أعلن المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، أمس، عن فتح باب المشاركة في “مسابقة الكتابة الإبداعية” أمام جميع الأطفال واليافعين في الدولة من عمر 6 إلى 18 عاما، وذلك حتى 31 يوليو الجاري، بهدف إثراء خيال المشاركين الصغار وصقل مواهبهم وتنمية ملكاتهم الأدبية ومهاراتهم الكتابية من خلال تشجيعهم على تأليف القصص باللغة العربية.

وأكدت مروة العقروبي رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، أن هذه المسابقة السنوية التي يأتي إطلاقها ضمن حملة “اقرأ، احلم، ابتكر” وينظمها المجلس، تسعى إلى اكتشاف وتنمية قدرات الأطفال واليافعين في مجال الابتكار والإبداع وإتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عن أفكارهم ورغباتهم من خلال تحويلها إلى نصوص أدبية مبتكرة،بجانب تعزيز ارتباطهم بالكتابة والقراءة وتنمية المفاهيم الإدراكية والإبداعية لديهم.

وأشارت إلى أن المسابقة أسهمت على مدار الأعوام الماضية في تحفيز مئات الأطفال واليافعين على دخول مجال الكتابة الإبداعية وتطوير مهاراتهم اللغوية وقدراتهم على التعبير والخيال، وتشجيعهم على مواصلة الاهتمام بالكتاب والحفاظ على عادة القراءة، مضيفة أن المسابقة مهدت الطريق أمام بعض المبدعين الصغار لدخول عالم النشر وتأليف كتب وقصص أصبحت موجودة على أرفف المكتبات بالفعل.

وخصص المجلس الإماراتي لكتب اليافعين جوائز قيّمة للفائزين الذين سيتم توزيعهم على فئتين فئة الأطفال من عمر 6-12 عاما وفئة اليافعين من عمر 13-18 عاما.

وسيكون هناك فائز واحد من كل فئة ،وسيحصل كل فائز على مبلغ ثلاثة آلاف درهم، ومجموعة من الكتب القيّمة والقصص الرائعة إضافة إلى شهادة تقدير كما سيتم عرض قصص الفائزين على الموقع الإلكتروني للمجلس. وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

البيئة: ختام المرحلة النهائية من مسابقة كلنا فايزين لجمع وفصل المخلفات من محمية وادي دجلة

كتب- محمد نصار:

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن ختام فعاليات المرحلة النهائية من مسابقة "كلنا فايزين" لجمع وفصل المخلفات، والتي تم تنفيذها داخل محمية وادي دجلة بمسافة 3 كم.

جاء ذلك بحضور ياسر عبد الله، مساعد الوزيرة لشئون المخلفات، والقائم بأعمال الرئيس التنفيذى لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، والدكتور محمد حسن المنسق الوطني لمشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى"، وذلك بالتعاون مع المكتب العربي للشباب والبيئة، وبالشراكة مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة، وشركة انفيروماستر للخدمات البيئية، وشركة ارتقاء.

وقد جمع الشباب ما يقرب من 75 كجم من المخلفات البلاستيكية والكانزات والزجاجات، وتم العمل على فرزها وفصلها بشكل صحيح، كما تم تسليم الجوائز للفائزين وقد فاز بالمركز الأول فريق هيئة نظافة وتجميل القاهرة.

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد، أعلنت عن انطلاق أولى فعاليات المسابقة من حي باب الشعرية وتم استكمال باقي مراحلها بأحياء السيدة زينب والمطرية بالقاهرة، وصولًا للمرحلة النهائية عند محمية وادي دجلة.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن المسابقة تركز على جمع وفرز المخلفات القابلة لإعادة التدوير مثل البلاستيك والزجاج وغيرها، وتعريف المتسابقين بالطريقة الصحيحة لفصل المخلفات وذلك لتحفيز وتشجيع روح إعادة التدوير لدى جميع فئات المجتمع، مؤكدة: نستهدف من تلك المسابقات تحقيق الشراكة المجتمعية بين المؤسسات الحكومية وشركات النظافة ومؤسسات المجتمع المدني.

وتضمنت آليات المسابقة تحديد الفائزين من خلال احتساب عدد من النقاط نقطة واحدة عن القمامة العادية (ورق، كرتون، شنط بلاستيك)، نقطة عن كل ربع كيلو، ونقطتان للعبوات الزجاجية والعلب، وثلاث نقاط للزجاجات البلاستيكية، وخمس نقاط مع الفصل الصحيح للمخلفات، وخمس نقاط للوزن الأكثر.

جدير بالذكر أن مسابقة "كلنا فايزين" تم إعلانها ضمن احتفالات مصر بيوم البيئة العالمي 2024 تحت شعار "أرضنا - مستقبلنا.. معا نستعيد كوكبنا"، وينظمها جهاز تنظيم إدارة المخلفات، التابع لوزارة البيئة بدعم من مشروع البنك الدولي "الحد من تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى" وبالتعاون مع المكتب العربي للشباب والبيئة وتستهدف الشباب بعدد من مناطق محافظة القاهرة بهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة، والتعامل الصحيح مع المخلفات بمختلف أنواعها.

مقالات مشابهة

  •  «الأعلى للثقافة» يعلن إطلاق مسابقة «حماية البيئة واجب ومسؤولية»
  • صدفة على “تيك توك” تجمع توأما فرّقا قبل 19 عاما وكانا بين 120 ألف طفل سرقوا في جورجيا (صور)
  • بجوائز بلغت 9 ملايين ريال.. “الثقافة والتعليم” تُكَرّمان الفائزين بمسابقة “المهارات الثقافية”
  • وزيرة البيئة تعلن عن ختام مسابقة "كلنا فايزين" لفصل المخلفات
  • “تعليم الباحة” يحصد 6 جوائز متقدمة في مسابقة المهارات الثقافية
  • البيئة: ختام المرحلة النهائية من مسابقة كلنا فايزين لجمع وفصل المخلفات من محمية وادي دجلة
  • كشافة المملكة يستكشفون علوم وتقنيات الفضاء في “ناسا”
  • فريق “فالكونز” السعودي يحقق أول ألقاب كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • “الثقافة والتعليم” تُكرّمان الطلبة الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية
  • “نماء المنورة” تطلق مبادرة التجارب الإبداعية لتجربة الحرفية اليدويّة