تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتمت اليوم الخميس، وفقًا للتوقيت المحلي، فترة الحملات الدعائية للمرشحين النهائيين بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الرابعة عشرة.

تتنافس في هذه الجولة مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، اللذان حصلا على أعلى نسبة من الأصوات في الجولة الأولى التي لم يتمكن أي من المرشحين الأربعة من تحقيق النصاب اللازم للفوز بها.

في الجولة الأولى، تنافس كل من مصطفى بور محمدي، وسعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، ومسعود بزشكيان، لكن أيًا منهم لم يحصل على الأغلبية المطلوبة، مما أدى إلى انتقال الانتخابات إلى الجولة الثانية، المقررة غدًا الجمعة.

وأشارت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إلى أن الحملات الانتخابية بدأت في 30 يونيو الماضي، بعد أن أكد مجلس صيانة الدستور على سلامة ونزاهة الانتخابات في جولتها الأولى. انتهت فترة الحملات في الساعة الثامنة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي.

وخلال فترة الحملات الانتخابية، نظمت مناظرتان تلفزيونيتان ناقشتا مواضيع السياسة، والثقافة، والاقتصاد. كما عرض التلفزيون أفلامًا دعائية للمرشحين المتأهلين لجولة الإعادة، إلى جانب حوارات تلفزيونية لكل منهما مع الشعب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الإيرانية مسعود بزشكيان سعيد جليلي فترة الحملات

إقرأ أيضاً:

الإيرانيون يقترعون في جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية

يتوجه الإيرانيون إلى صناديق الاقتراع صباح اليوم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المبكرة بعد فشل المرشحين بتحقيق النسبة المطلوبة من الأصوات في الجولة الأولى.


وأدلى المرشد الإيراني علي خامنئي بصوته في الانتخابات وقال: "هو يوم مهم للشعب ونأمل أن تكون المشاركة واسعة من أجل حسم الانتخابات وتحديد هوية الرئيس الإيراني".

وتنطلق بذلك الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الـ14 المبكرة في البلاد، وأفاد مراسل وكالة "سبوتنيك" بأنه بدأت في الساعة الـ8 صباحا بالتوقيت المحلي، ومن المقرر استمرار عملية اقتراع اليوم حتى الثانية عشر من مساء اليوم في حال تم تمديدها.

وفي 29 يونيو الماضي، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية التوجه نحو جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية، بعدما فشل المرشحون بتحقيق نسبة 50% وما فوق من أصوات المقترعين في الجولة الأولى.

ويتنافس في الجولة الثانية اليوم 5 يوليو، المرشحان: مسعود بزشكيان وسعيد جليلي اللذين تصدرا السباق الانتخابي في الجولة الأولى منه.

وتشهد إيران انتخابات رئاسية مبكرة أقرتها سلطات الجمهورية بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية في 19 مايو الماضي

مقالات مشابهة

  • فوز مسعود بزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • مد فترة التصويت للمرة الثالثة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • إقبال ضعيف على الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • لتزايد الإقبال على الاقتراع… تمديد فترة التصويت في الجولة الثانية للانتخابات الإيرانية ساعتين حتى الثامنة
  • انطلاق عملية الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • إقبال جماهيري على صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • الإيرانيون يقترعون في جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية
  • بَدْء التصويت فى جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • الإيرانيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع في جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية