#سواليف

بيان صادر عن الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني

تابع الحزب الديمقراطي الاجتماعي بقلق الحكم القطعي بحبس الكاتب احمد حسن الزعبي.
ونؤكد هنا مع احترامنا لقرارات القضاء الأردني، الذي يحكم بنصوص ومواد قانونية أمامه، نؤكد في نفس الوقت على مبدأ حرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور للاردنيين والاردنيات.


وبهذا السياق فان الحزب يؤكد على ضرورة تعديل منظومة التشريعات المتعلقة بالحريات ومنها قانون الجرائم الالكترونية، ووقف كافة أشكال مصادرة الحريات العامة وتقويضها، وتهديد حرية الرأي والتعبير التي تعتبر من القيم الاساسية للديمقراطية وفقا للدستور الأردني.

ويؤكد الحزب أن الإصرار على عقوبة الحبس على أساس الرأي، تتعارض مع نهج الإصلاح والتحديث السياسي وتنسف كل الجهود لترجمة مخرجات اللجنة المكلية التي تحولت لقوانين ناظمة للمشاركة السياسية، وتعمق من الاحتقان وعدم الثقة.
كما تتعارض مع دعوات الحكومة المتكررة بضرورة الانخراط في الحياة السياسية والمشاركة العامة.

مقالات ذات صلة صفقة خلال اسبوعين..نتنياهو يوافق على ارسال الوفد المفاوض للقاهرة 2024/07/04

ويؤكد الحزب أن عقوبة الحبس بسبب الرأي، لا تتعارض مع نهج الإصلاح والتحديث السياسي فحسب، بل تتعارض مع الإلتزامات والمعايير الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والحريات العامة وتعرض صورة الأردن للتشويه وتراجع مرتبته.

إننا في الديمقراطي الاجتماعي نؤكد على أن الحريات العامة هي التي تحمي الدولة وتقويها وليس العكس، فإننا نطالب بضرورة التخلص من أي قرارات تطال حريات الناس وتحول بينهم وبين التعبير عن الرأي.
كما يدعو الحزب للإلتزام والاحتكام للدستور الأردني،
وإتاحة المجال العام للجميع دون أي وصاية أو تدخلات.

#الاردن #القضاء #أحمد_حسن_الزعبي #الديمقراطي_الاجتماعي #معا_نستطيع

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الاردن القضاء الديمقراطي الاجتماعي معا نستطيع الدیمقراطی الاجتماعی تتعارض مع

إقرأ أيضاً:

بيان مفتوح للتوقيع.. صادر عن لقاء المؤازرة للكاتب احمد حسن الزعبي والمنعقد في ديوان العبد الرزاق – اسماء

#سواليف

اصدر المجتمعون في لقاء المؤازرة والتضامن مع الكاتب والصحفي أحمد حسن الزعبي والذي انعقد في ديوان آل عبد الرزاق في مدينة الرمثا في 6 /7 /2024  بيانا عبروا فيه عن رفضهم واستنكارهم لاعتقال وسجن #الكاتب والصحفي #أحمد_حسن_الزعبي

وطالبوا المجتمعين  بالإفراج الفوري عن الكاتب الزعبي

مقالات ذات صلة أبو عبيدة.. البلاغة من فوهة البندقية 2024/07/07

نص البيان

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الكريم

يعلن المجتمعون في لقاء المؤازرة والتضامن مع الكاتب والصحفي أحمد حسن الزعبي والذي انعقد في ديوان آل عبد الرزاق في الرمثا في 6 /7 /2024 عن رفضهم واستنكارهم لاعتقال وسجن الكاتب والصحفي أحمد حسن الزعبي لا لجريمة ارتكبها أو لذنب اقترفه سوى أنه تكلم بصوت الأردني البسيط وعبر عن شعوره الأصيل وأفصح عن ضميره الحي ورفع رأسه عالياً مطالباً بحقوقه التي ضمنها له الدستور. أحمد الزعبي عاشق الأردن، استوحشه في غربته، وعاد ليقبل تراب سهوله وصخور جباله ورمال صحرائه. أحمد لم يقبل أن يسكن غير بلدته وأن يبتعد عن أترابه فيها لأنه لا يرى نفسه إلا في سهول الرمثا وبين سنابلها. يعشق المحراث، وبالحب يذر البذار في أثلام الأرض الغائرة النابضة بعبق الوطن وضلوع الطين. أحمد الذي يبكي مع الأردنيين حين يستذكرون أشجانهم وأسلافهم الراحلين، ويضحك مع الأردنيين إذ يحيون مواسمهم وأفراحهم، وهو الذي إن مس أردني طارئٌ ماكرٌ ما استكان إلا بأن يرده عنه بالكلمة الحرة وبالفعل المقدام. لم تشغله هموم بلده عن فلسطين والأهل فيها، ولا ينسى غزة ونضالها فهي الحاضرة عنده، يبكي لبكاء أطفالهم ويتألم لجراح رجالهم ونسائهم، كيف لا وهو ابن الأردن الأصيل الذي يحلم بالحرية لفلسطين ليل نهار.

لذا، فقد أجمعنا نحن المجتمعون في اللقاء بالمطالبة بالإفراج الفوري عن أحمد حسن الزعبي، وندعو إلى الاستمرار بالضغط الشعبي السلمي لرفض حبسه ونناشد الكتاب والصحفيين والمؤثرين وأصحاب المواقع الالكترونية وجميع محبي أحمد حسن الزعبي أن يجعلوا قضيته حاضرة في ضمير الأردنيين دائماً. وفي المسار القانوني الذي يتولاه المحامون وكلاء الدفاع الذين حددوا الخيارات المتاحة ما بين مواصلة بذل  المحاولات لعرض ملف القضية على محكمة التمييز من خلال معالي وزير العدل أو عطوفة رئيس النيابات العامة من أجل أن تبسط أعلى محكمة نظامية رقابتها على القضية وتقول كلمتها الفاصلة في الحكم الاستئنافي الصادر ضد الأستاذ أحمد الزعبي وبذلك تُستوفى كافة ضمانات المحاكمة العادلة دونما انتقاص مخل. ومن ثم وإذا ما تأيد الحكم إبدال عقوبة بديلة عوضاً عن الحبس استناداً لنص المادة ٢٥ مكرر من قانون العقوبات.

الحرية لأحمد حسن الزعبي

الحرية لكافة المعتقلين

عاش الأردن حراً أبياً

وعاشت فلسطين والمجد للمقاومة

أسماء الموقعين.. مع الإشارة إلى أن التوقيع على البيان مفتوح:

1 – د. محمد حسن الزعبي

2 – محمود حسن الزعبي

مقالات مشابهة

  • بيان مفتوح للتوقيع.. صادر عن لقاء المؤازرة للكاتب احمد حسن الزعبي والمنعقد في ديوان العبد الرزاق – اسماء
  • لو انسحب بايدن وحلت مكانه.. هل يمكن لكامالا هاريس هزيمة ترامب؟
  • هل تستطيع كامالا هاريس هزيمة ترامب في انتخابات الرئاسة؟
  • اعتقال أشهر كاتب في الأردن يفجر موجة غضب على شبكات التواصل… لماذا أسكتوه؟
  • جموع الأردنيين في الرمثا لمؤازرة الكاتب أحمد حسن الزعبي / صور وفيديو
  • تلفزيون الحرة ينشر تقريرا حول قضية الكاتب الزعبي / فيديو
  • مسيرة الحسيني تهتف للكاتب الزعبي ومعتقلي الرأي / فيديو
  • ‏باسل الرفايعة يكتب .. أين مشكلة أحمد حسن الزعبي، الكاتب الساخر بمرارةٍ أردنيةٍ فصيحة، وموجعة؟!
  • دعوة الى اجتماع لمؤازة الكاتب الزعبي غدا السبت
  • نيويورك تايمز: كبار المانحين للحزب الديمقراطي يحاولون الضغط على بايدن للتخلي عن الترشح للانتخابات الرئاسية