المشبك هو أحد أشهر الحلويات الشرقية التي تتمتع بشعبية كبيرة في مختلف دول الشرق الأوسط، ويتميز المشبك بقوامه المقرمش وطعمه الحلو الذي يجعله خياراً مفضلاً لدى الكثيرين خاصة في المناسبات والأعياد، يمكن العثور على المشبك في معظم المحلات التجارية والمخابز، إلا أن صنعه في المنزل يضفي عليه طابعًا خاصًا ويتيح لك التحكم في مكوناته لضمان جودته ونظافته، وفيما يلي نقدم لك طريقة إعداد المشبك في المنزل بخطوات بسيطة وسهلة.


 

مشبكطريقة عمل المشبك في المنزل

المكونات

- كوبان من الطحين (الدقيق)

- كوب من الماء الدافئ

- ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية

- ملعقة كبيرة من السكر

- رشة من الملح

- زيت نباتي للقلي

- شيرة (شربات) باردة
 

طريقة التحضير

1. تحضير العجينة: في وعاء كبير، اخلطي الطحين مع الخميرة والسكر والملح. ثم أضيفي الماء الدافئ تدريجيًا واستمري في الخلط حتى تتشكل عجينة ناعمة ومتماسكة. غطي الوعاء واتركيه في مكان دافئ لمدة ساعة حتى تتضاعف حجم العجينة.

 

2. تشكيل العجينة: بعد أن تختمر العجينة، قسميها إلى قطع صغيرة. شكلي كل قطعة على هيئة حلقات أو شرائح ملتوية كما هو شائع في شكل المشبك.

 

3. القلي: سخني الزيت في مقلاة عميقة على نار متوسطة. ضعي قطع المشبك في الزيت الساخن واقليها حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة. احرصي على عدم وضع الكثير من القطع في المقلاة في نفس الوقت حتى لا تتداخل.

 

4. النقع في الشيرة: بعد القلي، ارفعي قطع المشبك من الزيت وضعيها مباشرة في الشيرة الباردة لمدة دقيقة واحدة. ثم ارفعيها من الشيرة وضعيها على ورق مطبخ لامتصاص الزائد من الشيرة.
 

5. التقديم: قدمي المشبك ساخنًا أو باردًا حسب الرغبة. يمكن تزيينه برشة من الفستق المجروش أو جوز الهند لإضفاء لمسة إضافية.


 

تحضير المشبك في المنزل ليس فقط سهلًا بل ممتعًا أيضًا، إذ يمكنك إشراك أفراد الأسرة في عملية التحضير والاستمتاع بالنتيجة النهائية معًا، وتذكر أن السر في الحصول على مشبك مثالي يكمن في تخمير العجينة جيدًا واختيار الزيت المناسب للقلي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المشبك طريقة عمل المشبك

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: رياح مثيرة للغبار والأتربة حتى الأربعاء

أبوظبي: عبدالرحمن سعيد

توقع المركز الوطني للأرصاد، تأثر مناطق متفرقة من الدولة، اعتباراً من الاثنين وحتى الأربعاء المقبل، برياح مثيرة للغبار والأتربة تبلغ سرعتها القصوى 40 كم/س، وذلك نتيجة تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي من الشرق، يصاحبه منخفض جوي ضعيف في طبقات الجو العليا.

وأوضح المركز، أن طقس الاثنين غائم جزئياً، وتظهر السحب المنخفضة على الساحل الشرقي، مع غبار مثار ومحمل بالأتربة على بعض المناطق، ورطب ليلاً وصباح الثلاثاء على بعض المناطق الساحلية الغربية مع احتمال تشكل الضباب الخفيف، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً خاصة شرقاً وسرعتها من 10 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وخفيف إلى متوسط الموج قد يضطرب أحياناً ليلاً في بحر عمان.

وأفاد بأن طقس الثلاثاء والأربعاء صحو إلى غائم جزئياً أحياناً، وتظهر السحب المنخفضة على الساحل الشرقي، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، ونشطة أحياناً 10 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر متوسط إلى خفيف الموج في الخليج العربي وخفيف إلى متوسط الموج في بحر عمان.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل العاشوراء بالكريم شانتيه في المنزل.. حلوى لذيذة في خطوات
  • الإمارات.. رياح مثيرة للغبار والأتربة حتى الأربعاء
  • الأرصاد: رياح مثيرة للغبار والأتربة حتى الأربعاء
  • طريقة عمل الفطير بالسكر بـ3 أكواب دقيق.. وصفة الشيف نجلاء الشرشابي
  • قبول دفعة جديدة للبرنامج الدولي لإعداد معلمي الناطقين بغير العربية
  • الاستعلام عن مخالفات المرور 2024.. خطوات سهلة وبسيطة
  • نصيحة للراعي بتحضير للقاء جامع في ذكرى إعلان دولة لبنان الكبير
  • في 3 خطوات.. تخلصي من بقع الملابس الصعبة بمكونات منزلية
  • أحلى من المحلات.. طريقة بسيطة لعمل «المتدلعة» في المنزل
  • بخطوات سهلة وبسيطة.. طريقة عمل الكبدة الإسكندراني في المنزل