أعلنت لجنة تسمية الطرق في إمارة دبي، الجهة المسؤولة عن تسمية الطرق والشوارع في الإمارة وتقع تحت إشراف بلدية دبي، اليوم، عن إطلاق منصة “اقتراحات تسمية الشوارع”، بهدف إتاحة الفرصة أمام الجمهور للمشاركة في تقديم اقتراحات لمسميات الطرق والشوارع في الإمارة .

يأتي ذلك تماشياً مع مستهدفات اللجنة ومساعيها للمُحافظة على عراقة الماضي وتعزيز الطابع الحضاري ومُواكبة التطوّر المُستقبلي للإمارة، وإبراز إنجازاتها ذات القيمة العالية.

وأكد سعادة داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي، رئيس لجنة تسمية الطرق في إمارة دبي، أن منصة اقتراحات تسمية شوارع إمارة دبي تندرج ضمن جهود وخطط اللجنة لتفعيل مبدأ مشاركة المجتمع في تقديم مقترحات لتسمية الطرق والشوارع ضمن مختلف مناطق الإمارة، وفقاً للتصنيفات المعتمدة والرامية إلى إحياء المسميات التراثية وإبراز الهوية الوطنية لدبي، والذي يعكس تاريخها وإرثها وثرائها الثقافي والحضاري والاجتماعي ويتوافق مع توجهاتها المستقبلية.

وقال إن المنصة الجديدة تعد نظاماً رقمياً تتيح للجمهور مشاركة اقتراحاتهم لمسميات الشوارع في إمارة دبي باتباع منهجية شاملة ومعايير محددة، بحيث تعكس هويتنا، وتُعبر عن الترابط الوثيق بين ماضي وحاضر ومستقبل دبي، وتُعيد إحياء المعاني التاريخية والمعالم التراثية والعمرانية الحضارية، بالتناغم مع السمعة العالمية لإمارة دبي، وبما يسهم في ترسيخها في أذهان الأجيال المستقبلية.

وستشمل تصنيفات منهجية اقتراح المسميات لتكون مرتبطة بالتصميم والعمارة العربية والإسلامية، ومسميات مرتبطة بالفن والثقافة وقوافي بحور الشعر، كما ستضم التصنيفات أسماء الظواهر الطبيعية، والنباتات والأشجار المحلية وكذلك الأعشاب البرية والبحرية، ومسميات تعبر عن الاستدامة البيئية، وأخرى متعلقة بالسفن وأدوات البحر والصيد وغيرها.

كما ستشمل التصنيفات مسميات الحصون والقلاع القديمة، ومسميات الطويان الأثرية، والحلي المحلية القديمة ومسميات الخيول، والجمال العربية وأوصافها. كذلك ستضم أسماء متعلقة بأنواع النخيل والرطب، وأخرى مستوحاة من أسماء المهن الزراعية والصناعية والحرفية وأدواتها.

ويمكن للجمهور المشاركة في تقديم مقترحات مسميات الطرق والشوارع عبر رابط المنصة: https://roadsnaming.ae.

وكانت اللجنة، أنجزت تسمية الطرق في منطقة الخوانيج الثانية، كمرحلة تجريبية تناولت مسميات جديدة مستوحاة من الأشجار والنباتات والزهور المحلية، مثل؛ شارع الغاف أحد أشهر أنواع الأشجار المحلية، والذي سيربط بين منطقتي الخوانيج الأولى والثانية، إضافة إلى مسميات أخرى مثل؛ السدر والريحان والفاغي والسمر والشريش.

يُذكر أن “لجنة تسمية الطرق في إمارة دبي” كانت تشكلت بقرار المجلس التنفيذي رقم “35” لسنة 2021، لتكون برئاسة مدير عام بلدية دبي، وعضوية مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي، والرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، والمدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في هيئة الطّرق والمواصلات، وأربعة ممثلين من مواطني إمارة دبي من أصحاب الخبرة والاختصاص. وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ختام الإسبوع الأول من “عطلتنا غير” بتفاعل كبير

إختتم مجلس الشارقة الرياضي فعاليات المحور الأول من صيف الشارقة الرياضي”عطلتنا غير” والذي إنطلق يوم الإثنين 1 يوليو الجاري ويتواصل إلى نهاية الشهر بمشاركة مختلف أندية الإمارة الرياضية والتخصصية وبإقبال كبير من المنتسبين للأندية وأجواء رائعة .

جاء الإسبوع الأول تحت عنوان”هنا الشارقة” وتضمن باقة مميزة من البرامج التي تناسب الفئات العمرية المشاركة في الحدث بمختلف الأندية وإشتمل على ورش عمل ومسابقات وممارسة هوايات رياضية وألعاب إلكترونية ومواد تعليمية ودينية وتثقيفية ، كما شهد سعادة عيسى هلال الحزامي رئيس مجلس الشارقة الرياضي المسابقة الثقافية المجمعة بنادي مليحة الثقافي الرياضي وأشاد بالأجواء المميزة وحماس المنتسبين وتوج نادي المدام بالمركز الأول والذيد ثانيا ونادي سيدات الشارقة فرع وادي الحلو في المركز الثالث ، وبحضور محمد علي بن حماد نائب رئيس اللجنة المنظمة لصيف الشارقة الرياضي و رئيس لجنة الإتصال وأحمد علي السلمان رئيس لجنة الإشراف والمتابعة باللجنة وخالد عبد الله الجنيبي رئيس لجنة التقييم ، كما إشتمل الإسبوع على تقديم برنامج”عيالي أولى” وبتفاعل كبير من المنتسبين الحاضرين و فقرات تلاوة وتجويد ومحاضرة فقه الصلاة و تنظيم ورش “الإخلاء” و “الإعلامي الصغير” وتلوين معالم الشارقة والإبتكار والمسؤولية في مجتمع الشارقة الرقمي ، وتنظيم فقرات لألعاب كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة و التايكواندو ، و تنظيم رحلات للمعالم السياحية مثل متحف الشارقة للحضارة الإسلامية ومتحف الشارقة العلمي ومركز حيوانات شبه الجزيرة العربية ومول الزاهية ، وسينطلق الإسبوع الثاني من الفعالية بمحور “أنا رياضي”.


مقالات مشابهة

  • كيم دوتكوم يتحدث عن فشل أنظمة “باتريوت” الأمريكية بالتصدي للصواريخ الروسية فرط الصوتية
  • إزالة التعديات والمطبات العشوائية بطرق وشوارع سنورس بالفيوم
  • “الهيئة العامة للطرق” تنظم أول ورشة عمل تعريفية لكود الطرق السعودي
  • نائب عن لجنة مكافحة الفساد في واسط: الحكومة المحلية لم تتعاون وسنستمر بالتحقيق
  • تمكيناً للمنشآت الثقافية.. وزارة الثقافة تُتيح أربعة تصاريح ثقافية عبر منصة “أبدع”
  • “لجنة تداول المواد البترولية” في أبوظبي تعتزم إطلاق منصة للاستشارات والتواصل
  • تعرف على أبرز مطالب مواطني الإسكندرية من المحافظ الجديد
  • ختام الإسبوع الأول من “عطلتنا غير” بتفاعل كبير
  • “وزارة الطاقة” تشارك في اجتماع “منصة طلبات وعروض المنتجات العربية”
  • النسخة الـ 5 من “صيفنا سعادة” تنطلق في عجمان 15 يوليو