بوابة الوفد:
2024-07-08@04:18:58 GMT

انفلات الأسعار.. يواجه وزير التموين الجديد

تاريخ النشر: 4th, July 2024 GMT

دون الدخول فى تفاصيل رحيل الدكتور على مصليحى وزير التموين ..وغضب الشارع من انفلات الاسعار بصورة رهيبة طحنت المواطن طحنا مثل الدقيق المدعم .

تحت حجة ارتفاع سعر الدولار.. ولكن عندما تحرر سعر الصرف وانخفض الدولار لم تنخفض الاسعار كما كانت.. أو بمعنى الارتفاع كان بسرعة الصاروخ والانخفاض كان بسرعة السلحفاة.

 

فمثلا زجاجة الزيت سعة لتر واحد كانت تباع بثلاثين جنيها ارتفعت لتصل إلى مائة جنيه عندما انخفضت أصبحت بستين جنيها ..

 الشاى زنة ربع كيلو الاكثر استهلاكا بين المواطنين كان ب22جنيها ..ارتفع إلى 65 جنيها ..بعد الانخفاض يباع حاليا بـ 55 جنيها .

بعد إعلان التعديل الوزارى الأخير تولى الدكتور شريف فاروق وزارة التموين والتجارة الداخلية.. والرجل كما موجود فى سيرته الذاتية يتمتع بخبرة مصرفية لمدة تزيد على 30 عاما قضى معظمها فى إعادة هيكلة البنوك والمؤسسات المالية ..ثم تولى رئاسة الهيئة القومية للبريد حيث نجح فى تطوير منظومة مكاتب البريد واحداث طفرة فى الخدمات التى تقدم للمواطنين.

لكن أمام الوزير الجديد ملفات صعبة أهمها ماذا يفعل مع انفلات الاسعار وعدم وجود رقابة حقيقية على الأسعار ..البائع يرفع الاسعار بمزاجه وحين يجلب لك اى سلعة من الرف يمسح التراب من عليها ويقول الدولار ارتفع ..كيف يتغير السعر كل يوم والبضاعة يغطيها التراب ..

إن ضبط الاسعار ومحاربة الاحتكار بكافة أشكاله وتدخل الدولة فى منع الجشع أبرز المطالب من الشعب المصرى للوزير الجديد.

المسألة الثانية هى رغيف الخبز المدعم والتلاعب فى منظومة الدعم . فعلى الرغم من رفع سعر الرغيف من خمسة قروش إلى عشرين قرشا مع تحمل الدولة لباقى التكلفة التى تصل إلى 125قرشا للرغيف.. إلا إن جودة الرغيف لم تتحسن بل تحول جشع بعض أصحاب المخابز لابتكار حيلة جديدة وهى تكبير حجم الرغيف وبيعه على أنه رغيفان فى رغيف واحد بمعنى البطاقة التى تضم أربعة أفراد تصرف عشرين رغيفا ويدفع المواطن أربعة جنيهات ..الذى يحدث فى بعض المخابز  بالقاهرة بعد الساعة التاسعة ورحيل مفتشى التموين ونهاية التفتيش والمرور الروتينى اليومى يقومون بتكبير الرغيف بنسبة معينة وبيعه على أنه رغيفان بحيث البطاقة التموينية التى تضم أربعة أفراد تصرف عشرة أرغفة بدلا من عشرين رغيفا بسعر أربعة جنيهات.

المطالب كثيرة والمصاعب أكثر أمام وزير التموين الجديد. ونتمنى نجاحه فى محاربة من يتلاعب  بقوت المواطنين فى جميع السلع الأساسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فتحة خير وغضب الشارع انفلات الاسعار تحرر سعر الصرف الدولار

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: سنضبط الأسعار بطرق مبتكرة.. المواطن سيشعر بالتحسن سريعا

قال الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية إن أهم تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي في أول اجتماع مع المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ضبط الأسعار وتقديم الخدمة بطريقة مبتكرة، موضحا أن ضبط الأسعار يأتي من خلال وضع منظومة واضحة ما بين مقدمي الخدمة والتجار ووالجمعيات والوزارة.

وزير التموين: المواطن سيشعر بالتحسن قريبا

وأضاف «فاروق» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، اليوم السبت، نعمل أيضًا على ملف ضبط الأسعار بطرق مبتكرة، مؤكدًا أن المواطن سيشعر قريبا بالتحسن في الأسعار.

ضبط الأسعار

وأوضح أن التقارير المعروضة على مصطفى مدبولي تم مناقشتها في ظل ضبط الأسعار، مشيرا إلى أنه منذ شهر مارس حتى الآن هناك عملية سيطرة توازية مع تحركات السوق، وستستمر خلال الفترة القادمة، وأن الهدف الأساسي لوزارة التموين هو تقديم الدعم العيني والنقدي، وهو ما كلف به المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، للاتجاه للحوار الوطني، قائلا: «بالفعل كان هناك حوار بيني وبين الدكتور ضياء رشوان، لعرض المخرجات بعد الحوار الوطني، وعملية ضبط تكنولوجي لبيانات العملاء وهذا ماحدث بالتنسيق مع وزير الاتصالات وكل الجهات التي تقدم الخدمة سواء كانت جهات بتحتفظ بيانات ومعلومات أو مقدمي الخدمة للمساعدة للعمل على تقديم الدعم لمستحقيه».

 

 

  

 

مقالات مشابهة

  • عاجل| أول تعليق من وزير التموين بشأن تحويل الدعم العيني إلى نقدي (فيديو)
  • هل يتم وضع تسعيرة جبرية على السلع لضبط الأسعار؟ وزير التموين يُجيب (فيديو)
  • وزير التموين: الرئيس وجه بالسيطرة على الأسعار ووصول الدعم لمستحقيه
  • وزير التموين: المواطن سيشعر بتحسن الأسعار وضبطها قريبًا
  • وزير التموين: المواطن سيشعر قريبا بالتحسن في الأسعار
  • عاجل.. وزير التموين: ضبط الأسعار سيتم بطريقة مبتكرة
  • وزير التموين: المواطن سيشعر قريبًا بالتحسن في الأسعار
  • وزير التموين: سنعمل على ملف ضبط الأسعار بطرق مبتكرة
  • وزير التموين: الاستعانة بالكوادر الشبابية تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي
  • وزير التموين: سنضبط الأسعار بطرق مبتكرة.. المواطن سيشعر بالتحسن سريعا