قال مسؤول أمريكي، إنّ واشنطن تعتقد أنّ هناك فرصة كبيرة للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس، بشأن تبادل الأسرى والمحتجزين، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، منذ قليل.

ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول أمريكي، أنّ حماس تبنت تعديلات كثيرة في موقفها من اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين، وبايدن ونتنياهو ناقشا مسألة عقد اجتماع خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي لواشنطن، في وقت لاحق من الشهر الجاري

وتابع: «من غير المرجح إبرام اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس في غضون أيام، و القضايا العالقة في المفاوضات بين إسرائيل وحماس تتعلق بكيفية تنفيذ الاتفاق».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة فلسطين اخبار فلسطين تبادل الأسرى والمحتجزین بین إسرائیل وحماس

إقرأ أيضاً:

الشرطة الإسرائيلية تقمع متظاهرين في تل أبيب

إسرائيل – قمعت الشرطة الإسرائيلية، امس السبت، متظاهرين في مدينة تل أبيب، خرجوا للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية، واعتقلت أحد أقارب الأسرى المحتجزين في غزة.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” (خاصة) إنّ الشرطة قمعت المتظاهرين في تل أبيب، بعد أن حاولوا إغلاق أحد الشوارع الرئيسية في منطقة “أيالون” كأحد مظاهر الاحتجاج.

واستخدمت الشرطة “القنابل المسيلة للدموع والمياه العادمة لتفريق المتظاهرين، كما اعتدت على بعضهم بالضرب”، بحسب هيئة البث الرسمية.

كما “اعتقلت الشرطة متظاهرًا واحدًا على الأقل في تل أبيب، وهو أحد أقارب الأسرى المحتجزين بغزة”، بحسب ذات المصدر.

وأشارت الهيئة، إلى أن “المتظاهرين في تل أبيب أشعلوا النيران كأحد مظاهر الاحتجاج للضغط على الحكومة لإبرام صفقة تبادل”.

وتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين في تل أبيب ومدن أخرى في أنحاء البلاد، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى وإجراء انتخابات مبكرة.

وامس السبت، نقلت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية (خاصة) عن مصادر مطلعة، لم تسمها، قولها إنّ الوفد المفاوض “سيغادر الاثنين المقبل لمواصلة المفاوضات بشأن الصفقة”.

والجمعة، توجه رئيس “الموساد” ديفيد بارنياع، إلى العاصمة الدوحة لعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني حول اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة وفق إعلام عبري.

وبعد عودة بارنياع في ذات اليوم، إلى تل أبيب، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنّ الوفد المفاوض سيغادر خلال الأسبوع المقبل إلى قطر لمواصلة مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية بغزة.

وبحسب تقارير إسرائيلية رسمية، استؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحركة الفصائل للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى الإسرائيليين بأسرى فلسطينيين ووقف إطلاق النار في غزة.

بدورها، نقلت هيئة البث الرسمية عن مصادر سياسية لم تسمها قولها إنّ “رئيس الموساد أبلغ الوسطاء أنهم متفائلون بأن إسرائيل ستقبل اقتراح صفقة الرهائن”.

وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حركة الفصائل يضمن تبادلا للأسرى من الجانبين ووقفا لإطلاق النار، يفضي بضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع الفلسطيني.

غير أن جهود الوساطة أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حركة الفصائل بوقف الحرب.

وسبق أن وافقت الفصائل الفلسطينية في 6 مايو/ أيار الماضي على مقترح اتفاق لوقف الحرب وتبادل الأسرى طرحته مصر وقطر، لكن إسرائيل رفضته بزعم أنه “لا يلبي شروطها” وبدأت باجتياح مدينة رفح جنوبي القطاع الأمر الذي كان يرفضه المجتمع الدولي.

الأناضول

مقالات مشابهة

  • مفاوضات مسقط ومصير قحطان.. عرقلة حوثية والحكومة تمنح خاطفيه فرصة للتلاعب (تقرير)
  • الشرطة الإسرائيلية تقمع متظاهرين في تل أبيب
  • مظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب نتنياهو بالتوصل لاتفاق بشأن إطلاق المحتجزين بغزة
  • خطة نتنياهو بإبعاد السلطة وحماس عن حكم غزة سيناريو يرفضه الفلسطينيون.. فيديو
  • فاينانشيال تايمز: واشنطن تستشعر "فرصة كبيرة" في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • صحيفة بريطانية: واشنطن تستشعر فرصة كبيرة في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • مسؤول أمريكي يتحدث عن تطور متعلق باتفاق وقف إطلاق النار
  • وزير إسرائيلي يعارض صفقة تبادل الأسرى: التهدئة تمنح حماس فرصة إعادة بناء قوتها
  • نتنياهو يرسل وفدا إسرائيليا للتفاوض على اتفاق حول تبادل الأسرى
  • تفاصيل اجتماع "الكابنيت" بشأن صفقة تبادل الأسرى - تفاؤل إسرائيلي