه، التصويت من خلال إبراز جوازات سفرهم الصالحة، لانتخاب مرشحهم، طبقا لوكالة "إرنا".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الانتخابات الإيرانية الحكومة الإيرانية علي خامنئي

إقرأ أيضاً:

بعد فوزه في انتخابات الرئاسة الإيرانية.. بزشكيان: سنمد يد الصداقة للجميع

أكد الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، اليوم السبت، أنه "سيمد يد الصداقة للجميع" في أول تصريحات له منذ إعلان فوزه في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية أمام المحافظ سعيد جليلي.

تمديد التصويت مجددا في الجولة الثانية من انتخابات رئاسة إيران رفع أكبر علم لفلسطين في سماء إيران.. فيديو


وقال بزشكيان في تصريح للتلفزيون الرسمي "سنمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد".
وأضاف "علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدّم البلد"، بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.
وكان بزشكيان فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة أمام سعيد جليلي، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية.
وأحصى مسؤولو الانتخابات أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على نحو 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.
وجرت الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الإيرانية أمس الجمعة لانتخاب الرئيس الإيراني التاسع في إيران من بين المرشحين سعيد جليلي ومسعود بزشكيان.
 

مقالات مشابهة

  • جراح القلب معارض لحملة القمع.. من هو مسعود بزشكيان الفائز بانتخابات الرئاسة الإيرانية؟
  • أول تصريح لمسعود بزشكيان بعد فوزه برئاسة إيران
  • مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الايرانية
  • بعد فوزه في انتخابات الرئاسة الإيرانية.. بزشكيان: سنمد يد الصداقة للجميع
  • عاجل.. فوز مسعود بزشكيان في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • إيران: الإعلان عن فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان بانتخابات الرئاسة
  • النتيجة النهائية تُعلَن اليوم الإيرانيون يصوتون لحسم السباق الرئاسي بين جليلي وبزشكيان
  • إيران.. مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة
  • فتح مراكز الاقتراع في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية الإيرانية