الحرة:
2024-07-08@01:22:52 GMT

بدء التصويت في جولة الحسم لاختيار رئيس إيران

تاريخ النشر: 5th, July 2024 GMT

بدء التصويت في جولة الحسم لاختيار رئيس إيران

قال وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، للتلفزيون الرسمي، إن الإيرانيين بدأوا التصويت في الجولة الثانية بالانتخابات الرئاسية، الجمعة، وسط عزوف من الناخبين وتصاعد التوترات الإقليمية، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

هذه الانتخابات التي جرت دورتها الأولى، في 28 يونيو، نُظمت على عجل لاختيار خلف لإبراهيم رئيسي، الذي قُتل في حادث مروحية في 19 مايو.

وتلقى هذه الدورة الثانية متابعة دقيقة في الخارج، إذ أن إيران هي في قلب الكثير من الأزمات الجيوسياسية، من الحرب في غزة إلى الملف النووي الذي يُشكل منذ سنوات مصدر خلاف بين الجمهورية والغرب.

وتجري هذه الانتخابات وسط حالة سخط شعبي عارم ناجم خصوصا عن تردي الأوضاع الاقتصادية، بسبب العقوبات الغربية التي أعيد فرضها على إيران، وفق فرانس برس.

بين إصلاحي ومحافظ متشدد.. إيران تخوض جولة جديدة لاختيار رئيسها يدلي الناخبون في إيران، الجمعة، بأصواتهم في الدورة الثانية من انتخابات رئاسية يتواجه فيها المرشح الإصلاحي، مسعود بيزشكيان، الذي يدعو للانفتاح على الغرب، والمفاوض السابق في الملف النووي المحافظ المتشدّد، سعيد جليلي، المعروف بمواقفه المتصلّبة إزاء الغرب.

وفي الدورة الأولى التي جرت قبل أسبوع، بلغت نسبة الإقبال على التصويت 39,92 في المئة من أصل 61 مليون ناخب، في أدنى مستوى لها على الإطلاق منذ قيام الجمهورية قبل 45 عاما، علماً بأن نسبة المشاركة في التصويت كانت في ثمانينيات القرن الماضي وتسعينياته تناهز 80 في المئة.

وسيفصل الناخبون في الدورة الثانية بين مسعود بازشكيان (69 عاما) الذي يدعو إلى الانفتاح على الغرب، وسعيد جليلي (58 عاما) المعروف بمواقفه المتصلبة في مواجهة القوى الغربية.

وفي الدورة الأولى نال بازشكيان 42,4 في المئة من الأصوات، في مقابل 38,6 في المئة لجليلي، بينما حلّ ثالثا مرشحّ محافظ آخر هو محمد باقر قاليباف.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی الدورة فی المئة

إقرأ أيضاً:

إنطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران

بغداد اليوم -  متابعة

اعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات محسن إسلامي، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، عن انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الايرانية.

وقال إسلامي في تصريح صحفي، إنه "بعد نصف ساعة من الآن ستنطلق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية"، مبينا انه "في هذه المرحلة يتنافس بزشكيان صاحب القانون الانتخابي 22، وجليلي صاحب القانون الانتخابي 44 فيما بينهما".

وأضاف إسلامي إنه "يتم التصويت في حوالي 59000 مركز اقتراع، وينشط أكثر من 800 ألف من القوى الشعبية في المجالس التنفيذية والإشرافية في عموم البلاد في مناطق التصويت، فيما يتواجد ممثلو المرشحين في مراكز الاقتراع وأيضا في مقر الانتخابات".

وعن مدة التصويت، أوضح إسلامي إنه "تستمر الانتخابات حتى الساعة 18:00 من مساء اليوم ويمكن تمديدها بتقدير وزير الداخلية".

وعن نتائج هذه الانتخابات، أوضح إسلامي "سيبدأ فرز الأصوات فور انتهاء التصويت، ومن المتوقع أن تعلن النتائج النهائية صباح يوم السبت"، منوهاً "في هذه المرحلة، أي مرشح يحصل على صوت واحد إضافي سيفوز في الانتخابات".

وكانت الانتخابات الرئاسية في الجولة الأولى والتي جرت الجمعة الماضية شهدت أقل نسبة مشاركة وهي 40 بالمائة، وهي الأقل منذ عام 1979، فيما كان يحق لنحو 61 مليون المشاركة بالانتخابات.

وافتتحت صناديق الاقتراع في عدد من الدول الأجنبية قبل ساعات بسبب فارق التوقيت، مثل نيوزلندا للمقيمين الإيرانيين للمشاركة بهذه الانتخابات.

وفي الجولة الأولى كانت هناك مقاطعة واسعة من قبل الإيرانيين في الخارج والذين يقدر عدد الناخبين فيها نحو 8 ملايين، حيث شارك أقل من 100 ألف ناخب.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بدء التصويت بالجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا
  • الانتخابات الإيرانية.. تقدّم بزشكيان في النتائج الأولية
  • إيران.. نسبة المشاركة في جولة انتخابات الرئاسة الثانية بلغت 50%
  • النتائج ستصدر السبت.. تمديد عملية الاقتراع بالانتخابات الرئاسية الإيراني إلى ما بعد منتصف الليل
  • تمديد التصويت مجددا في الجولة الثانية من انتخابات رئاسة إيران
  • خامنئي: الشعب الإيراني سيصوت لاختيار الأفضل
  • بَدْء التصويت فى جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • إنطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • بين إصلاحي ومحافظ متشدد.. إيران تخوض جولة جديدة لاختيار رئيسها