الطائف

شهد مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف ، أول حالة ولادة لأنثى الوشق لاثنين من المواليد ، ضمن برنامج إكثار الوشق الذي تم إطلاقه في المركز عام 2022 بنواة تتألف من 16 فرداً ؛ بهدف المحافظة على الحياة الفطرية .

وكان المركز أجرى مؤخراً العديد من عمليات التطوير والتجهيز للمسيجات الخاصة بالوشق في مركز الأمير سعود الفيصل بالطائف ، مما أسهم في إنجاح برامج الإكثار والرعاية لهذا النوع من الحيوانات الثديية المنتمية للفصيلة القطية .

وأوضح المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية ، بأن ثنائي الوشق من المواليد يزينان مركز الأمير سعود الفيصل ، حيث نشر القائمون عليه مجموعة من الصور للثنائي رفقة والدتهما .

ويعد مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية في الطائف هو أحد المراكز البحثية التابعة للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية ، حيث يسعى إلى إكثار الكائنات الفطرية المحلية المهددة بالانقراض والقريبة من التهديد وإعادة توطينها ، حيث يضم ثمانية برامج للإكثار هي: الحبارى، والمها العربي، والنعام أحمر الرقبة، والنمر العربي، وظبي الإدمي، والوعل الجبلي، والوشق، والأرنب البري .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الحیاة الفطریة

إقرأ أيضاً:

تموز يجهّز أدواته.. ملخص حالة العراق من الآن وحتى ولادة جمرة القيظ- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

كشف الراصد الجوي رياض القريشي، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، عن موعد حلول جمرة القيظ في البلاد، مبيناً أن درجات الحرارة ستتجاوز الـ 50 درجة مئوية.

وقال القريشي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "مع بداية تموز الحالي تتميز الاجواء العراقية بهبوب رياح البوارح والتي سيكون نشاطها ملحوظا خلال نهاية الاسبوع ايام الجمعة والسبت وصولا الى الاحد من خلال ارتفاع في درجات الحرارة"، لافتا الى ان "نشاط البوارح يمتد من الاول ولغاية 15 من تموز".

واضاف أن "الرياح ستكون شمالية غربية حارة وجافة يومي الجمعة والسبت ما يؤدي الى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة"، مؤكدا ان "العراق يتعرض الى كتلة معتدلة سوف تساعد في ابقاء معدلات الحرارة بحدود ليست عالية وفق القراءات الى نهاية الثلث الثاني من تموز".

وأوضح القريشي انه "بعد النصف الثاني من الثلث الثالث من تموز ستبرز ما يعرف بجمرة القيظ والتي ستؤدي الى ارتفاع درجات الحرارة فوق الـ 50 مئوية خاصة في المحافظات الجنوبية لكنها تبقى قراءات خاصة".

مقالات مشابهة

  • محافظ الطائف يعزي رئيس نادي عكاظ في وفاة والدته
  • المملكة في عام.. نتائج إيجابية غير مسبوقة بمستهدفات رؤية طموحة
  • بالفيديو.. مختص: الوشق من أهم المفترسات في المملكة ويلعب دورا في التوازن البيئي
  • المملكة في عام 1445.. نتائج إيجابية غير مسبوقة ومستهدفات تحققت قبل أوانها
  • «ماذا أكل المصريون عبر آلاف السنين» .. ندوة بقصر الأمير طاز الاثنين
  • الطائف.. أول حالة ولادة للوشق في مركز الأمير سعود الفيصل
  • تموز يجهّز أدواته.. ملخص حالة العراق من الآن وحتى ولادة جمرة القيظ
  • تموز يجهّز أدواته.. ملخص حالة العراق من الآن وحتى ولادة جمرة القيظ- عاجل
  • المركز الوطني للحياة الفطرية يسجل أول حالة ولادة للوشق في مركز الأمير سعود الفيصل بالطائف