جرى إعلان قرعة كأس الأمم الأفريقية 2025م في جنوب أفريقيا يوم الخميس.

التغيير: وكالات

أسفرت قرعة كأس الأمم الأفريقية 2025م، عن صدامات عربية مثيرة في طريق التأهل للنسخة التي تستضيفها المغرب خلال الفترة بين 21 ديسمبر 2025 و18 يناير 2026.

ويدور صدام بين منتخبي مصر وموريتانيا في المجموعة الثالثة، وصدام آخر بين تونس وجزر القمر في المجموعة الأولى.

ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى النهائيات بينما يصعد منتخب واحد بجانب المغرب في المجموعة الثانية.

وأجريت مراسم القرعة في جنوب أفريقيا بمشاركة إيمرس فاي مدرب كوت ديفوار ومروان شماخ نجم منتخب المغرب الأسبق.

وضمت المجموعة الأولى: (تونس- مدغشقر- جزر القمر– غامبيا) والثانية: (المغرب- الجابون- أفريقيا الوسطى- ليسوتو) والثالثة: (مصر- كاب فيردي- موريتانيا– بوتسوانا) والرابعة: (نيجيريا- بنين- ليبيا- رواندا) والخامسة: (الجزائر- غينيا الاستوائية- توغو– ليبيريا) والسادسة: (غانا- أنجولا- السودان– النيجر).

فيما ضمت المجموعة السابعة: (كوت ديفوار- زامبيا- سيراليون– تشاد) والثامنة: (الكونغو الديمقراطية- غينيا- تنزانيا- إثيوبيا) والتاسعة: (مالي- موزمبيق- غينيا بيساو– إسواتيني) والعاشرة: (الكاميرون- ناميبيا- كينيا– زيمبابوي) والحادية عشرة: (جنوب أفريقيا- أوغندا- الكونغو- جنوب السودان) والثانية عشر: (السنغال- بوركينا فاسو- مالاوي– بوروندي).

وبعث الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، خطاباً إلى الاتحادات الوطنية لإخبارها بمواعيد التصفيات المؤهلة للبطولة القادمة.

ومن المقرر أن تقام الجولتان الأولى والثانية ما بين 2 و10 سبتمبر المقبل، والثالثة والرابعة ما بين 7 و15 اكتوبر، فيما ستجري الجولتان الخامسة والسادسة في الفترة ما بين 11 و19 نوفمبر 2024م.

وفي السياق، رحب المدير الإداري لمنتخب السودان أبو بكر الماحي، بالقرعة. وقال بحسب وكالة السودان للأنباء (سونا)، إنه لا يوجد منتخب ضعيف وآخر قوي وكل الحظوظ متساوية والفرص مؤاتية لأي منتخب لخطف بطاقة التأهل للنهائيات.

واعتبر أن المنتخب السوداني في أفضل حالاته، وأن المجموعة الحالية من اللاعبين قادرة على تحقيق الطموحات في ظل الجهود الكبيرة والاهتمام الذي يجده المنتخب من الاتحاد ولجنة المنتخبات.

وأشار إلى رغبة اللاعبين والجهازين الإداري والفني لبلوغ النهائيات في المغرب وتحقيق الإنجاز للمرة الرابعة، وقال: “سنبدأ التحضيرات مبكراً لنكون في أتم الجاهزية”.

الوسومالمغرب تشاد جنوب أفريقيا جنوب السودان ساحل العاج صقور الجديان غانا كأس الأمم الأفريقية المغرب مصر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المغرب تشاد جنوب أفريقيا جنوب السودان ساحل العاج صقور الجديان غانا كأس الأمم الأفريقية المغرب مصر جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

3 دول أفريقية تؤسس "كونفدرالية دول الساحل".. ما القصة؟

أعلنت بوركينا فاسو ومالي والنيجر تحالفها ضمن "كونفدرالية"، خلال أول قمة لها، يوم السبت، في نيامي، في قرار يمثل قطيعة مع بقية دول تكتل غرب أفريقيا.
وأكدت الدول الثلاث في بيان ختامي للقمة، السبت، أن رؤساءها العسكريين "قرروا عبور مرحلة إضافية نحو اندماج أكثر عمقا بين الدول الأعضاء، ولهذا الغرض، تبنوا معاهدة تؤسس كونفدرالية بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر تحت مسمى كونفدرالية دول الساحل".
سبق وانسحبت الدول الثلاث من كتلة غرب أفريقيا المعروفة "إيكواس" في يناير، واتهموها بالفشل في تفويضها، وتعهدوا بتعزيز اتحادهم – تحالف دول الساحل – الذي أسس العام الماضي وسط علاقات ممزقة مع الجيران.

#الولايات_المتحدة تثمن عزم مجموعة #إيكواس على استكشاف جميع الخيارات لحل الأزمة بشكل سلمي.#اليوم
التفاصيل | https://t.co/NUXYh1CAsK pic.twitter.com/lbMYEFTXqE— صحيفة اليوم (@alyaum) August 11, 2023دول غرب أفريقيا

وأكد القائد العسكري للنيجر، الجنرال عبد الرحمن تشياني، أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" التي تأسست منذ ما يقرب من 50 عاما أصبحت "تهديدا لدولنا".
وقال تشياني: "سنقوم بإنشاء نظام للشعوب بديلا عن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا التي تملي عليها قوى غريبة عن أفريقيا توجيهاتها وتعليماتها".

وصدر هذا القرار قبل يوم من قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في نيجيريا، إذ من المقرر أن يجتمع رؤساء دول المنطقة الآخرون.

أخبار متعلقة ظروف جوية خطيرة.. موجة حارة تضرب الساحل الشرقي بأمريكااليابان تستضيف أول اجتماع لمسؤولي الشؤون القضائية من آسيان وجي7كلية الملك فهد الأمنية.. فتح باب القبول بدورة تأهيل الضباط الجامعيين السبت

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسى يهنئ سيريل رامافوزا بمناسبة رئاسته جنوب أفريقيا لولاية جديدة
  • بيرسي تاو يشارك في تدريبات الأهلي تدريجيًا بعد التعافي من الإصابة
  • 3 دول أفريقية تؤسس "كونفدرالية دول الساحل".. ما القصة؟
  • الأمم المتحدة تؤكد دعم جميع مبادرات إنهاء الاقتتال في السودان
  • تصفيات كأس إفريقيا... المنتخب المغربي يخوض مباراة واحدة خارج الديار أمام الغابون ويستقبل بقية اللقاءات في المغرب
  • قرعة منتخب السودان في تصفيات افريقيا بعيون الفنيين
  • قرعة متوازنة للمنتخبات العربية في تصفيات أمم إفريقيا
  • عاجل.. هذه مجموعة المنتخب المغربي في تصفيات أمم إفريقيا 2025
  • قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على “الميرم”
  • الأمم المتحدة: الحرب تشرد 136 ألفاً من جنوب شرق السودان