دمشق-سانا

تقيم مؤسسة بصمة شباب سورية دورة تدريبية في سرغايا بريف دمشق، حول الإسعافات الأولية، وتستمر حتى نهاية الشهر الجاري بمشاركة 20 شاباً وشابة.

وتتضمن الدورة معلومات نظرية وتطبيقات عملية لتقديم الخدمات والإسعافات الأولية في حالات الحروق والاختناق وأزمات الربو ونزيف الأنف والكسور والكدمات والرضوض والجروح والإغماء وإنعاش القلب والرئتين، إضافة إلى طرق التعامل مع لدغات العقارب والأفاعي والحشرات.

وفي تصريح لمراسلة سانا بينت مديرة إدارة سرغايا في مؤسسة بصمة شباب سورية معالي مظفر أن الدورة تأتي ضمن حملة مسعف في كل بيت التي أطلقتها المؤسسة لتدارك الحالات الطارئة، واكتساب مهارات حول التعامل السليم مع الأشخاص المصابين بحوادث وتقديم خدمات إسعافية صحيحة قبل الوصول إلى المشفى.

بدورها أوضحت المدربة القابلة القانونية نصرى مظفر أنه يمكن لأي شخص عبر التدريب الصحيح أن يقدم مساعدة صحية تنقذ حياة شخص، مبينة أنه من التدريبات إلى جانب الإسعافات الأولية قياس الضغط الشرياني، وحقن الإبر، ومؤكدة أهمية مثل هذه التدريبات لنشر الوعي الصحي من جهة، وتعليم الإسعافات الأولية بشكل صحيح.

من جهتها المشاركة فاطمة عنقود 38 عاماً أشارت إلى أنها شاركت بالدورة للحصول على المعلومات الصحيحة لطرق الإسعاف، لتمتلك الخبرة في مساعدة الأسرة والمحيط، منوهة بالجانب العملي الذي يقدم ضمن الدورة والذي يكسب المشاركين مهارات مناسبة يستفيد منها في المنزل والحي للتعامل مع أي حالة صحية طارئة.

سكينة محمد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتمت فعاليات الدورة التدريبية الإقليمية في "التدبير الكنسي" التي ينظمها المعهد القبطي للتدبير الكنسي والتنمية  (COPTICAD) بقيادة عميد المعهد د.مجدي لطيف السندي، وذلك لكهنة ومكرسات وخدام وخادمات إيبارشية طما، بمحافظة سوهاج.

شارك في الدورة، التي انطلقت يوم السبت الماضي ٦٠ من الآباء الكهنة والمكرسات والخدام والخادمات.

وهذه هي الدورة الخامسة من سلسلة الدورات التدريبية التي يقدمها المعهد القبطي للتدبير الكنسي والتنمية العام الجاري حيث سبقها دورات قدمت في إيبارشيات أسوان، أبنوب والفتح وأسيوط، ناميبيا وتوابعها، إلى جانب قطاع كنائس عزبة النخل.

وتهدف دورة (COPTICAD) إلى تدريب المشاركين على مبادئ وأساليب التدبير الكنسي والتدبير الحكيم والعمل المؤسسي والمنهج التنموي في الخدمة الكنسية ، وذلك من خلال التدريب التفاعلي وورش عمل يشترك فيها مجموعات المتدربين.

تأتي هذه الدورات استجابة لتوصيات السمينار الثامن للمجمع المقدس الذي انعقد في شهر نوفمبر من عام ٢٠٢١.

مقالات مشابهة

  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • سورية تشارك في دورة التدريب التعاونية للبنية التحتية وإدارة الخدمات اللوجستية في بكين
  • أدانت الاعتداءات الإسرائيلية على سورية… الجامعة العربية تطالب بوقف حرب الإبادة في غزة
  • ثمنت اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين… سورية: القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني
  • سورية تشارك في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط
  • الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص
  • بعد اختفائها 24 ساعة… العثور على امرأة ببطن ثعبان في إندونيسيا
  • علي الدين هلال يقدم قراءة أولية في التشكيل الوزاري الجديد
  • بهدف نشر ثقافة التحكيم وتعزيز الثقة بالاستثمارات… دورة تدريبية في حمص
  • إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية.. دورة تدريبية في ثانوية المتفوقين بحمص