العمانية / ناقشت اللجنة المنظّمة لفعاليات ملتقى أجواء الأشخرة الثاني الاستعدادات الجارية للملتقى، والتحسينات التي ستشهدها النسخة الحالية بناءً على التقييم الشامل الذي عكفت عليه اللجنة المنظمة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم برئاسة سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية وبحضور عدد من المسؤولين.

وأكد سعادة الدكتور محافظ جنوب الشرقية أهمية إقامة هذا الملتقى ودوره البارز في تعزيز المكانة السياحية للمحافظة، والتأكيد على الثوابت الحضارية والمقومات التراثية التي تزخر بها المحافظة، بالإضافة إلى إسهامه في تعزيز وتنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية.

ومن المزمع انطلاق فعاليات الملتقى يوم الأربعاء المقبل بتاريخ 10 وتستمر حتى 31 يوليو الجاري في نيابة الأشخرة بولاية جعلان بني بوعلي. يذكر أن عدد زوار ملتقى أجواء الأشخرة الأول الذي أقيم العام الماضي بلغ نحو ٢٢٠ ألف زائر.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما

أكد المخرج والفنان البحريني خالد الرويعي، افتقاد الكادر الإداري الحقيقي، الذي تقوم عليه المؤسسات المسرحية، مشيرا إلى أن المسرحيين لديهم الشغف لتأسيس كيانات مسرحية من أجل انتشارهم، فهم فنانيون، ويجب خلق كوادر للجوانب الإدارية ونتفرغ للعمل الفني.

 جاء ذلك خلال لقاء "المهرجانات المسرحية"، ضمن فعاليات ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما في دورته الخامسة بتنظيم جمعية الثقافة والفنون بالدمام.

ويخشى الرويعي أن تصبح المهرجانات المسرحية هي لقاءات اجتماعية من غير تحقيق نتائج وأثر فني، وليس لدينا أدوات قياس حقيقية ومؤشرات ، حتى لا توجد أخطاء للاستمرار من عدمه، وتطرق العديد من الأسماء المسرحية في المداخلات حول آلية المهرجانات وتوقف بعضها والاستمرار المتقطع في بعضها.

وعَقب اللقاء العرض المسرحي " تذكرة مغترب" للكاتب إبراهيم الحارثي وإخراج علي الغراب وتمثيل معتز العبدالله ، أعقبه الندوة التطبيقية قرأ من خلالها الكاتب المسرحي البحريني عادل شمس، حيث قال: «الخروج من الصندوق الإيطالي إلى الفراغ هي فكرة ذكية لتقديم هذا النوع من الأعمال»، ولكن الخروج من الصندوق في الفكرة الاخراجية هو التحدي الأصعب وهو ما حاول المخرج الوصول اليه، تمنيت ان تنبثق البداية من وحي المكان وليس من وحي النص.

وأضاف أنه أخذنا إلى مساحات أخرى لنرى مخرج واعي فاهم لأدواته التي استغلها بكل حرفية وممثل اختار اسلوبا هادئا و رزينا لتوصيل الجمل و الإحساس، وما يريده المخرج دون تكلف وبمخارج حروف واضحة وواثقة رغم تلعثمه في بعض الحوارات، إلا أن طبيعة الشخصية ساعدت في تقبل الجمهور لتلك التلعثمات، معتمداً المخرج في توزيع إضاءته لتناسب الجو العام لفضاء العرض، مكتفيا ببعض البقع الصفراء و الحمراء لتدخلنا اكثر في أجواء العرض.

وتضمن الملتقى فرقا مسرحية من الرياض وجدة والطائف والدمام والخبر، تتنافس على عدة جوائز في المسرح وفنونه، كما يتضمن الملتقى مسابقة النصوص المسرحية، وورشة تدريبية عن كتابة نص المونودراما والديودراما يقدمها الكاتب المسرحي يحيى العلكمي، ولقاءات حوارية للمخرج البحريني خالد الرويعي عن المهرجانات المسرحية والأستاذة رؤى الصحاف عن الأزياء ودورها في المسرح بعنوان " فن حياكة الحكاية في المسرح.، كما تخضع العروض المسرحية على ندوات فكرية يتم من خلالها قراءة العروض عبر متخصصين في المسرح لإلقاء الضوء فنياً على العروض مما تسهم في ارتقاء والقراءة الفنية للعرض والممثلين.

وجاءت لجنة المشاهدة "عبدالله الجفال، وعبدالباقي البخيت، وعبدالرحمن بودي"، فيما جاءت لجنة تحكيم العروض الأساتذة، سمعان العاني، ورجا العتيبي، وعبدالله الجفال، ولجنة تحكيم النصوص من الأساتذة "عباس الحايك، يحيى العلكمي، وأحمد بن حمضة.

مقالات مشابهة

  • التواجد الميداني والتواصل مع المواطنين.. تفاصيل أول اجتماع لمحافظ البحيرة مع رؤساء المدن
  • مناقشة جوانب التنسيق والتكامل مع مجلسي النواب والشورى
  • لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما
  • 10 يوليو انطلاق ملتقى «أجواء الأشخرة» الثاني
  • النسخة الـ 5 من «صيفنا سعادة» تنطلق في عجمان 15 يوليو
  • “هيئة الرياضة” و”اللجنة الأولمبية” تستعرضان مشاركة الإمارات في أولمبياد باريس 2024
  • صيفنا سعادة ينطلق في عجمان 15 يوليو
  • النسخة الـ 5 من “صيفنا سعادة” تنطلق في عجمان 15 يوليو
  • الدورة ال53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية.. استعراض للفرق المشاركة في أجواء احتفالية بهيجة +فيديو