تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نعيش الآن عصرا جديدا من التقدم السريع للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ورغم كم المساعدات التي يقدمها التطور التكنولوجي والفوائد التى تعود على المجتمع من خلاله، إلا أن هناك الكثير من السلبيات التي تهدد المجتمع بشكل عام والمرأة بشكل خاص.

ومن بين تلك السلبيات استخدام تقنيات متطورة للقيام بتهديد المرأة وابتزازها إلكترونيا، حيث يستخدم الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد في أغراض الابتزاز الإلكتروني، مما يؤدي إلى تعريض المرأة لمخاطر عديدة وخطيرة.

ولذلك يجب على المجتمع أن يعمل على ضرورة تعزيز الوعي بين النساء وتوفير الحماية القانونية والتكنولوجية الكافية لمواجهة هذه التحديات، وتستعرض «البوابة» بعض الأضرار والمخاطر، التي قد تواجه النساء في ظل التطور التكنولوجي.

استغلال الصور الشخصية: يمكن للذكاء الاصطناعي الحصول على الصور الشخصية الخاصة واستخدامها لابتزاز النساء عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت، حيث يتم تهديدهن بنشر هذه الصور إذا لم يتم تنفيذ ما يطلب منهن

فبركة محتوى مزيف: الذكاء الاصطناعي يمكنه إنشاء محتوى مزيف يظهر النساء بشكل غير لائق وفي مواقف مخلة بالآداب، مما يمكن استخدامه ضدهن كوسيلة للابتزاز الإلكتروني لتنفيذ مطالبهم سواء كانت مادية أم جنسية.

اختراق الحسابات: هناك بعض الهاكر يستغلون التكنولوجيا لاختراق حسابات النساء على منصات التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني، واستخدام هذه الحسابات لنشر معلومات خاصة لا يجب الاطلاع عليها ونشرها بهدف إهانتهن وابتزازهن.

التلاعب بالهوية الحقيقة: تستخدم بعض التقنيات الحديثة لتوليد معلومات شخصية مزيفة عن النساء، مما يمكن استخدامها في الابتزاز أو الضغط عليهن للقيام بأى شىء ضد المبادئ والقيم.

التهديدات المتكررة: يستطيع الذكاء الاصطناعي إنشاء أنماط تهديد متكررة ومستمرة ضد الضحايا، مما يزيد من حالة الضغط النفسي والاضطراب لديهن.

التأثيرات النفسية على المرأة: يؤدي الابتزاز الإلكتروني إلى تأثيرات سلبية كبيرة على حياة النساء، منها الخوف من المجتمع والانعزال وفقدان الثقة بالنفس والاضطراب النفسي.

صعوبة التتبع والمحاسبة القانونية: يعد الكشف عن المبتزين ومحاسبتهم صعب للغاية فى عالم التطور التكنولوجي، نظرًا للتكنولوجيا المتقدمة التي يمكن استخدامها لإخفاء الهوية وتشويه المعلومات.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اختراق الحسابات الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي تريند أم ثورة؟

 

 

مؤيد الزعبي

كثيراً ما نتساءل: هل الذكاء الاصطناعي حديث الساعة أو "تريند"، أم هو فعلاً ثورة حقيقية ستُغير كل ما نعرفه عن العلم والحياة والمستقبل وحتى التاريخ؟ قد أتفق معك عزيزي القارئ أنه تم تضخيم كل ما يتعلق  بالذكاء الاصطناعي وتصويره على أنه خارق للعادة، والقادم ليمحي تاريخنا كبشرية وحاضرنا ومستقبلنا ويستبدلنا بشكل أو بآخر. وعلى جانب آخر، تمَّ تضخيم حجم الشركات التي تعمل بهذا المجال وتصويرها على أنها فرصة للاستثمار، وأنَّ أسهمها ستصعد كالصاروخ، ولكن سرعان ما تحققت مقولتنا الشهيرة: "ليس كل ما يلمع ذهباً"، ومع كل هذا مازلتُ مؤمنًا بأن الذكاء الاصطناعي هو ثورة وثروة حقيقية، ودعني أخبرك كيف؟ ومتى؟ ولماذا؟

عندما نقول إنَّ هذا الاختراع أو التطور هو ثورة، فنحن نعني أنه سيُغير الكثير من تفاصيل حياتنا بكل ما فيها، والذكاء الاصطناعي ينطبق عليه هذا الأمر فكل ما عرفناه من تاريخنا وفنوننا وثقافتنا وطرق أعمالنا وحتى حياتنا وتعاملاتنا وعلاقاتنا الشخصية ستتأثر أو تتغيَّر بفضل الذكاء الاصطناعي، وهذا أمر لا أجد أنه سلبي على الإطلاق، وإنما أجده أمرًا إيجابيًّا إنْ أحسنَّا استخدامه والتأقلم مع متغيراته، وبهدا تكمن الإجابة على سؤالنا: كيف يكون الذكاء الاصطناعي ثورة وثروة في حياتنا كبشرية!

أما متى؟ فبوجهة نظري أنه عندما تتبلور التطورات التي تحدث حالياً في مجال الذكاء الاصطناعي، حينها سنكون أمام نماذج قادرة على التغيير بشكل فعلي وعملي؛ فحتى الآن مازالت التطورات عبارة عن نماذج أولية، ولم ترتقِ لنماذج ذات قدرات مهولة كما تم وصفها والحديث عنها، ولكن في ظل السرعة الكبيرة التي تتطوَّر بها هذه النماذج، أجد أننا على أعتاب أن نصل لقدرات خارقة للذكاء الاصطناعي خلال السنوات القليلة المقبلة، فحتى "تشات جي.بي.تي" وتطورات المذهلة في نسخته 4.0 لم تصل لما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يصل إليه في قادم الأيام، والمحاولات مازالت في البداية.

عندما نُجيب عن تساؤلنا: لماذا الذكاء الاصطناعي ثورة وثروة؟ فهو ثورة لأنه سيغير كل شيء من حولنا، وثروة لأنه سيمكننا كأشخاص وحكومات ومؤسسات وكبشرية بأكملها من الوصول لحقائق وعلوم وتطبيقات لم نكن نعرفها من قبل، وهذه ثروة بحد ذاتها؛ ثروة من المعرفة والحقيقة والتطور والتقدم الذي سعينا إليه منذ أن خُلقت البشرية، واليوم نحن أمام تطبيق من صنعنا يتفوق علينا في معظم القدرات والإمكانيات وقادر على مساعدتنا في استكشاف ما كنا نجهله، ودعنا نترك الشق السلبي في هذا الأمر، فكل مستحدث في حياتنا له جانبه السلبي والإيجابي، وتبقى إرادتنا على اختيار ما يناسبنا هو العامل الوحيد الذي سيضمن أن يكون الذكاء الاصطناعي إضافة إيجابية لحياتنا.

الذكاء الاصطناعي عزيزي القارئ ليس "تريند" وهذا ما هو المُهم؛ صحيح يتم خداعنا أحياناً بإعلانات وبصفقات أو تداولات في البورصة لشركات تعمل بهذا المجال، وتصويرها على أنها سبب ثرائك المستقبلي أو تصوير الذكاء الاصطناعي بأنه وحش جاء ليقضي عليك كإنسان ويأخذ مكانك، وأنا لا أعتقد ذلك بتاتاً، بل أجد فيه أنه جاء ليرافقك في مسيرتك الإنسانية التي تبحث عن الحقائق، وتطرق باب العلم في كامل جزيئاته وفروعه؛ لذا دعنا نتفق على أننا أمام تطور سيدوم معنا سنوات طويلة وليس مجرد موجة من التطور وستختفي، وكل ما يهمك أن تتعلم أين تكمُن الفرص في استخداماته، وكيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يسهل حياتك أو ينقلها لمستوى أفضل ماديًّا ونفسيًّا وعمليًّا.

قد يجد البعض بأنَّ كلامي في إحدى جزئياته عبارة عن نصيحة بأن لا نستثمر بشركات الذكاء الاصطناعي! بل العكس دعوتي هنا أن تختار المكان المناسب الذي تستثمر به، فكما قُلت لك سابقاً ليس كل ما يلمع ذهباً، فعليك أن تُميز لمعان الذهب الحقيقي من المزيف، وحينها ستجني الكثير من الأرباح والفوائد، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ستكون مفيدة لك في هذا الجانب؛ لأنها ستكون مستشارك الاستثماري في قادم الأيام.

كل ما شهدناه من تطورات في الذكاء الاصطناعي ما هو إلا بداية، والفرص الحقيقية مازالت قادمة، وهناك شركات تعمل بمنهجيات عالية المستوى لتطوير هذا المجال، وبالطبع هناك شركات تستغل تريند الذكاء الاصطناعي لتروج لتطبيقاتها التي أجدها أقل من المستوى أو تروج لتصور نفسها لتكون في صدارة الشركات الطامحة في هذا المجال، في حين أنها تتخبط ولا ترتقي لذلك أبدًا، وهنا وجب الإشارة إلى أنه عليك عزيزي القارئ أن تُدرك هذه الحقيقة، وأن تختار ما يناسبك من أدوات ذكاء اصطناعي لتُسهل عملك وحياتك، وأن تختار ما هو موثوق لتستثمر فيه أموالك.. وهذا هو خلاصة قولي وطرحي.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • تسبب العقم.. اكتشاف كارثة صحية في نوع سدادة قطنية يستخدمها النساء أثناء الدورة الشهرية
  • هل تتحول مراكز البيانات إلى "غول" يلتهم موارد الطاقة لدينا؟
  • الذكاء الاصطناعي تريند أم ثورة؟
  • خبير تقنية يوضح تأثيرات الذكاء الاصطناعي على العقل البشري
  • قرعة الموسم الجديد لدوري أدنوك للمحترفين وكأس أبوظبي الإسلامي بتقنية الذكاء الاصطناعي والنظام الإلكتروني الذكي
  • «الذكاء الاصطناعي» يدخل عصر «الروبوتات القاتلة»
  • بنات الموديلز في اليمن.. صدام مع المجتمع وقيود العادات والتشريع الديني (تقرير خاص)
  • الذكاء الاصطناعي والأدب والترجمة في مناقشات صالون "مصر المحروسة" بروض الفرج
  • حيار: الذكاء الإصطناعي والشمول المالي رافعتان لتسهيل ولوج النساء للتنمية