يعتاد الكثير من الأشخاص ترك الأحذية في غرفة النوم عند العودة من الخارج إلى المنزل، دون إدراك منهم لمخاطر تلك العادة السيئة التي تسبب العديد من الأضرار الصحية بسبب انتقال جزيئات البكتيريا الضارة والأوساخ من الحذاء إلى السرير مع مرور الوقت، حسب ما أكده الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

نقل الأوساخ والبكتيريا الضارة 

الأحذية ناقلة لجميع أنواع الأوساخ ومسببات الحساسية ومسببات الأمراض الميكروبيولوجية، وفق ما أضافه بدران لـ «الوطن»، ويعتبر الرضع أقل من سنتين هم الأكثر تعرضًا لمخاطر الأحذية، لأنهم يلعبون على أرضيات المنازل، ويضعون أصابعهم في أفواههم، مؤكدًا أن البكتيريا والجراثيم الموجودة في الأحذية تسبب الحساسية وأمراض الغدد الصماء وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالسرطان.

مخاطر صحية تهدد الحياة 

ويوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن الأحذية تنقل أنواع عديدة من البكتيريا إلى الإنسان، منها بكتيريا السالمونيلا التي تسبب الإسهال والحمى وتشنجات المعدة وبكتيريا الليستريا التي تسبب هي الأخرى عدوى خطيرة وحمى وبكتيريا الإشريكية القولونية التي تسبب التهابات الأمعاء، بالإضافة إلى بكتيريا المطثية العسيرة والتي قد تؤدي إلى حدوث ضرر بالقولون يهدد الحياة.

وتعتبر الأحذية كذلك سببًا في انتقال المواد الكيمائية الموجودة في القطران بالطرق الإسفلتية من الشارع إلى غرفة النوم، ما قد يسبب الإصابة بالحساسية والتلوث الميكروبي والسرطانات، لذا ينبغي نزع الحذاء خارج المنزل ثم حمله ووضعه في المكان المخصص له في الداخل لتجنب الإصابة بالمخاطر السابق ذكرها، مع ضرورة غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون فور الدخول إلى المنزل للتخلص من أية جراثيم لاصقة في اليد جراء خلع الحذاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأحذية البكتيريا الحساسية السرطان التی تسبب

إقرأ أيضاً:

5 نصائح طبية لحماية الأطفال من مخاطر التكييف.. يُسبب نزلات البرد وجفاف الجلد

أجواء شديدة الحرارة وارتفاع في نسبة الرطوبة، تشهدها محافظات الجمهورية كافة خلال فصل الصيف، لذا فإنّ استخدام مكيفات الهواء أصبح لا غنى عنه، إذ تخفف من حدة الطقس، وتمنع الإصابة بالأمراض والمشكلات الجلدية التي تنتشر في فصل الصيف، ولكن هناك بعض المحاذير التي يجب اتباعها خاصة مع الأطفال.

مخاطر استخدام التكييف على الأطفال

الدكتور محمد رجب راشد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، حذر خلال حديثه لـ «الوطن» من التأثير الضار لأجهزة التكييف على الأطفال، وقال إنّ تعرض الطفل لتيارات الهواء البارد من المكيف يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة جسم الطفل وهذا يمثل خطر على صحتهم، لأن جهاز تنظيم حرارة الطفل غير مكتمل النمو ولا يستطيع الأطفال حديثي الولادة تنظيم حرارة أجسامهم بشكل جيد، والتعرض للهواء البارد يزيد من خطر الإصابة بنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي.

وأوضح استشاري طب الأطفال، أنّ الأطفال الذين يتواجدون بالغرف المكيفة في أغلب اليوم يواجهون خطر جفاف الجلد والأنف ويكون أكثر عرضة للتهيج. 

نصائح لكيفية التعامل مع التكييف للأطفال 

ولتجنب الأضرار الناتجة عن استخدام التكييف للأطفال، يقدم راشد عدة نصائح لاستخدام التكيف بآمان منها:  

1- يرضع الطفل طبيعيًا بشكل متكرر لحمايته من الجفاف. 

2- استخدام كريم ملطف للجلد، لأن الهواء البارد من التكييف يجفف جلد الطفل ويجعله أكثر عرضة للتهيج.

3- يرتدي الطفل ملابس خفيفة وقطنية وتكون بأكمام عند التعرض للتكييف. 

4- عند تعرض الطفل للتكييف تكون درجة الحرارة طبيعية من 24 أو 25 درجة مئوية، ويجب أنّ تنظف الفلاتر جيدًا.

5- تهوية الغرفة كل فترة، وبقاء الطفل في الغرفة بعد غلق التكييف، لتجنب الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا. 

مقالات مشابهة

  • نوع من الأسماك توقف عن الإفراط في تناوله.. يسبب مخاطر صحية
  • اكتشاف معادن سامة في السدادات القطنية النسائية قد تسبب مشكلات صحية خطيرة
  • 5 نصائح طبية لحماية الأطفال من مخاطر التكييف.. يُسبب نزلات البرد وجفاف الجلد
  • تقارير دولية: كارثة وبائية جديدة تهدد مخيمات النزوح في غزة
  • تسبب السرطان.. احذر تناول هذه الأطعمة| أبرزها المقليات
  • تحذير.. "التسمير الاصطناعي" يسبب الإصابة بالسرطان وشيخوخة مبكرة
  • طبيب مناعة يفجر مفاجأة.. تدريبات اللاعبين أثناء الحر قد يسبب الوفاة
  • 5 نصائح للوقاية من الإصابة بالسكري.. غيّر نمط حياتك الآن
  • تحمي القلب وتعزز الإبداع.. 7 فوائد صحية لنوم القيلولة يوميا