زنقة 20 . الرباط

تم اليوم الخميس، خلال اجتماع ترأسه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بمقر ولاية جهة الرباط- سلا- القنيطرة، خصص لتدارس تقدم الاستعدادات الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، الكشف عن ان المغرب مقبل على اطلاق شبكة الجيل الخامس من الانترنت 5G ، و ذلك وفق معايير و شروط الفيفا.

وخلال الاجتماع، الذي حضره رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ووالي جهة الرباط -سلا -القنيطرة، عامل عمالة الرباط، محمد يعقوبي، وكذا مختلف الفاعلين المعنيين بهذه الاستعدادات، تم الاعلان عن ان العاصمة الرباط ستعرف عدة مشاريع هيكلية في البنية التحتية و الاتصالات استعدادا للمونديال.

ووفق ما تم الاعلان عنه في الاجتماع ، فان الرباط مرشحة لاستضافة نصف نهائي كأس العالم 2030 ، و قبل ذلك فهي ستسضيف افتتاح ونهائي كأس أفريقيا 2025.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان برنامجا لتمويل التعليم العالي

الرباط – وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، امس في العاصمة الرباط، على برنامج لدعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بميزانية 490 مليون درهم (49 مليون دولار).

وأجرى مراسم التوقيع وفقًا لوكالة المغرب الرسمية، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المغربي، عبد اللطيف ميراوي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك.

و”يهدف هذا التمويل إلى تعزيز التعليم العالي والبحث والابتكار وجعله دوليا، وتعزيز تنقل طلبة سلك الدكتوراه في الجامعات الأوروبية من خلال منح مالية لمواصلة إقامة روابط إنسانية وأكاديمية وعلمية بين المغاربة والأوروبيين”، بحسب الوكالة المغربية.

وفي تصريحات صحفية، قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي: “ندعم جهود المغرب الذي انخرط في مخطط وطني طموح لجعل التعليم العالي أكثر عالمية ولتطوير البحث والابتكار”.

وأوضحت كوساك أن ذلك يتم من خلال توفير فرص التنقل للطلبة والباحثين والأساتذة لإكمال أطروحاتهم في الدكتوراه، فضلاً عن مواكبة طموحات الحكومة لتنفيذ المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي بالمغرب.

كما سلطت الدبلوماسية الأوروبية الضوء على تخليد الذكرى العشرين لبرنامج “إيراسموس موندوس” للماستر المشترك، الذي التحق به أكثر من 9 ملايين مواطن عبر العالم.

وأشارت إلى أن “الطلبة المغاربة الجدد الحاصلين على منح دراسية في إطار هذا البرنامج، وعددهم 27، من بينهم 20 امرأة، يحظون بتأهيل عال وسيستفيدون من منحة دراسية لمدة سنتين لمتابعة دراستهم بسلك الماستر في عدة جامعات أوروبية”.

ويعتبر المغرب ثاني دولة شريكة في برنامج “إيراسموس موندوس للماستر المشترك” في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط، مع 181 طالبا مغربيا يتوزعون على 90 دورة ماستر ممن استفادوا من المنحة في 30 دولة أوروبية، إضافة إلى عشرين جامعة مغربية شريكة في البرنامج.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • المغرب.. إنقاذ 3 لاعبي كرة قدم وفقدان اثنين بحادثة غرق
  • ملاعب مونديال 2030 بالمغرب مجهزة بشبكة الجيل الخامس والويفي مجاناً في مناطق الجماهير
  • المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان برنامجا لتمويل التعليم العالي
  • «هواوي» تعلن بدء التشغيل التجاري لشبكات الجيل الخامس ودعم الذكاء الاصطناعي
  • بسرعة إنترنت خيالية.. المغرب على وشك إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس من شبكات الاتصال
  • هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش
  • لقجع : جميع أنحاء المملكة ستحظى بشرف تنظيم مونديال استثنائي
  • أولمبياد باريس.. حكيمي حاضر مع المغرب ومصر والعراق دون صلاح وإقبال
  • بالفيديو.. المغرب يكشف عن التصميم الرسمي للملعب المرشح لاحتضان نهائي مونديال 2030
  • المغرب يخطط لبناء أكبر ملعب في العالم