الجمعة الأخيرة من العام الهجري تحمل مكانة خاصة في قلوب المسلمين، حيث تُعتبر فرصة للتأمل والدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، وفي هذه الجمعة، يتوجه المسلمون بدعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري، آملين أن يكون أفضل وأن يُجنبهم الله شرور الدنيا والآخرة.

حكم الدين في دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، بشأن دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري أن الدعاء عبادة مشروعة ومُستحبة؛ لِما فيه من التضرع والتذلّل والافتقار إلى الله تعالى، وقد حثَّنا الله تعالى عليه وأوصانا به؛ حيث قال سبحانه: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ» [البقرة: 186]، وقال أيضًا عزَّ وجلَّ: ﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً﴾ [الأعراف: 55].

تحديد يوم للدعاء في العام الهجري

وأشارت الإفتاء في حديثها عن دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري، أن الدعاءُ في آخر العام بالمغفرة وفي أولِه بالإعانة من جملة الدعاء المشروع؛ إذ إنَّ تخصيص يوم مٌعيَّن في السَّنَة للعبادة -ومنه الدعاء جائزٌ شرعًا، وهو أي: التخصيص المذكور أمرٌ جرى عليه المسلمون سلفًا وخلفًا، ونص أهل العلم على مشروعيته؛ وذلك لما جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ كُلَّ سَبْتٍ، مَاشِيًا وَرَاكِبًا»، وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يفعله.

ويتضمن الدعاء في هذه المناسبة شكر الله على نعمه وطلب المغفرة والرحمة، ويُستحب أن يبدأ المسلم دعاءه بحمد الله والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ثم يسأل الله ما يتمنى من خير الدنيا والآخرة، من الأدعية المستحبة في هذا اليوم: «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا».

- «اللهم اجعل العام القادم عام خير وبركة وأمان وسلام.. اللهم اغفر لنا ما مضى وبارك لنا فيما بقي».

كما يحرص المسلمون في هذه المناسبة على الدعاء للأمة الإسلامية جمعاء بالسلام والاستقرار، وللأموات بالرحمة والمغفرة، وللأحياء بالتوفيق والهداية الدعاء في الجمعة الأخيرة من العام الهجري هي وسيلة لتجديد العهد مع الله، وللتعبير عن الأمل في مستقبل مشرق ومليء بالخيرات، مٌستمدين القوة والإيمان من الله سبحانه وتعالى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الافتاء الافتاء ادعية الله ع

إقرأ أيضاً:

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445.. رب اجعله عام المغفرة

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445 من صيغ الأدعية التي ترددها ألسنة الكثير من الناس، تيمناً ببداية العام الجديد، إذ يحرص قطاع كبير منهم على التقرب من الله بالدعاء، ويطلب أمنياته وآماله المختلفة من الله سبحانه وتعالى، سائلين الله ألا ينتهي العام حتى يحققها لهم.

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445

وحول دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنه لم يرد عن النبي صيغة محددة للدعاء، ولكن يمكن للفرد أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء ليكون بداية العام خير وبركة على الجميع.

- ربي اجعل هذا العام مغفرةً لكل مذنب وهداية لكل عاصٍ وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت واستجابة لكل دعاء فأنت على كل شيء قدير.

- اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، ولا يرد لنا فيه دُعاء ، واحفظ لنا من نحب، وبشرنا بما يسر، وحقق لنا مانتمنى يارب العالمين.

- اللهُم إنا نستودعك سنة مضت من عمرنا بأن تغفرها لنا، وترحمنا وتعفو عنا وأن تُبارك لنا في أيامنا القادِمة، و تصلح أنفسنا و تُيسر أمرنا.

- اللهم في بداية هذا العام الجديد جدد أرواح ذبلت وأهدي قلوب ضلت واشف أجساد أنهكها المرض وفرج هموم باتت في قلوبنا ولا يعلم بها إلا أنت اللهم عاما جميلا بالقرب منك.

- اللهم إني استودعتك عام مضى من عمري فاغفر لي ما كان فيه واكتب لي الخير وبارك لي في هذا العام واجعله عام أجمل مما مضى واجعله بداية لأجمل الأقدار.

- في بداية العام الجديد اللهم إنا نستودعك أهالينا وأنفسنا من الحوادث والفواجع ومن كل عين و مرض وهم وغم واجعله عام مليء بالافراح وكل ما يسرنا يا كريم.

- في أول فجر في العام الجديد اللهم اجعله بداية لكل فرح ونهاية لكل حزن.

- اللهم اجعله عام شفاء لكل مريض وفرج لكل مهموم يارب العالمين.

- اللهم مع بداية العام الجديد اكتب لنا الخير فيه واجعله ختام لأحزاننا وبداية لحياة جديدة مليئة بالسعادة.

مقالات مشابهة

  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446.. اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445.. رب اجعله عام المغفرة
  • اليوم غرة محرم.. العام الهجري الجديد 1446
  • دعاء بداية العام الهجري الجديد 1446.. وحكم صيام أول أيامه
  • اللهم اجعله خيرَا وبركة.. 30 دعاءً لاستقبال العام الهجري الجديد 1446
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • دعاء آخر السنة الهجرية 1445.. اللهم أسألك العصمة من الشيطان وأوليائه
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»