تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، سيحقق العديد من العوامل المشتركة بين البلدين لدخول مصادر الطاقة المتجددة، ضمن المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء، وتفعيل التبادل التجاري للطاقة الكهربائية، وإتاحة المجال أمام استخدام خط الألياف الضوئية المصاحب لخط الربط الكهربائي في تعزيز شبكات الاتصالات ونقل المعلومات بين البلدين والدول العربية والدول المجاورة لها، مما سيزيد المردود الاقتصادي للمشروع.

وأكدت المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء ان نسبه التنفيذ بين الجانبين 50%  لمشروع الربط المصري السعودي.

وأوضحت في تصريح خاص لـ “البوابة نيوز” اليوم، أنه من المستهدف تشغيل المرحلة الأولي في النصف الأول من 2025 وسيسمح المشروع لكلا البلدين بتبادل ما يصل إلى 3 جيجاوات في أوقات الذروة .

وكانت مصر والسعودية قد وقعتا اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي في عام 2012 بتكلفة مليار و800 مليون دولار يخص الجانب المصري منها 600 مليون دولار ويقوم بالمساهمة في التمويل إلى جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والبنك الإسلامي للتنمية بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

علما بإن مشروع الربط  المصري السعودي تم توقيعه مع ثلاثة تحالفات لشركات عالمية ومحلية لتنفيذ مشروع الربط الذي تبلغ سعته 3000 ميجاوات بتقنية التيار المستمر HVDC جهد 500 كيلوفولت ويتكون من إنشاء ثلاث محطات تحويل جهد عالي محطة شرق المدينة ومحطة تبوك بالمملكة ومحطة بدر شرق القاهرة يربط بينها خطوط نقل هوائية تصل أطوالها إلى نحو 1350 مترًا وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلو متر بتكلفة إجمالية للمشروع بلغت 1.8 مليار دولار.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الربط الكهربائي بين مصر والسعودية الطاقة المتجددة مشروع الربط

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير القطاع

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعرب وزير الكهرباء زياد علي فاضل، الخميس، عن تطلع العراق للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير قطاع الكهرباء وتبادل الخبرات والتكنولوجيا.

وجاء في بيان لوزارة الكهرباء، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "وزير الكهرباء زياد علي فاضل، استقبل في مكتبه اليوم الخميس، السفير الأذربيجاني في العراق، نصير ممدوف، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الطاقة".

وأكد وزير الكهرباء على "أهمية تعزيز العلاقات الثنائية مع أذربيجان، وأن البلدين يمتلكان إمكانيات كبيرة للتعاون في مجالات توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية"، معرباً عن "تطلع العراق للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير قطاع الكهرباء وتبادل الخبرات والتكنولوجيا".

من جانبه، أعرب السفير الأذربيجاني عن "استعداد بلاده لتقديم الدعم اللازم للعراق في مجال الطاقة"، مشيراً إلى أن "الشركات الأذربيجانية مستعدة للاستثمار في مشاريع البنية التحتية للطاقة في العراق".

مقالات مشابهة

  • أحمد حلمي لـ الحكاية: مصر والسعودية وجهان لعملة واحدة والعلاقة بين البلدين قديمة وراسخة
  • صلاح عزت قائمًا بأعمال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء
  • مصدر بـنقل الكهرباء: الانتهاء من مدّ جميع كابلات الربط مع السعودية -تفاصيل
  • «الكهرباء» تنتهي من إجراء هام لحماية الشعب المرجانية خلال تنفيذ الربط مع السعودية
  • انجاز المرحلة الثانية من الربط.. ديالى تلجأ لكهرباء كردستان للتخلص من انقطاعات ايران المفاجئة
  • الدبيبة ومدبولي يتفقان على تفعيل الربط الكهربائي بين البلدين
  • وزير الكهرباء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير القطاع
  • الدبيبة يتفق مع نظيره المصري على تقديم الدعم اللازم لمصر في مجال الكهرباء
  • تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية 2025