أشار المعالج أندريه كوندراخين إلى أن ارتفاع درجة الحرارة يزيد من الحمل على الأوعية الدموية، ويمكن أن يعاني الدماغ أيضا من ذلك وإذا ارتفعت درجة حرارة الدماغ، فإنه يمكن أن "يتوقف عن العمل"، كما حذر أحد المتخصصين في تعليق لـ RBC.

 

وقال كوندراخين: "يصبح الدم أكثر كثافة ولزوجة، ويصعب ضخه، وقد يفقد الشخص وعيه، وهو أمر صعب للغاية على الجسم".

 

وأوضح أن مثل هذه المتلازمة يمكن أن تنتج عن ضربة الشمس، والتي يمكن أن تحدث في أي وقت بغض النظر عما إذا كانت الشمس مشرقة أم لا، على سبيل المثال، يمكن أن تصاب بضربة شمس وارتفاع درجة الحرارة المميت في الحمام أو بسبب الملابس الدافئة جدًا. 

 

ويساهم النشاط البدني في الطقس الحار أيضًا في ارتفاع درجة الحرارة، مما يخلق حرارة إضافية من خلال توتر العضلات.

 

أفاد المعالج كوندراخين أن النعاس الذي يحدث في الحرارة يشير إلى ارتفاع درجة حرارة الدماغ بشكل خطير، مع ضربة الشمس، تضعف الرؤية - كل شيء يمكن أن يسبح أمام عينيك وقال الأخصائي، مثل النعاس، هذه هي العلامة الأولى على ارتفاع درجة حرارة الدماغ.

 

وأضاف المعالج أنه إذا فقدت الوعي في حالة الإصابة بضربة شمس، أو إذا ارتفع ضغط الدم لديك، مما أدى إلى تفاقم صحتك، فيجب عليك طلب المساعدة الطبية، ولمنع ارتفاع درجة الحرارة ينصح الطبيب بمراقبة نظام الشرب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحرارة ارتفاع درجة الحرارة الأوعية الدموية الدماغ ضربة الشمس ارتفاع درجة الحرارة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

حرارة قاتلة ومياه نادرة.. شهادات للجزيرة توثق معاناة النازحين بالسودان

يواجه النازحون في محافظات مختلفة بالسودان بسبب الحرب الجيش وقوات الدعم السريع ظروفا قاسية في مناطق النزوح، حيث يعانون نقص الغذاء وندرة المياه والدواء، في ظل ارتفاع كبير لدرجات الحرارة.

ووثقت مشاهد مصورة للجزيرة المعاناة في إحدى المدارس التي تؤوي نازحين بمدينة بورتسودان شرقي البلاد، والتي تشهد حاليا موجات حرارة كبيرة تصل إلى 44 درجة مئوية، مما يفاقم معاناتهم في الخيام البلاستيكية التي تؤويهم، إلى جانب المعاناة اليومية في توفير مياه الشرب.

وقال نزار شيخ إدريس -الذي نزح إلى المدرسة- إن بورتسودان معروفة بارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف، كما تحدث عن ضرورة توجيه الجهود لتخفيف العبء عن النازحين، وتخصيص غرف مجهزة للمرضى والأطفال.

من جهتها، قالت صفاء تاج السر -التي نزحت إلى بورتسودان منذ نحو 13- شهرا إن الخيام التي يعيشون فيها لا تصلح للسكن، وهم يستخدمونها فقط لحفظ أغراضهم، لأنه لا أحد يستطيع المكوث فيها طويلا في ظل هذه الحرارة العالية والرطوبة المرتفعة.

وأضافت أنها تعاني من مرض ضغط الدم، وتعرضت لنزيف بالأنف (الرعاف) أكثر من مرة بسبب ارتفاع الحرارة، مطالبة الجهات المختصة بتوفير سكن مناسب يقيهم الحر، كما أكدت أن ارتفاع درجات الحرارة تسبب في إصابة الكثيرين بالحساسية وأمراض العيون.

معاناة يومية

وفي السياق، أكدت الدكتورة تهاني عبد الله الزين أن الحرارة المرتفعة تسببت في فشل عمليات "المياة البيضاء" التي أجريت لبعض الأطفال في وقت سابق، كما تحدثت عن تعرض ابنها وغيره من الأطفال لحساسية في الجلد.

وتحدثت الطفلة مآب سعد -التي نزحت من الخرطوم- عن المعاناة اليومية بسبب نقص مياه الشرب، حيث يواجهون مشكلة في توفيرها، وحتى إن توفرت فلا سبيل لتبريدها بسبب ندرة المبردات وغياب الثلج.

وعبر عدد من الأطفال عن أمنياتهم بأن تنتهي تلك المعاناة بعودتهم إلى منازلهم التي نزحوا منها، حيث لا تتوفر أي مقومات للحياة في مكان نزوحهم.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) معارك خلّفت نحو 15 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال في البلاد.

مقالات مشابهة

  • حرارة قاتلة ومياه نادرة.. شهادات للجزيرة توثق معاناة النازحين بالسودان
  • لمحبي الطيور.. طرق بسيطة لمساعدتها في التغلب على الطقس الحار «سيب مياه على الشباك»
  • استمرار الطقس الحار حتى نهاية الأسبوع على المنطقة الشرقية
  • في ظل الطقس الحار.. تعرف على درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم
  • تحسن مؤقت يعقبه ارتفاع حرارة.. الأرصاد تكشف موعد الموجة الحارة الجديدة
  • 3 أبراج يصاب أصحابها بالعصبية بسبب الحر.. هل أنت منهم؟
  • لو راكنها في الشمس.. خطوات لحماية السيارة من أضرار ارتفاع درجة الحرارة
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • الأطعمة الدهنية في الحرارة تسبب التعب.. طبيبة تكشف التفاصيل