تفتتح وزارة الأوقاف، 16 مسجدًا إحلالًا وتجديدًا في الجمعة الأولى من العام المالي الجديد، في 8 محافظات هي «السويس، وأسيوط، والفيوم، والبحيرة، وكفر الشيخ، والمنيا، والدقهلية، والشرقية»، تحت إشراف الدكتور أسامة السيد الأزهري، وزير الأوقاف.

خريطة افتتاحات المساجد بـ8 محافظات اليوم

ففي محافظة السويس يجري افتتاح مسجد الرحمن بعزبة هجرس بكبريت بحي الجناين، وفي محافظة أسيوط يجري افتتاح مسجد أولاد عبد العظيم بالغنايم بحري بمركز الغنايم، وفي محافظة الفيوم يجري افتتاح مسجد العتيق بقرية الجراي بالغرق بمركز إطسا، وفي محافظة البحيرة يجري افتتاح مسجد فجر الإسلام بقرية الحمراء بمركز وادي النطرون، ومسجد جمعة الهنداوي بقرية المسين بمركز الدلنجات، ومسجد سلطان بقرية سيدي عقبة بمركز المحمودية، ومسجد القلعة بقرية الملقة بمركز كفر الدوار، وفي محافظة كفر الشيخ يجري افتتاح مسجد عزبة عبده بقرية أريمون بمركز كفر الشيخ.

وفي محافظة المنيا يجري افتتاح مسجد القرايشة الجديدة بعزبة القرايشة بقرية منشأة الدهب بمركز المنيا، ومسجد الأحمدي بقرية دهمرو بمركز مغاغة، ومسجد الرحمن بعزبة الفداء بقرية برمشا بمركز العدوة، وفي محافظة الدقهلية يجري افتتاح مسجد عبد الله بن مسعود بقرية كفر علام بمركز منية النصر، ومسجد محمد عبد الوهاب بعزبة البنك بقرية منشأة عبد الرحمن بمركز دكرنس، ومسجد الشيخ بعزبة التل المحمودية بمركز دكرنس، وفي محافظة الشرقية يجري افتتاح مسجد صالح بدر بقرية العزازي بمركز أبو حماد، ومسجد الشيخ حربي بقرية الهوابر بمركز ديرب نجم.

إحلال وتجديد وصيانة وفرش 21 ألف و97 مسجدًا في 10 أعوام

جدير بالذكر، أنّ إجمالي ما قامت وزارة الأوقاف من إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه من مساجد في 10 أعوام خلال الفترة من 2014 حتى يوم الجمعة 5 يوليو 2024، عدد 12 ألفا و97 مسجدًا، بتكلفة تُقدر بنحو 18 مليارًا و710 مليون جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف افتتاح مساجد مساجد الإحلال والتجديد العام المالي الجديد مساجد الأوقاف یجری افتتاح مسجد وفی محافظة مسجد ا

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: نسعى لوضع قرية الفخار على خريطة المزارات السياحية

تفقد الدكتور إبرهيم صابر محافظ القاهرة، الأعمال الجارية لإقامة 40 معرضًا وبازارا لعرض منتجات قرية الفواخير بمصر القديمة، مشيرا إلى أن المحافظة تسعى لوضع قرية الفواخير على خريطة المزارات السياحية.

صناعة الفخار من أقدم الحرف على مستوى العالم

وأكد محافظ القاهرة، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالقرية التي تضم 152 فاخورة مقامة على مساحة 13 فدانا خاصة وأن صناعة الفخار من أقدم الحرف على مستوى العالم، وكانت من المهن التي عمل بها المصريون القدماء.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المعارض الجاري إقامتها على السور الخارجي للقرية مصممة على طراز الفواخير، وجرى استطلاع رأي العاملين في القرية بشأن المواصفات المطلوب توافرها ومساحة كل معرض ليتناسب مع احتياجاتهم قبل بدء التنفيذ.

ورافق المحافظ في جولته، أشرف منصور نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، واللواء باسم عمارة مدير مديرية الإسكان والمرافق، واللواء أيمن السعيد رئيس حي مصر القديمة، وماجد فوزي مدير قرية الفواخير، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

استكمال توصيل جميع المرافق بقرية الفواخير 

وأشار محافظ القاهرة إلى أن أعمال التطوير التي جرت بقرية الفواخير شملت استكمال توصيل جميع المرافق «مياه - غاز – كهرباء - صرف» إلى جانب الاستمرار في تركيب أفران الغاز صديقة البيئة والبديلة عن الأفران البدائية وتركيب الولاعات الذاتية لباقي الوحدات بقرية الفواخير، وإجراءات التشغيل الفعلي لباقي الأفران ومتابعة أعمال الإنارة والنظافة وغيرها، كما جرى رفع كفاءة المباني وتركيب لاند سكيب زراعي إلى جانب تركيب أرفف جانبية على حوائط كل فاخورة لعرض المنتجات عليها بشكل جمالي، بالإضافة إلى طلاء واجهات الفواخير، وتقنين أوضاع العاملين بها، كما جرى إنشاء مدرسة لتعليم صناعة الفخار للحفاظ على استمرار المهنة.

والتقى محافظ القاهرة خلال جولته بقرية الفواخير عددا من فناني صناعة الفخار أو كما يطلق عليهم «جواهرجية الطين» الذين تميزوا في صناعة الفخار حتى أصبحت القرية قِبلة عشاق فن الفخار.

مقالات مشابهة

  • وزارة الأوقاف بالإسكندرية تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد البوصيرى
  • «الأوقاف» تعلن افتتاح 10 مساجد الجمعة المقبل
  • وزارة الأوقاف: افتتاح 10 مساجد الجمعة المقبلة (أسماء)
  • الأوقاف تعلن افتتاح 10 مساجد الجمعة المقبل
  • موكب صوفي للاحتفال بالعام الهجري الجديد 1446
  • الأوقاف تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب
  • محافظ القاهرة: نسعى لوضع قرية الفخار على خريطة المزارات السياحية
  • «أوقاف كفر الشيخ» تفتتح مسجدا جديدا في قرية أريمون
  • «أوقاف الدقهلية» تنظم لقاء توعويا للأطفال في مركز دكرنس اليوم