تذكر لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) العديد من شركات الكمبيوتر بأن ملصقات "يبطل الضمان إذا تمت إزالتها" تعتبر غير قانونية، وكذلك اللغة التي تثني المستهلكين عن إصلاح أجهزتهم الخاصة. وحذرت المفوضية شركات ASRock وGigabyte وZotech من التخلص منها وإزالة الشروط التي تهدد بإبطال الضمانات إذا قام المستخدمون بكسر الختم، وذلك حسبما كتبت في بيان صحفي رصدته The Verge.

وكتبت لجنة التجارة الفيدرالية: "تحذر الرسائل الموجهة إلى ثلاث شركات أخرى من استخدامها للملصقات التي تحتوي على عبارة "يبطل الضمان إذا تمت إزالته" أو لغة مماثلة يتم وضعها في مواقع على المنتجات التي تعيق قدرة المستهلكين على إجراء الصيانة والإصلاحات الروتينية لمنتجاتهم". "تم إصدار هذه الرسائل إلى ASRock وZotac وGigabyte، وهي الشركات التي تقوم بتسويق وبيع أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب وشرائح الرسومات واللوحات الأم وغيرها من الملحقات."

لم يكن الأمر يقتصر على الملصقات فحسب، بل كانت اللغة في الضمانات تنص على أنه سيتم إبطال الضمانات في حالة كسر الأختام المذكورة. وبحسب البيان، فإن هذه الممارسات "قد تقف في طريق حق المستهلكين في إصلاح المنتجات التي اشتروها". سيقوم موظفو اللجنة بمراجعة مواقع الشركات بعد 30 يومًا وقد يؤدي الفشل في تصحيح الانتهاكات إلى اتخاذ إجراءات لإنفاذ القانون.

انتشرت قوانين الحق في الإصلاح عبر الولايات الأمريكية، لكن لجنة التجارة الفيدرالية تشير في الواقع إلى قواعد عمرها عقود. بموجب قانون ضمان Magnuson-Moss لعام 1975، لا يمكن للشركات وضع قيود على الإصلاحات ما لم تقدم قطع الغيار أو الخدمات مجانًا أو تحصل على تنازل من لجنة التجارة الفيدرالية (FTC).

هذا ليس حدثًا جديدًا، حيث كتبنا عن تحذير مماثل من لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) في عام 2018. في ذلك الوقت، أرسلت الهيئة الرقابية تحذيرات إلى ست شركات: Nintendo وSony وMicrosoft وASUS وHTC وHyundai. مثل هذه الملصقات والسياسات ليست بالضرورة غير قانونية في الدول الأخرى، كما كتب موقع iFixit العام الماضي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لجنة التجارة الفیدرالیة

إقرأ أيضاً:

دعت للتبرع ومنحت الضمانات والمعلومات .. المنتجات النفطية تنظم ندوة تعريفية لـ مؤسسة العين الخيرية

شبكة انباء العراق ..

نظمت شركة توزيع المنتجات النفطية ندوة تعريفية بالتعاون مع مؤسسة العين للرعاية الإجتماعية، فيما قدمت شرحاً مفصلاً حول عمل المؤسسة ودورها في كفالة الأيتام وسبل اسهام الكادر الوظيفي في دعم عمل المؤسسة برعاية وحضور مدير عام الشركة الاستاذ حسين طالب عبود والملاكات المتقدمة وعدد من الموظفين على قاعة قسم التدريب في مقر الشركة .
وشدد السيد المدير العام على حرص الشركة إقامة هكذا ندوات تحفز دافع الخير لدى الموظف وتديم العمل الإنساني مبيناً ان الشركة سباقة بتقديم الدعم لعوائل الشهداء والحشد الشعبي ودور الايتام والمسنين.
من جهته، قدم مسؤول علاقات مؤسسة العين بأحد فروعها في بغداد الأستاذ إحسان علاء شرحاً مفصلاً عن تفاصيل المؤسسة وأعمالها، لافتا الى ان سوء الأحوال المعيشية وكثرة اعداد الأيتام في العراق سبباً لتأسيس مؤسسة العين بتوجيه من المرجع الأعلى سماحة السيد اية الله العظمى علي السيستاني.

وافصح علاء عن جملة قضايا تميزت بها المؤسسة عن غيرها اهمها تحديد مقدار نفقة اليتيم التي اعتمدها، وخدمة جديدة لعلاج مرضى السرطان من العوائل المتعففة، بالاضافة الى ان المؤسسة لا تستقطع نسبة من التبرعات لفائدتها بل تكون خالصة لفائدة الأيتام ١٠٠٪؜.

ودعا الحاضرين الى التبرع او كفالة الايتام، فضلا عن ايصال كل ما يمكن ايصاله من معلومات عن المؤسسة الى كل مواطن يرغب في كفالة يتيم او مساعدة محتاج، متكفلا بضمانات ومعلومات لطالبيها من المتبرعين او المشاركين من اجل المشاركة في حملاتها.
شركة توزيع المنتجات النفطية / قسم الإعلام والعلاقات المركزي

user

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصومالي: لن نفاوض «الشباب» الإرهابية
  • سفير الصومال لدى مصر يستقبل القائم بأعمال سفارة بولندا بالقاهرة
  • انتخابات فرنسا.. تعرف على 3 تحالفات كبرى ووعودها الانتخابية
  • «الداخلية» تنظم دورة تدريبية بعنوان «قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء»
  • الداخلية تنظم دورة تدريبية للأفراد والمدنيين بالوزارة في مجال "قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء"
  • الداخلية تنظم دورة تدريبية للأفراد والمدنيين بالوزارة فى مجال "قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء"
  • الداخلية تنظم دورة تدريبية فى مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • أسلحة القسام الخارقة للدروع تغير قواعد الحرب الإسرائيلية
  • دعت للتبرع ومنحت الضمانات والمعلومات .. المنتجات النفطية تنظم ندوة تعريفية لـ مؤسسة العين الخيرية
  • "حماية المنافسة" يفوز بجائزة البنك الدولي عن مبادرة تشمل نموذج محاكاة لأجهزة عربية أخرى