صحيفة الجزيرة:
2024-07-08@17:22:11 GMT

روبوت ضخم يخدم قطارات اليابان

تاريخ النشر: 5th, July 2024 GMT

تبدأ شركة قطارات في اليابان هذا الشهر، استخدام “روبوت” ضخم ليؤدي أعمال الصيانة في خطوط الشبكة.
ويتميز الروبوت بحجمه الكبير وأذرعه الطويلة ورأسه الصغير، فضلا عن “عينين” على شكل زجاجة مياه غازية مثبتة في رأسه، حسبما ذكرت صحيفة “غارديان” البريطانية.
ويجلس مشغل الروبوت في قمرة قيادة خاصة، ويرى من خلال عيون الروبوت، وهي كاميرات، ويستطيع تحريك أطرافه عن بعد.


ويبلغ طول الروبوت 12 مترا، وله أذرع بها ملحقات يستطيع الروبوت من خلالها الإمساك بأدوات تصل أوزانها إلى 40 كيلوغراما واستعمالها، فيمكنه حمل فرشاة للرسم واستخدام المنشار الكهربائي.
وقالت الشركة إن المهمة الأساسية للروبوت في الوقت الحالي ستركز على تقليم أغصان الأشجار على طول خط السكك الحديدية، وطلاء الإطارات المعدنية التي تحمل الكابلات فوق القطارات.
الشركة أوضحت أن هذه التكنولوجيا ستساعد في سد النقص في العمالة باليابان، حيث تعاني البلاد زيادة نسبة كبار السن، كما يسهم الروبوت في الحد من الحوادث مثل سقوط العمال من الأماكن المرتفعة أو تعرضهم لصدمات كهربائية.
وقال رئيس الشركة كازواكي هاسيغاوا في مؤتمر صحفي عقد مؤخرا: “نأمل في المستقبل أن نستخدم الآلات بجميع عمليات صيانة البنية التحتية لدينا”.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

تشجيعا للسياحة الداخلية..المكتب الوطني للسكك الحديدية يطلق عروضا مغرية للزبناء ويكثف من الرحلات

زنقة20ا الرباط

مع انطلاق فصل الصيف وتشجيعا للسياحة أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية بشراكة المكتب الوطني المغربي للسياحة العديد من الامتيازات ولاسيما ما يتعلق بالأسعار التخفيضية والتحفيزية للنقل عبر شبكة المكتب الوطني للسكك الحديدية.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني المغربي للسياحة، أنه مع حلول فصل الاصطياف والاستجمام لسنة 2024. سيستفيد المسافرون من العديد من الامتيازات ولاسيما ما يتعلق بالأسعار التخفيضية والتحفيزية للنقل عبر شبكة المكتب الوطني للسكك الحديدية.

وأضاف المصدر ذاته أنه برسم موسم صيف 2024، بادر المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى طرح 350.000 تذكرة سفر بأسعار جذابة، أي ابتداء من 89 درهما على القطارات فائقة السرعة البراق. وابتداء من 49 درهما على قطارات أطلس.

وتعزيزًا للجاذبية يقدم المكتب الوطني للسياحة والمكتب الوطني للسكك الحديدية بطاقة “يلا موروكو” التي تُتيح تخفيضًا بنسبة 30% على جميع الأسفار على متن قطارات أطلس والبراق.

في ذات السياق، أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن برنامج خاص واستثنائي للفترة الصيفية 2024، والذي سيتميز بعروض معززة وأسعار تفضيلية لاستقبال ملايين المسافرين على متن قطاراته.

وحسب بلاغ للمكتب الوطني، فإن برنامج النقل الخاص بصيف 2024 يتضمن عروضا معززة وأسعارا تفضيلية للجميع، بحيث يندرج في إطار مواكبة جهود المكتب لتمكين الزبناء سواء منهم المحليين أو الأجانب أو مغاربة العالم من الاستمتاع بعطلتهم بالمغرب.

ويشمل العرض الصيفي برمجة أكثر من 230 قطارًا في اليوم، مع الرفع من عدد القطارات بالنسبة للوجهات التي تعرف إقبالا متزايدا.

فبخصوص قطارات البراق، تمت برمجة 30 قطارًا فائق السرعة في اليوم وعلى مدار الساعة لربط مدينة طنجة بالقنيطرة والرباط والدار البيضاء، وذلك من الساعة 6 صباحًا إلى 9 مساءً (باستثناء الساعة الواحدة بعد الزوال) وإلى غاية الساعة 10 مساءً أيام الأحد وفي فترات الذروة.

وبالنسبة لقطارات الأطلس، تم تعزيز الربط بين المدن عبر برمجة أكثر من 70 قطارًا يوميًا لربط وسط المغرب بمختلف مدن شبكة السكك الحديدية. بما في ذلك 30 قطارًا من قطارات الأطلس تربط يوميًا مراكش بالدار البيضاء والرباط ومكناس وفاس وفق جداول زمنية مناسبة (قطار على رأس كل ساعة).

كما سيتم تعزيز العرض بشكل أكبر بالنسبة لفاس ووجدة وطنجة، بالإضافة إلى قطارات خاصة بالرحلات الليلية وخاصة على المسافات الطويلة التي تربط الدار البيضاء بالناظور ووجدة والتي تتوفر على مقصورات مهيأة على شكل غرف فندقية توفر راحة مثلى.

وبخصوص قطارات القرب، تم تعزيز محور مطار محمد الخامس الدولي بـ 38 قطارًا من وإلى الدار البيضاء، أي قطار على رأس كل ساعة وذلك من الساعة 5 صباحًا إلى غاية الساعة 11 مساءً. بالإضافة إلى عرض القرب الشامل الذي سيستمر على محاور الدار البيضاء – الرباط -القنيطرة والدار البيضاء -سطات والدار البيضاء -الجديدة.

مقالات مشابهة

  • رئيس مياه الشرب بالقاهرة يتابع أعمال الإحلال والتجديد لرفع كفاءة محطات المياه
  • رئيس «مياه القاهرة» يتابع أعمال الإحلال والتجديد لرفع كفاءة محطات المياه
  • تشجيعا للسياحة الداخلية..المكتب الوطني للسكك الحديدية يطلق عروضا مغرية للزبناء ويكثف من الرحلات
  • المنافسة تشتد بين شركات دولية للظفر بصفقات قطارات المغرب
  • شبيه بالبشر.. روبوت لصيانة السكك الحديد في اليابان
  • طلاب موهبه ينفذون سيارة روبوت فورميلا 1
  • اليابان تستعين بروبوت للعمل بالسكة الحديد.. هل يكون بديلا للبشر؟
  • شاهد.. روبوت يشبه شخصيات كرتون الثمانينيات لصيانة السكك الحديد في اليابان
  • تفاصيل انتحار روبوت بسبب ضغط العمل (شاهد)
  • بالفيديو.. تفاصيل حادث انتحار روبوت في كوريا الجنوبية