تزايدت الإصابات بفيروس مرضى حمى الضنك الناتجة عن البعوضة الزاعجة خلال الآونة الأخيرة، بحسب ما أشارت إليه الجهات المسؤولة عن المكافحة، ورغم الجهود المبذولة من قبل جهات الاختصاص لا سيما وزارة الصحة ودوائر البلديات في المحافظات، بالتعاون مع مكاتب المحافظين والولاة، فإن ذلك لم يخفّف من حدة الإصابات، وكانت وما زالت هناك حملة مستمرة للقضاء على هذه البعوضة، وللتعرُّف على مسببات انتشار البعوضة وأعراض الإصابة، وآليات القضاء عليها والمكافحة، التقينا مجموعة من المواطنين وأبناء الولايات.

فأشارت عائلة أحد المصابين سالم بن خلف المياحي، إلى إصابة والدهم بالحمى الضنك وإدخاله إلى المستشفى لمدة تتجاوز أسبوعين، حيث قال ابن المصاب: "إن والدي أصيب بالفيروس عن طريق المياه الراكدة في المزرعة، وبالرغم من إصابة والدي في وضح النهار فإن أعراض الفيروس بدأت تظهر في الليل، حيث وصلت درجة حرارته إلى ٣٩ درجة مئوية، وفي يوم الخامس بلغ المرض ذروته، فتم إجراء الفحوصات له وظهرت النتائج بأنه مصاب، مسببا له نقصا في صفائح دمه وأيضا بنقص الدم والصوديوم".

وأوضح: "إن إصابة والدي قد رافقتها صعوبة في الكلام والأكل وأيضا صعوبة كبيرة في الحركة"، مؤكدا بأنهم قاموا مباشرة بإخلاء المنزل وإبلاغ قسم المكافحة في البلدية لتعقيم المنطقة".

وفي حالة أخرى، علّقت ملاك بنت راشد الهطالية، متعافية من حمى الضنك، بقولها عن الإصابة بالفيروس إنها شعرت بالغثيان عند الإصابة بالفيروس، وبآلام في المفاصل والحمى الشديدة، فتوجهت إلى المستشفى للحصول على رعاية صحية، وظهرت النتائج بأنها مصابة بحمى الضنك.

وأكدت الدكتورة مريم بنت مبارك الكلبانية، رئيسة قسم مكافحة الأمراض المعدية بدائرة مراقبة ومكافحة الأمراض المعدية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط أن الدائرة قامت بالتعاون مع دائرة الرعاية الصحية الأولية والجهات الأخرى كالبلديات بتكثيف حملات المكافحة ونشر الوعي المجتمعي لمدى خطورة البعوضة الزاعجة وطرق الوقاية منها، مشيرة إلى أن المديرية نفذت مسبقا زيارات ميدانية إلى عدد من ولايات المحافظة لنشر التوعية اللازمة سواء بالمراكز الصحية أو المدارس وانتهاءً بالمجالس العامة.

وأوضحت الكلبانية أنه قد تظهر على معظم المصابين أعراض خفيفة أو لا تظهر عليهم أية أعراض إطلاقا، وتتحسن حالتهم الصحية في غضون فترة تتراوح بين أسبوع واحد وأسبوعين، وتوجد هناك حالات نادرة، قد تكون أعراض حُمّى الضنك وخيمة وتسبّب الوفاة، وفي حالة وجود أعراض فإنها تبدأ عادةً في الظهور بعد فترة تتراوح بين 4 و10 أيام من الإصابة بالعدوى وتستمر لمدة تتراوح بين يومين و7 أيام. وقد تشمل أعراض المرض الحُمّى الشديدة (40 درجة مئوية/ 104 درجات فهرنهايت)، والصداع، وآلام العضلات والمفاصل، والغثيان، والتقيؤ، وتورم الغدد، والطفح الجلدي، ويعد الأفراد المصابون بعدوى المرض للمرة الثانية أكثر عُرضة من غيرهم لخطر الإصابة بحُمّى الضنك الشديدة.

وبيّنت عن أعراض المرض أنه غالبا ما تظهر أعراض حمى الضنك الشديدة بعد زوال الحمى، وتشمل الألم الشديد في البطن، والتقيؤ المستمر، والتنفس السريع، ونزيف اللثة أو الأنف، والإرهاق، والشعور بالعطش الشديد وشحوب الجلد وبرودته، مؤكدة أنه يجب أن يسعى الأشخاص الذين يشعرون بهذه الأعراض الشديدة إلى الحصول على الرعاية الصحية فورا، وقد يشعر المصابون بحُمّى الضنك بالتعب لعدة أسابيع عقب تعافيهم من المرض.

من جهته قال يحيى بن هلال الغافري، رئيس قسم الرقابة والتراخيص الصحية ببلدية الرستاق "إن عامل المناخ كان السبب الرئيسي في زيادة عدد الإصابات في سلطنة عمان، فبسبب ارتفاع درجات الحرارة وجفاف الأرض ينقل البعوض بيضه إلى داخل المنازل التي تحتوي على تجمعات مياه راكدة من تسربات أجهزة التكيف، وخزانات المياه من دون أغطية".

وأوضح أن التعقيم يتم وفق آلية محددة وهي يوم يعقم فيه ويوم لا يتم تعقيمه لمدة عشرة أيام متتالية، ثم بعد ذلك يتم التعقيم يوما واحدا في الأسبوع لمدة ثلاث أسابيع. وذكر أنه يوجد نوعان من المبيدات لمكافحة البعوضة، فالنوع الأول رذاذ مخصص لداخل المنزل والنوع الآخر دخان لخارج المنزل؛ لاحتواء الدخان على مكونات أقوى من الرذاذ تضر بصحة الإنسان، منبّهًا المواطنين بأن يكونوا حذرين من أي تسرب مياه قد يحدث في منازلهم مسببا لهم تجمعات مائية مناسبة لبيئة البعوضة الزاعجة.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية أكدت على زيادة معدلات الإصابة بحمى الضنك نتيجة التغير المناخي الذي سبّب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة معدلات هطول الأمطار والرطوبة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البعوضة الزاعجة ى الضنک

إقرأ أيضاً:

تحمي القلب وتعزز الإبداع.. 7 فوائد صحية لنوم القيلولة يوميا

الحصول على قيلولة من العادات اليومية المفيدة، التي يمكن أن يتبعها الشخص في حياته، حتى ولو كانت فترة القيلولة قصيرة ومجرد 30 دقيقة؛ إذ أنه على الرغم من أن البعض قد ينظر إلى هذه القيلولة على أنها دليل على الكسل أو مضيعة للوقت، فإن حقيقة الأمر عكس ذلك، نتيجة للفوائد الصحية الكثيرة التي تعود على الصحة من ورائها.

فوائد الحصول على قيلولة يوميا

وبحسب ما ورد على موقع «روسيا اليوم»، فإن الحصول على قيلولة يعود على الجسم بفوائد صحية كثيرة، منها:

1. تحسين الوظائف الإدراكية:

أظهرت الدراسات أن القيلولة القصيرة (20-30 دقيقة) يمكن أن تحسن بشكل ملحوظ من الذاكرة والانتباه والتركيز وحل المشكلات، ويعود ذلك إلى أن القيلولة تسمح للدماغ بإعادة الشحن والاسترخاء، ما يعزز قدرته على معالجة المعلومات وتخزينها.

2. زيادة اليقظة والطاقة:

يمكن أن تساعد القيلولة على التغلب على النعاس، وتحسين اليقظة والطاقة خلال بقية اليوم، وبالتالي تصبح أكثر قدرة على التركيز وإنجاز المهام بكفاءة أكبر.

3. تقليل التوتر والاسترخاء:

تعد القيلولة شكلا من أشكال الاسترخاء الفعالة؛ إذ تساعد على خفض مستويات هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر) في الجسم، وتعزيز إفراز هرمونات السعادة مثل السيروتونين والدوبامين.

4. تحسين الحالة المزاجية:

أثبتت الدراسات أن القيلولة يمكن أن تحسن من الحالة المزاجية، وتقلل من الشعور بالقلق والاكتئاب.

5. تعزيز الإبداع:

ترتبط القيلولة بزيادة تدفق الدم إلى الدماغ، ما يحفز الإبداع ويحسن من قدرة حل المشكلات.

6. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

أظهرت بعض الدراسات، أن القيلولة المنتظمة قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

7. تحسين وظائف المناعة:

يمكن للقيلولة أن تحسن من وظائف الجهاز المناعي، ما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية.

نصائح للحصول على قيلولة فعالة حدد وقتا مناسبا، ويفضل أن تكون القيلولة قصيرة (20-30 دقيقة) في وقت مبكر من بعد الظهر، قبل 4 ساعات من موعد النوم. هيئ مكانا هادئا ومظلما لضمان نوم مريح واسترخاء عميق. تجنب الكافيين والكحول قبل القيلولة؛ إذ يمكن أن يعيقا النوم. استخدم منبها لتجنب النوم لفترة طويلة.

مقالات مشابهة

  • سلوكيات صحية بسيطة تقلل خطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال
  • كارثة وبائية جديدة تهدد مخيمات النزوح وسط غزة
  • 5 نصائح للوقاية من الإصابة بالسكري.. غيّر نمط حياتك الآن
  • تحمي القلب وتعزز الإبداع.. 7 فوائد صحية لنوم القيلولة يوميا
  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك
  • كارثة بيئية جديدة تهدد النازحين في غزة.. الجرب يتفشى دون علاج
  • أبرزها السعال وألم الصدر.. أعراض سرطان الرئة وكيفية الوقاية
  • الارتجاع الكلوي مرض خطير يهدد المثانة.. أسبابه وأشهر الأعراض