اعتاد الفرنسي كيليان مبابي لصق صور البرتغالي كريستيانو رونالدو صور الأخير على جدران غرفة نومه، وحتى إنه نجح عندما كان في الـ10 من عمره عندما التقى بالـ”دون” للمرة الأولى، وطلب بشجاعة الحصول على حذائه.

وتعود هذه الحادثة إلى مباراة بدوري أبطال أوروبا في نسخة 2009 بين مرسيليا وريال مدريد، حيث تسلل إلى منطقة إجراء المقابلات الصحفية ونجح في مهمته.


وبعد كل هذه السنوات والنجومية التي حصل عليها مبابي (25 عاما) لا يزال ينظر إلى رونالدو (39 عاما) باعتباره مثلا أعلى يحتذى.

ويستمتع مبابي بمواجهة أخرى مع بطل طفولته، حين تواجه فرنسا منافستها البرتغال في ربع نهائي يورو 2024 غدا الجمعة.

وقال مبابي في مؤتمر صحفي مخصص للقمة الأوروبية المنتظرة إنه “لشرف كبير أن ألعب ضده. يعرف الجميع مدى إعجابي برونالدو. نحن على اتصال دائم. يسألني عما يحدث في حياتي ويعطيني النصائح”.

وتابع أنه “لاعب استثنائي.. لن يكون هناك كريستيانو رونالدو آخر أبدا. ساعد في تغيير وجه كرة القدم. ألهم أجيالا ولا يزال يفعل ذلك. سجل أهدافا غزيرة وفاز بكؤوس وسيرته الذاتية تتحدث عن نفسها”.
وأضاف “أكن له احتراما كبيرا لكن في الوقت ذاته أتمنى ألا يكون سعيدا غدا، لأنني آمل أن نتأهل إلى الدور قبل النهائي”.
وعلى خطى “قدوته”، انتقل مبابي إلى ريال مدريد بعقد يمتد حتى 2029، علما أن “صاروخ ماديرا” ارتدى قميص “الميرينغي” وكتب تاريخا معه في الفترة من 2009 إلى 2018.
وحتى الآن لم يسجل رونالدو أي هدف في البطولة المقامة في ألمانيا، علما بأنه يريد بشدة أن يصبح أول لاعب يسجل في 6 نسخ ببطولة أمم أوروبا. وبكى رونالدو بعدما أهدر ركلة جزاء في مباراة دور الـ16 أمام سلوفينيا.

اقرأ أيضاًالرياضةمنتخب إسبانيا يكتسح جورجيا برباعية في أمم أوروبا

ويبلغ رونالدو من العمر 39 عاما حاليا، وفي حال تسجيله لهدف سيصبح أكبر لاعب سنا يسجل هدفا في البطولة، إلا إذا خطف زميله بالمنتخب البرتغالي بيبي (41 عاما) الأضواء منه.

وقال ديدييه ديشان، المدير الفني لمنتخب “الديوك” إن رونالدو “لديه هذه القدرة، إلى جانب الدافع الذي بداخله ، للفوز، وليكون حاسما، وليسجل الأهداف. سيكون لديه هذا دائما، حتى لو كان يتقدم بالعمر. مازال عظيما، ومنافسا عظيما”.

وتسجيل الأهداف مشكلة أيضا يعاني منها المنتخب الفرنسي، خاصة وأنه فاز بنيران صديقة بالمباراتين اللتين فاز بهما بهدف نظيف أمام النمسا، في دور المجموعات، وأمام بلجيكا، فيما جاء الهدف الثالث الذي سجله المنتخب الفرنسي من ركلة جزاء سددها مبابي، حيث فشل الفرنسيون في تسجيل أي هدف من اللعب المفتوح خلال 360 دقيقة خاضها الفريق في اليورو.

وستكون المباراة بمثابة إعادة لنهائي 2016 عندما كسر المنتخب البرتغالي قلوب الفرنسيين عندما توج بلقب البطولة في ستاد دو فرانس. ولكن المنتخب الفرنسي تغلب في نصف نهائي نسختي 1984 و2000 باليورو وفي نصف نهائي نسخة مونديال 2006.
وتوقع مبابي مواجهة صعبة قائلا إن “التفاصيل الصغيرة” ستحسم الأمور. وأوضح أن “بطولة أوروبا تكون متقاربة المستوى دائما. لم يتبق سوى الفرق الكبيرة وعليك الاهتمام بكل التفاصيل الصغيرة دفاعا وهجوما.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

يورو 2024 المحطة الأوروبية الأخيرة في مسيرة رونالدو وكروس ومودريتش

شهدت بطولة أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024) المقامة حاليا في ألمانيا نهاية مسيرة أعظم لاعبي الساحرة المستديرة في القرن الـ21 بعد خروج منتخباتهم من المسابقة القارية.

وخاض نجوم كرة القدم الأوروبية مثل كريستيانو رونالدو ولوكا مودريتش وتوني كروس وبيبي وغير آخر رقصة لهم في ملاعب ألمانيا قبل الاعتزال الدولي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هكذا أسهمت قارورة بيكفورد السحرية في تأهل إنجلترا لنصف نهائي يورو 2024list 2 of 2غسيل متسخ وقص الجوارب.. العمل غير الممتع لرجل غرفة الملابس في يورو 2024end of list

ويبلغ رونالدو من العمر 39 عامًا وبيبي 41 عاما وكروس 34 عاما ومودريتش 38 عاما.

الألماني توني كروس

انتهت مسيرة كروس الكروية بعد خسارة المنتخب الألماني أمام نظيره الإسباني 1-2 أمس الجمعة في مباراة استمرت لشوطين إضافيين بدور الثمانية ببطولة أمم أوروبا "يورو 2024".

كان اللاعب البالغ 34 عاما اعتزل بالفعل من المنافسة الدولية في عام 2021 لكنه تراجع عن قراره بعد محادثات مع المدرب الوطني جوليان ناغلسمان.

وأنهى كروس مسيرته على مستوى الأندية مع ريال مدريد، بتتويجه للمرة السادسة بلقب دوري أبطال أوروبا الشهر الماضي، حيث فاز أيضا بلقب الدوري الإسباني للمرة الرابعة، ولكن انتهى حلمه بالتتويج باللقب الأوروبي مع المنتخب الألماني على أرضه.

وبدأ كروس مسيرته مع المانشافات عام 2010، وخاض 114 مباراة دولية، وسجل خلالها 17هدفا.

يورو 2024 المحطة الأخيرة في مسيرة كروس الكروية (غيتي) البرتغالي بيبي

بكى بيبي بحرقة بعد خروج البرتغال على يد فرنسا في ربع نهائي يورو أمس الجمعة، ربما هي دموع الوداع الأخير للمدافع العجوز 41 عاما، الذي التزم لحد الآن الصمت حول مستقبله.

ويعتقد المدافع البرتغالي السابق خوسيه فونتي أن البطولة القارية الحالية هي نهاية المطاف بالنسبة لبيبي وقال لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي سبورت) "ربما يعرف أن هذه هي نهاية المطاف بالنسبة للمنتخب الوطني؟".

وأضاف "لقد أعطى الكثير للبرتغال، وفي بعض الأحيان يتعين عليك فقط منح مكانك للشباب الصاعد والسماح لهم بإظهار مواهبهم".

وقدم بيبي أكبر لاعب يشارك في النهائيات، أداءً رائعًا في خط الدفاع حيث تلقت شباك البرتغال ثلاثة 3 في 5 مباريات خاضتها في بطولة أوروبا الحالية.

وطيلة مسيرته الدولية التي بدأت عام 2007، لعب بيبي 141 مباراة وسجل 8 أهداف.

Pepe, hearthbroken after the game ????????????

He just played his last game ever at the Euros… and he’s been one of the best players on the pitch again.

Pepe became the oldest player to appear in a knockout stage match in major tournaments, 41 years old.

Legend. ????✨ pic.twitter.com/MNJPpvpTwE

— Fabrizio Romano (@FabrizioRomano) July 5, 2024

البرتغالي كريستيانو رونالدو

بخروج البرتغال -أمس الجمعة- على يد فرنسا بركلات الترجيح 5-3، أصبحت بطولة أوروبا الحالية النهائيات القارية الأخيرة بالنسبة لرونالدو الذي حاول الذهاب بعيدا مع رفاقه في هذه البطولة دون جدوى.

في عمر 39 عاما، يعد هذا إنجازا رائعا للمهاجم البرتغالي الذي تحدى قدراته الرياضية ولياقته البدنية، لكن من شبه المؤكد أن نسخة 2024 هي الأخيرة للدون الذي حظي بمتابعة إعلامية وجماهيرية كبيرة في اليورو.

وفشل رونالدو في التسجيل من إجمالي 23 تسديدة، وهو أكبر عدد من المحاولات من قبل لاعب دون أن ينجح في هز الشباك في بطولة كبرى منذ عام 2010، بحسب شبكة أوبتا.

أفضل هداف في كرة القدم الدولية برصيد 130 هدفا، لم يتطرق إلى مستقبله الدولي، ولكن بالنظر إلى الطبيعة الصعبة لدور المهاجم، لن يتطلب الأمر أقل من معجزة للاعب يبلغ من العمر 40 عاما للاستمرار لمدة 4 سنوات أخرى حتى يورو 2028.

ومع ذلك، هناك بعض الأخبار الإيجابية المحتملة لمشجعي البرتغال بعد يورو 2024 لم يستبعد رونالدو المنافسة في كأس العالم 2026.

فشل رونالدو في التسجيل من إجمالي 23 تسديدة سددها بيورو 2024 (غيتي إيميجز) الكرواتي لوكا مودريتش

شارك لوكا مودريتش، أحد أعظم لاعبي خط الوسط في كل العصور، مع كرواتيا في أمم أوروبا آخر بطولة كبرى له قبل اعتزاله الدولي.

أصبح اللاعب البالغ 38 عاما أكبر هداف في تاريخ بطولة أوروبا عندما وضع كرواتيا في المقدمة ضد إيطاليا، بعد 33 ثانية فقط من إهدار ركلة جزاء.

وكان الفوز سيضمن لكرواتيا المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف إسبانيا، لكن إيطاليا انتزعت التعادل 1-1 في الوقت المحتسب بدل الضائع لتحتل المركز الثاني وتتأهل.

وقال مودريتش بعد تعادل كرواتيا مع إيطاليا "أود الاستمرار في اللعب إلى الأبد ولكن ربما يأتي الوقت الذي يتعين علي فيه تعليق حذائي.. سأستمر في اللعب ولكنني لا أعرف إلى متى".

وعندما سُئل عما إذا كانت هذه ستكون مشاركته الأخيرة مع كرواتيا، أجاب مودريتش "سنرى، ليس من المناسب الحديث عن هذه القصص الآن".

بدأ مودريتش رحلته مع كرواتيا كلاعب احتياطي مؤثر في كأس العالم 2006، ومنذ لك الوقت خاض نجم ريال مدريد 178 مباراة وسجل 26 هدفا.

حسرة مودريتش بعد التعادل المخيب أمام إيطاليا في دور المجموعات (رويترز)

مقالات مشابهة

  • يورو 2024 المحطة الأوروبية الأخيرة في مسيرة رونالدو وكروس ومودريتش
  • كريستيانو رونالدو بعد توديع يورو 2024: كنا نستحق أكثر من ذلك
  • عائلة رونالدو تُخفف عنه ألم الخروج من «يورو 2024»!
  • الفرصة الأخيرة.. رونالدو يودع “يورو 2024”
  • فرنسا تُنهي أحلام “رونالدو ورفاقه” بـ”يورو 2024″
  • هز الشباك.. رونالدو يفشل للمرة الأولى!
  • كيليان مبابي برفقة عائلة كريستيانو رونالدو .. صورة
  • ماذا قدم رونالدو في يورو 2024 بعد خروجه من البطولة
  • فرنسا “مبابي” تقصي البرتغال “رونالدو” وتضرب موعدا مع إسبانيا