وقع كل من  عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية، وباتريسيا يومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوربي بالمغرب، أمس الأربعاء، برنامج شراكة قيمته 490 مليون درهم (46 مليون أورو)، لدعم « المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار » بالمغرب (2030 PACTE ESRI).

وتهدف الشراكة حسب بيان للاتحاد الأوربي، بالرباط، إلى دعم الجامعات المغربية لتعزيز وتدويل التعليم العالي والبحث والابتكار. كما تهدف إلى تشجيع حركية المزيد من طلبة الدكتوراه إلى الجامعات الأوربية، من خلال دعم بقيمة (4،7 ملايين أورو).

وقالت باتريسيا يومبارت كوساك: « نحن فخورون بالاحتفاء بمرور 20 عامًا على إطلاق برنامج « إيراسموس موندوس ». هذا البرنامج الذي كان له دور كبير في تشجيع الحركية الطلابية الجامعية على نطاق عالمي. وأوضحت أن أكثر من 9 ملايين مواطن عبر العالم هم من خريجي إيراسموس. ويتميز هذا الاحتفاء اليوم باستعداد 27 من الممنوحين المغاربة الجدد لمواصلة دراستهم في أوربا. وسيستفيد هؤلاء الشباب – ومن بينهم 20 امرأة – من ذوي المؤهلات العالية من منحة دراسية لمدة عامين ستُتوج بنيل درجة الماستر من عدة جامعات أوربية. « وتابعت قائلة: « المغرب انخرط في خطة وطنية طموحة لمواصلة إدماج التعليم العالي في سياقه الدولي وتطوير البحث والابتكار. وسيدعم الاتحاد الأوربي هذه الجهود من خلال توفير فرص الحركية للطلبة والخريجين والباحثين والأساتذة للحصول على درجة الدكتوراه، كما سيدعم طموحات الوزارة في تنفيذ مشاريع المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار PACTE ESRI 2030.  »

ومن جانبه، قال عبد اللطيف ميراوي، « نحتفي اليوم بتعاون نموذجي بين المغرب والاتحاد الأوربي في مجال التعليم العالي وفق الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله. ويندرج تعزيز الرأسمال البشري في قلب أولوياتنا الوطنية كما يعد رافعة أساسية لإشعاعنا الدولي. إن الممنوحين الجدد الذين نحتفي بهم اليوم سفراء للشباب المغربي وجسور للربط بين الثقافات والحضارات، ومن ثم فهم مدعوون لإثراء مساراتهم الأكاديمية بروح الانفتاح والحوار ».

كلمات دلالية الاتحاد الأوربي المغرب تعليم عالي ميراوي وزارة التعليم العالي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاتحاد الأوربي المغرب تعليم عالي ميراوي وزارة التعليم العالي التعلیم العالی والبحث الاتحاد الأوربی

إقرأ أيضاً:

أفضل مشروب لحماية القلب!

أستراليا – كشف فريق من الخبراء أن شرب الشاي لعقود من الزمن هو الأفضل لحماية القلب.

وجد تحليل أجرته جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا أن البالغين الذين يستهلكون كميات كبيرة من الشاي على المدى الطويل، لديهم خطر أقل بنسبة 19% من المتوسط ​​للوفاة بسبب أمراض القلب.

كما تقلل القهوة من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن بالنسبة للرجال فقط، في حين تزيد المشروبات الغازية والكحول من الخطر.

وراجع فريق البحث 20 دراسة سابقة حول العلاقة بين أمراض القلب واستهلاك المشروبات الشعبية على المدى الطويل.

وقالت الدكتورة كاري روكستون، اختصاصية التغذية في اللجنة الاستشارية للشاي: “تظهر نتائج هذه الدراسة أن الشاي يأتي في المرتبة الأولى لحماية قلوبنا”.

وتجد الدراسات “بانتظام” أن مادة البوليفينول المعززة للصحة الموجودة في أوراق الشاي لها مجموعة من الفوائد. وتعمل كمضادات للأكسدة، حيث تزيل الجزيئات الضارة في الدم وتمنع تلف الخلايا وتقلل من التوتر وتحسن عملية التمثيل الغذائي.

ويقال أيضا أن الشاي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان، ويساعد في إنقاص الوزن.

وأضافت روكستون: “وجدنا أن كل كوب إضافي من الشاي يوميا يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 4%، وأظهرنا فوائد بدء عادة شرب الشاي على المدى الطويل من مرحلة البلوغ المبكر أو حتى الطفولة”.

نشرت الدراسة في مجلة التطورات الحالية في التغذية.

المصدر: ذا صن

مقالات مشابهة

  • إصدار العدد الـ43 من مجلة "إضاءات علمية"
  • الرئيس السيسي يوقع قوانين بربط موازنة عدد من الهيئات (2024 - 2025)
  • «الملاح»: مصر أبرمت 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم بمتوسط 49 مليار دولار مع الاتحاد الأوروبي
  • أفضل مشروب لحماية القلب!
  • ديوا تستقطب مشروعات بقيمة 43.6 مليار درهم
  • المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان برنامجا لتمويل التعليم العالي
  • جدل بسبب اتفاقية لتكوين الطلبة الأطبـاء سيصل دعمها لشركة عضو في جهـة سوس
  • التعليم العالي: قبول 3325 طالبا وطالبة في خطة البعثات الخارجية الأصلية لهذا العام
  • السيرة الذاتية للدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي لشؤون الابتكار والبحث العلمي
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الصيني