شدد عدد من رؤساء مكاتب شؤون الحجاج على أن حج هذا العام كان ناجحاً بامتياز ، مؤكدين على أن هذا الموسم تميّز بجودة الخدمات وسلاسة ومرونة الخطط، وأن التخطيط والتنفيذ من قِبل كل الجهات العاملة في الحج كان وراء هذا التميّز والنجاح.
ووصفوا التوسعات التي شهدها الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة بأنها مبهرة ورائعة، وجعلت أداء الفريضة أكثر سهولة وراحة.


أخبار متعلقة فسح 2.5 مليون رأس ماشية وفحص 63 ألف عينة في موسم الحجرؤساء البعثات: خدمات المملكة مشرفة وحققت اليسر والطمأنينة لكل الحجاجبالتفاصيل.. 40 مبادرة لـ "الموارد البشرية" خلال موسم حج 1445هـوأثنوا على التعاون الكبير الذي وجدوه من كل الجهات العاملة في الحج خصوصاً وزارة الحج والعمرة، و المطوفي ومقدمي الخدمات ،ما انعكس على جودة الخدمة المقدمة لحجاجهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خدمات الحجاج - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مفوض جمهورية النيجربداية أثنى معالي مفوض منظمة الحج والعمرة لجمهورية النيجر الشيخ علي حمودة بن صلاح على الجهود العظيمة المبذولة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين لتسهيل وراحة حج ضيوف الرحمن من خلال وزارة الحج والعمرة وكل الجهات العاملة في الحج.
وامتدح الخدمات التي قدّمها مطوفي حجاج دولته لتيسير رحلة حج أكثر من 10 آلاف حاج من النيجير طوال تواجدهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وقال: "شهد هذا الموسم تنظيم دقيق وإنسيابية في الحركة بفضل التخطيط السليم والتعاون مع كل الجهات، بجانب تقديم الخدمات المميزة، وهي أمور انعكست على الاستقرار النفسي والهدوء والأمان والسكينة على الحجاج فكان موسماً ناجحاً".رأي حجاج بوركينا فاسو عن مستوى الخدماتوأشاد سعادة السيد سيديبي رئيس مكتب شؤون حجاج بوركينا فاسو بالخدمات المقدمة لحجاج بلاده سواء في مكة المكرمة أو في المخيمات بالمشاعر المقدسة كانت في مستوى التطلعات، حيث أبدى جميع حجاجهم رضاهم عنها، داعين الله أن يوفق حكومة خادم الحرمين الشريفين وكل القائمين على الحج ، مبيناً ان تلك الخدمات ساهمت في أداء قرابة 5 الآف حاج من بوركينا فاسو نسكهم بشكل مريح، مشددا على استمرار هذا التعاون بما يرفع جودة الخدمة مستقبلا .مسؤول بعثة مصر يؤكد حجم التسهيلاتويؤكد أ. أيمن عبد الموجود رئيس بعثة جمعيات مصر على وجود تطوّر كبير في مستوى الخدمات المقدمة، وتسهيلات متواصلة تقدّم للحاج المصري في كل عام ، موضحاً ان التسهيلات التي تقدّم من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله الحرام، وحجم التطور على مستوى البنية التحتية والذي أسهم في تسهيل رحلة الحاج، مشيداً بتعاون وزارة الحج والعمرة معهم في كل ما يتعلق بخدمة الحجاج.
ووصف العلاقة مع المطوفين بأنها تكاملية، وهناك تنسيق وتعاون دائم فيما يتعلق بالخدمات المقدمة للحاج المصري منذ وصوله للأراضي السعودية وحتى مغادرته، مشيداً بالتطور الذي حصل على مستوى الخدمات، وهو ما انعكس على أداء الحجاج لنسكهم في ظل هذه الخدمات والتسهيلات بيسر وسهولة.مسؤول ألبانيا يهنيء المملكةمن جانبه، رفع السيد لاورن لولي رئيس مكتب شؤون حجاج ألبانيا، التهاني والتبريكات للحكومة السعودية باسمه واسم كل الحجاج ألبانيا بمناسبة نجاح الموسم.
وأرجع هذا النجاح إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لراحة ضيوف الرحمن، والمشاريع الجبارة، مستشهدًا بقطار المشاعر، وجسر الجمرات الجديد، وتوسعة صحن الطواف، والخيام المطورة، وغيرها من المشاريع التي يصرف عليها ملايين الريالات؛ لتقديم خدمة تليق بحجاج بيت الله الحرام.
مؤكدا على تواصل الاجتماعات واللقاءات في الفترة المقبلة للتجهيز للموسم المقبل بما يلبي رغبات حجاج ألبانيا ، كاشفا عن نيتهم لزيادة عدد حجاجهم الموسم المقبل من 650 حاج إلى قرابة ألف حاج في ظل ما وجوده من خدمة مميزة وراحة وتسهيلات .حرص شديد على جودة الخدماتفيما أكد نائب رئيس مجلس الإدارة مطوفي حجاج الدول العربية أ. موفق خوج على الحرص على الارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله ضمن الباقات التي أطلقت والمتوفرة عبر المسار الإلكتروني، بجانب إطلاقهم العديد من البرامج والمبادرات التي تهدف لتوفير أجود الخدمات وأرقاها وإثراء رحلة الحاج لتحقيق رؤية المملكة 2030.
من جانبه شدد الرئيس التنفيذي للجهة مقدمة الخدمة أ. أحمد تمار أن الشركة تسعي بكافة امكاناتها إلى توفير أقصى درجات الراحة والتيسير خلال فترة أداء الحجاج لنسكهم بكل يسر وسهولة وفق رؤى حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –أيدها الله-للعناية والاهتمام بقاصدي الحرمين الشريفين من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن والحرص على تقديم أفضل وأرقى الخدمات والإمكانات لهم ليؤدوا مناسكهم وعباداتهم في أجواء إيمانية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات جدة شؤون الحجاج موسم الحج موسم حج 1445 المشاعر المقدسة الحج والعمرة کل الجهات

إقرأ أيضاً:

طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول

حددت الدكتورة تاتيانا جورافليوفا خبيرة التغذية الروسية الأطعمة التي يجب إضافتها للنظام الغذائي من أجل تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.


ووفقا لها، غالبا ما ينجذب الإنسان المعاصر نحو التغذية التي تهيمن عليها أطعمة بيضاء وحمراء- السكر، ومنتجات الدقيق الأبيض والمنتجات المكررة واللحوم الحمراء ومنتجات نصف مصنعة، وهذه جميعها تؤثر سلبا في وظائف الجهاز الهضمي وتسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

وتقول: "لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم من الضروري إضافة المنتجات النباتية إلى النظام الغذائي بحيث لا تقل عن 400 غرام في اليوم من الخضار والخضروات الورقية، وكذلك 150-200 غرام فواكه وثمار. لأن هذه المنتجات تحتوي على ألياف غذائية قابلة للذوبان يمكنها ربط فائض الأحماض الدهنية".

وتشير إلى ضرورة الحد من تناول الأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة مثل البيض (بيضة واحدة في اليوم) والزبدة (15-20 غم)في النصف الأول من النهار. كما يجب التقليل من تناول اللحوم الحمراء (1-2 مرة في الأسبوع)، ويمكن تناول لحم الدواجن والأسماك يوميا ولكن يجب إزالة جلدها لأن الجلد بالذات يحتوي على الدهون الضارة. وتوصي لتخفيض مستوى الكوليسترول بتناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات الطويلة (الحبوب الكاملة، خبز الجاودار، وفواكه وثمار لا تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل بعض أنواع الحمضيات. كما يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وأطعمة غنية بفيتامينات مجموعة В والعناصر المعدنية، مثل البقوليات، والزيوت النباتية التي لا تخضع لمعالجة حرارية وزيت السمك ومنتجات الألبان المخمرة والملفوف المخمر.

مقالات مشابهة

  • أسعار الأرز الشعير تسجل أدنى مستوى بعد انتهاء موسم الحصاد
  • الرمان «يطرح» البهجة في أسيوط.. سعر الكرتونة وأشهر الدول التي تستورده
  • الموارد البشرية تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل وإيقاف وسحب 36 مكتب استقدام
  • عاجل - الحكومة توافق على 2200 جنيه سعرا استرشاديا لأردب القمح موسم 2024/2025
  • «الصحة»: اختبار موحد لكل خريجي الكليات الطبية لضمان جودة الخدمات العلاجية
  • الخفجي.. مشاريع تنموية جديدة لرفع مستوى جودة الحياة
  • وكيل «الصحة» تُجرِى جولة تفقدية "للمعمل المشترك" لمتابعة جودة الخدمات المقدمة للمواطنين
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد المعمل المشترك لمتابعة جودة الخدمات المقدمة للمواطنين
  • طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول
  • “هيئة الطرق”: الشراكة مع “هيئة كفاءة الإنفاق” أسهمت في رفع كفاءة الطرق