درس العلماء الألمان تأثير نقص الحديد في متلازمة الشريان التاجي الحادة، وأفاد علماء من مركز القلب الجامعي هامبورغ (ألمانيا) في المؤتمر الأوروبي لأمراض القلب في برشلونة ، ببيانات من دراسة علمية تظهر الخطر الكبير لنقص الحديد على مرضى القلب.

طريقة إدارة توازن السعرات الحرارية لفقدان الوزن

في متلازمة الشريان التاجي الحادة (بسبب احتشاء عضلة القلب أو الذبحة الصدرية)، يزيد نقص الحديد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 70٪ في السنوات الأربع المقبلة.

وشملت الدراسة 895 مريضا يعانون من متلازمة الشريان التاجي الحادة ويحدد اختبار الدم حالة الحديد لديهم (تشبع الفيريتين أو الترانسفيرين). وتمت متابعتهم بعد ذلك لمدة أربع سنوات.

لوحظ نقص الحديد في ما يقرب من نصف المرضى الذين يعانون من قصور القلب. وتنصح الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في توصياتها الرسمية بفحص حالة الحديد لدى جميع من يعانون من قصور القلب المزمن، وفي حالة نقص الحديد يتم وصف كربوكسي مالتوز الحديد، ويؤدي تصحيح نقص الحديد إلى تحسين حالة هؤلاء المرضى بشكل كبير وتحسين نوعية حياتهم.

أعراض نقص الحديد في الجسم 


الإرهاق الشديد
الضَّعف
شحوب الجلد
ألم الصدر، أو تسارُع ضربات القلب، أو ضيق النفَس
الصداع، أو الدوار، أو الدوخة
برودة اليدين والقدمين
التهاب أو ألم في اللسان
هشاشة الأظافر
اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية، مثل الثلج، أو الأتربة، أو النشا
ضعف الشهية، وخصوصًا في الرُّضَّع والأطفال الذين لديهم فقر الدم الناتج عن نقص الحديد
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحديد نقص الحديد أعراض نقص الحديد نقص الحدید

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية: ارتفاع عدد الوفيات بسبب الحرارة وتحذيرات من الخبراء

تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن معدل الوفيات نتيجة التعرض لحرارة الطقس تراوح بين 0.5 و2 حالة وفاة لكل مليون شخص بين عامي 1979 و2022، مع ارتفاعات حادة في سنوات معينة، وخاصة عامي 2021 و2022. تعتمد هذه التقارير على بيانات أمريكية وتقتصر على حالات الوفاة المباشرة بسبب الحر، مما يشير إلى أن العدد الحقيقي للحالات، بما في ذلك الوفيات غير المباشرة، قد يكون أعلى بكثير.

ينصح خبراء جمعية القلب الأمريكية باتخاذ إجراءات معينة للحماية من تأثير الطقس الحار على القلب، خصوصاً للأفراد الأكثر عرضة للمخاطر مثل الرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو السمنة أو تاريخ من أمراض القلب أو السكتة الدماغية. تبدأ هذه الإجراءات بشرب الكثير من الماء وتجنب مشروبات الكافيين أو الكحول، بالإضافة إلى أخذ فترات راحة منتظمة في الظل أو الأماكن الباردة.

تشمل نصائح الجمعية أيضاً تجنب الخروج في الهواء الطلق في وقت مبكر بعد الظهر عندما تكون الشمس في أقوى حالاتها، وارتداء ملابس خفيفة وفاتحة اللون من أقمشة قابلة للتنفس. كما يُنصح بارتداء النظارات الشمسية واستخدام الكريم الواقي من الشمس لحماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

يجب على الأفراد مراقبة علامات الإجهاد الحراري مثل تسارع النبض، والصداع، والغثيان، والقيء، والدوار، أو الإغماء. في حال ظهور أي من هذه الأعراض، يُنصح بالانتقال فوراً إلى مكان أكثر برودة، والتوقف عن النشاط البدني، وترطيب الجسم بشرب الماء أو غمره بالماء البارد. هذه الإجراءات الوقائية يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة والحفاظ على صحة القلب.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية: ارتفاع عدد الوفيات بسبب الحرارة وتحذيرات من الخبراء
  • مئات المرضى.. عشرات الوفيات.. انتشار واسع لوباء في مناطق سيطرة الحوثيين.
  • هل متلازمة القلب المكسور تسبب الوفاة؟.. أطباء يوضحون حالة اللاعب أحمد رفعت.. وهذه أسباب الإصابة وكيفية التعافي
  • طبيب أحمد رفعت: قبل واقعة الملعب كان يعاني من متلازمة "القلب المنكسر"
  • استشاري أمراض القلب يكشف أسباب وفاة أحمد رفعت
  • طبيب يكشف سبب وفاة أحمد رفعت| أشهر أعراض تجلط الشريان التاجي
  • هل القهوة السبب؟.. استشاري قلب يكشف سبب وفاة أحمد رفعت (فيديو)
  • استشاري أمراض قلب يكشف سبب وفاة أحمد رفعت
  • بعد وفاة اللاعب أحمد رفعت.. كل ما تريد معرفته عن الأزمة القلبية الحادة
  • هل يمكن التنبؤ بخطر موت القلب المفاجئ؟.. دراسة تكشف