تري وكالة فيتش، للتصنيفات الائتمانية أن دول منطقة الخليج توسع قدراتها على الطاقة المتجددة بسرعات متفاوتة، كما تستفيد من موارد الطاقة الشمسية والرياح الوفيرة لتنويع مصادر الطاقة لديها ومكافحة التغير المناخي.

وقالت «فيتش»: إن منطقة الخليج تشكل ريادة في الطاقة المتجددة منخفضة التكاليف، مدفوعة بعوامل عدة مثل تصميمات المشاريع الاستراتيجية والدعم الحكومي والتي عززت بيئة مناسبة من المشاريع المستمرة والمتجددة المستقبلية.

وأضافت الوكالة، أن خطط دول الخليج لمشاريع الطاقة المتجددة ترافقها سياسات وأطر تنظيمية متطورة لتعزيز النمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل وزيادة ملاءاتها المالية.

وتابعت، أن تطور قدرات دول الخليج في قطاع الطاقة المتجددة يتماشى مع الدفع العالمي نحو مصادر الطاقة النظيفة لمكافحة التغير المناخي، وأوضحت أن دول الخليج تستغل موارد الطاقة النظيفة لديها بسرعات متفاوتة لدمجها في مزيج الطاقة وبهدف وصولها الى أهداف طموحة.

ونوهت إلى أن هناك تركيزًا حديثًا على طاقة الرياح، في حين أن الطاقة الشمسية كانت الأكثر استخداماً والأرخص تكلفة من بين مصادر الطاقة المتجددة في دول الخليج على مدار العقد الماضي.

أشارت الوكالة إلى أن الامارات جاءت في طليعة الاستثمار في الطاقة المتجددة من حيث السعة المثبتة لمنشاتها، تليها دولة قطر.

وعزت الوكالة أسباب قيادة منطقة الخليج في الطاقة المتجددة المنخفضة التكلفة إلى عوامل عدة مثل توفر الأراضي الصحراوية بكثرة، وانخفاض قيمة التشغيل، بالإضافة إلى السياسات الضريبية المواتية، وحجم المشاريع الكبيرة وتصميمات المشاريع والدعم الحكومي.

وأنهت، أن كل هذه العوامل عززت عوامل مناسبة لمشاريع الطاقة المتجددة في دول الخليج، مع استمرار العديد من المشاريع قيد التنفيذ في المستقبل.

اقرأ أيضاًبنك استثماري يتوقع ارتفاع قيمة الجنيه مدعوما بحزمة تدفقات النقد الأجنبي

البنك التجاري الدولي-مصر وSACE يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا

اقتصاديون بـ«الكويت الوطني»: البنك المركزي يخفض سعر الفائدة 4%

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصادر الطاقة التغير المناخي الخليج الطاقة الشمسية فيتش الطاقة المتجددة دول الخلیج

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يبحث تأمين مصادر الطاقة للزيارات المليونية في كربلاء

يوليو 4, 2024آخر تحديث: يوليو 4, 2024

المستقلة / علي النصر الله / .. بحث وزير الكهرباء زياد علي فاضل، الخميس، مع رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة قاسم اليساري، تجهيز الكهرباء في المحافظة ومشاريعها، وكذلك الاستعدادات للزيارات المليونية خلال شهري محرم وصفر.

وقال وزير الكهرباء في تصريح لـــــ (المستقلة) على هامش زيارته كربلاء المقدسة ولقائه رئيس المجلس قاسم اليساري، ركزنا ” بزيارتنا على تأمين مصادر الطاقة التي تصب بكربلاء لإدامة زخم إنتاجها وتأمين تأهيل شبكتها “.

وأضاف كما ” تابعنا تسريع أعمال توسعة شبكة محطة الخيرات الغازية، بإضافة محولة القدرة الرابعة بسعة ٢٥٠ أم في أي “.

وتابع وزير النقل حديثه، أوعزنا “بتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء، بضرورة ربط الطاقة المنتجة من مصفى كربلاء بواقع ١٠٠ ميكا واط، بشبكة محطة كربلاء الغازية، لتعزيز وضع منظومة الكهرباء بالمحافظة “.

واشار الى إن “الوزارة “أعدت خارطة فنية متكاملة حرصنا فيها على خصوصية كربلاء لتواكب زيارات المحرم والأربعين، وكما وجهنا بتسخير كافة إمكانيات الوزارة وصلاحياتها لصالح خدمة المحافظة، وزائريها، ومواكبها الحسينية، وتأمين راحة الزائرين “.

وأكد إن “الوزارة ماضية بإنشاء محطة الخيرات الحرارية لتوليد ٢٨٠٠ ميكا واط لصالح كربلاء، وجادين بالدورة المركبة بمحطة كربلاء الغازية خلال ١٨ شهر ” .

من جانبه قال رئيس مجلس محافظة كربلاء قاسم اليساري في تصريح لــــ (المستقلة) عقب لقائه وزير الكهرباء، إن “المحافظة تعاني من سوء تجهيز التيار الكهربائي، وأنها تعرضت إلى ظلم كبير بسبب قلة حصتها “.

وطالب اليساري وزير الكهرباء، بزيادة التجهيز، فضلاً عن استثنائها من القطع المبرمج خلال شهري محرم وصفر”.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • ملتقى حواري عن مصادر الطاقة المتجددة بـ«ثقافة سوهاج»
  • الدولة وتطوير مصادر الطاقة المتجددة في مناقشات ثقافة سوهاج
  • السبكي: الحكومة تعمل على إدخال الطاقة المتجددة لحل أزمة الكهرباء
  • «السبكي»: الاعتماد على المحطات ذات الكفاءة العالية يرشد استهلاك الكهرباء
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • الصبان : المملكة ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل 2030 .. فيديو
  • وزير الكهرباء يبحث تأمين مصادر الطاقة للزيارات المليونية في كربلاء
  •   وكالة ناسدا تطلق عملية تمويل المشاريع المصغرة عبر منصتها الرقمية
  • عشان متدفعش كتير.. خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء وخفض قيمة الفاتورة