أكد مدير زراعة واسط اركان الشمري، اليوم الخميس، ان وزارة الزراعة اقرت الخطة الزراعية في محافظة واسط للموسم الصيفي. وقال الشمري في تصريح خاص لـ السومرية نيوز، انه "تم إقرار الخطة الزراعية للموسم الصيفي في محافظة واسط من قبل اللجنة المشتركة من وزارتي الزراعة والري بمساحة 120 ألف دونم".

وأضاف ان "الخطة الزراعية شملت زراعة الذرة البيضاء والصفراء ومحاصيل الخضر الصيفية"، موضحا ان "المحافظة حرمت من زراعة محصول "الشلب"، على الرغم من المطالبات للوزرات المعنية ورئاسة الوزراء".



وأشار الشمري الى ان "المحافظة والمزارعين فيها لديهم خبرة كبيرة في زراعة "الشلب" واغلب مزارعيها يمتهنون زراعة هذا المحصول المهم"، مبينا ان "المحافظة لديها على مر السنوات السابقة انتاج عالي حيث بلغ اكثر من 30 الف طن وبجودة عالية".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الجمعيات التعاونية.. شريان الحياة للفلاح المصري

تلعب الجمعيات التعاونية دورًا هامًا في دعم الفلاح في مصر من خلال توفير مستلزمات الإنتاج، وتسويق المنتجات الزراعية، وتقديم الخدمات المالية والإرشادية، وتمثيل مصالحهم، وتعزيز التعاون بينهم، ودعم التنمية الريفية.

 الجمعيات التعاونية

ولكن تواجه الجمعيات التعاونية بعض التحديات التي تعمل الحكومة على معالجتها من خلال تقديم الدعم المالي والفني ونشر الوعي بأهميتها وتعزيز المشاركة المجتمعية في إدارتها.

بحث علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع قيادات الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، سبل تعميق دور الجمعيات التعاونية الزراعية في دعم الفلاحين.

وزير الزراعة يبحث مع قيادات الاتحاد التعاوني تعميق دور الجمعيات لدعم الفلاح

وأكد وزير الزراعة أهمية وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين، خاصة فيما يتعلق بالأسمدة وعمليات توزيعها، فضلا عن إعداد رؤية واضحة لهذا الملف، وتفادي وقوع أية أزمات.

وأشار الوزير إلى أهمية أن يكون للجمعيات الزراعية دور في الإرشاد الزراعي، وتكثيف حملات التوعية للمزارعين، في سبيل زيادة الإنتاجية، وزيادة دخل المزارعين، فضلا عن التوعية بالأساليب الحديثة التي من شأنها ترشيد استخدام مياه الري، والأسمدة، واستخدام المخصبات الحيوية، والعمل على تشجيع المزارعين لاستخدام وسائل الري الحديث.

وزير الزراعة: لا أفضل الجلوس في المكتب وسأزور كل مواقع العمل والإنتاج

دور الجمعيات التعاونية في دعم الفلاح:

تلعب الجمعيات التعاونية دورًا هامًا في دعم الفلاحين في مصر من خلال توفير مستلزمات الإنتاج من البذور والأسمد، والمبيدات الحشرية، والأدوات الزراعية، وذلك بأسعار مناسبة وجودة عالية.

تساهم هذه الخدمة في خفض تكاليف الإنتاج على الفلاحين وتحسين هامش الربح.

تساعد الجمعيات التعاونية الفلاحين في تسويق منتجاتهم الزراعية من خلال توفير أسواق لبيع المنتجات، والتفاوض مع التجار للحصول على أفضل الأسعار، وتقديم خدمات التعبئة والتغليف، وتساهم هذه الخدمة في حصول الفلاحين على أسعار عادلة لمنتجاتهم وتحسين دخلهم

تقديم الخدمات المالية:

وتقدم الجمعيات التعاونية للفلاحين خدمات مالية مثل القروض، والتأمين، والادخار، وتساهم هذه الخدمة في توفير احتياجات الفلاحين المالية وتمكينهم من الاستثمار في مشاريعهم الزراعية.

كما تقدم الجمعيات التعاونية للفلاحين خدمات الإرشاد الزراعي من خلال تنظيم ندوات وورش عمل، وتوزيع النشرات والمواد التعليمية، والاستشارات الفردية، وتساهم هذه الخدمة في تحسين مهارات الفلاحين الزراعية وزيادة إنتاجيتهم.

تمثل الجمعيات التعاونية مصالح الفلاحين في مختلف المحافل مع الحكومة ومع المنظمات غير الحكومية، ومع القطاع الخاص، و تساهم هذه الخدمة في حماية حقوق الفلاحين وتحقيق مصالحهم.

 

مقالات مشابهة

  • زراعة بني سويف: توريد أكثر من 536 ألف طن بنجر لمصانع السكر
  • نائب عن لجنة مكافحة الفساد في واسط: الحكومة المحلية لم تتعاون وسنستمر بالتحقيق
  • عايزين عمل ميداني وتخفيف معاناة المواطن.. زراعة النواب تدعو الحكومة إلى إعادة هيكلة الزراعة
  • رئيس «زراعة البرلمان» يطالب الحكومة بالاهتمام بتطوير البحث العلمي وميكنة القطاع
  • الجمعيات التعاونية.. شريان الحياة للفلاح المصري
  • وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي
  • رغم اهميته الاقتصادية.. زراعة القطن تعاني في العراق: هل ستندثر ؟
  • الشمري يتحدث من كربلاء عن استعدادات زيارات محرم: أكمال كافة المتطلبات (فيديو)
  • فتح أسواق جديدة بالخارج .. أهم توصيات مؤتمر علوم البساتين
  • هل ستندثر زراعة القطن في العراق؟