موقع النيلين:
2024-07-07@07:35:14 GMT

تبيان توفيق الماحي: قٍلة أدب الأُدباء !!

تاريخ النشر: 4th, July 2024 GMT

لفت إنتباهي إعلان يحمل إسم إتحاد الأُدباء والفنان بولاية البحر الأحمر (وًهًمُ ) يعتزمون إقامة ليله إحتفالية ( عظيمه ) لأجل ( الوليمه ) .. ولأننا دائمآ مانكتب لعامة الناس حتى يستبينوا الحقائق فإنني أقول لك بكل أسف .. ياااا
عزيزي القاريء هذه الليله ( العظيمه ) ليست ..

للنازحين المشردين أو لأسر الجنود والضباط الذين تركوا أهلهم بين الخيام والمدارس ودور الإيواء ونواصي الطُرقات .

. وهي ليست للمصابيين والجرحى جراء العمليات العسكريه الدائره .. كما أنها ليست مًحفل يُستفاد منه في تدعيم الموقف العملياتي أو رتق النسيج الإجتماعي .. وهي لييت حفل خيري يعود دخله لدعم القوات المسلحة السودانية !!

هي …
ليلة إحتفالية مصنوعه على شرف السيد محمد طاهر عمر مدير الموارد المعدنية ” ليس لأنه محمد طاهر (البطل المغوار ) ” فقط ” لأنه مدير شركة الموارد المعدنية ،، ولأنها إحتفالية ( عظيمه ) دون أي أسباب موضوعيه أو أهداف ساميه تُرًد من خلالها سيكون تفسيرها الوحيد بأنها ( وليمتها ) وليست ليلة ( عظيمه ) ..

لماذا لا يتحمل المسؤول أعباء مسؤولياته دون أن يصنع من فارغ الفكرة آفةً تأكل الأخضر واليابس .. لماذ يتعمد المسؤول تجاوز اللحظات التي تستوجب إغتامها لإظهار المعادن الحقيقه والمواقف التاريخيه .. ألم يكن من الأجدى لإتحاد الأُدباء أن يتأدبوا في حضرة الشعب السوداني الذي ينزح ويموت ويُغتصب ويُسرق ويُشرد .. ماذا تريدون من السيد مدير الموارد المعدنية ؟ وماهي نتائج دعوته وحضورة حتى وإن رقًص لكم أو رًقصتهم له كم ثمنها ؟ ماذا سيستفيد من شرف حضور حفله يوازيها صراخ وموت وأشلاء وجوع ؟ .. ولماذ يحتفل وتحتفلون من الأساس وعلى أي شرفٍ أحضرتموه وبنات السودان وأمهاته مغتصبات مبيوعات ع قارعة الطريق سبايا ورقيق ..

هل أنتم ( أُدباء ) حقاً ؟ أم صانعي ( مأدبة ) على شرف ( الدُمى ) ودماء العامة يسيل وناجيهم يسير ونازحهم أسير لأخطاء المسؤولين والمسعورين ..

كيف تحتفلون وبأي لحنٍ تتغنون والكل موجوع ومفجوع مابين عزاء وأوجاع أشلاء وآمال مفقود .. ألا ترون أحوال سنجه وود النور والخرطوم وزالنجي ونيالا والابيض وكرينك والفاشر ومدني والدندر والجنينه ألم تسمعوا بأم دافوق وكاب الجداد وأم بعر وجبال النوبه وكلوقي وتلودي والليري ومندي وأنقارتيه ألا ترون شاشات جوالاتكم وتلفازكم..

ألم تحدثوا أنفسكم بأن لا يا أيها الأدباء حزاري من قٍلة الأدب حين المواجع والفجائع والفظائع…
إليك أيها السيد / محمد طاهر عمر
هؤلاء ليسوا أُدباء إنما هُم (وًهًمُ ) طباخيين لوليمه يريدون أكلها وأكل ما يأتي بعد لمتها .. فلا تكن في موضع الخطأ عندما يصح الصحيح .. إن أتتك دعوه محفل على شرف

النازحين .. أسر الجنود .. ضيوف دور الإيواء .. دعم المجهود الحربي فلبٍيها وإستجب وتأدب أمامهم حتى تنقضي .. دون ذلك ماهو إلا هُراء وبيعُ للماء في حارة السقايين ..
لن يفرح مسؤول حتى يعود السودان وأهل السودان
لاتتبع الهوى .. لا تتبع السراب ..
سؤال ماهو دور الأديب والفنان والمسؤول .. في ظل هذه الظروف !!
تحياتي
للنازحين و المشردين والمقاتلين .. لاتحيات لمن يصنع البدع ويدعوا المسؤول ليُبدٍع في ( العطايا ) وكل الشعب يجري تحت ظل المنايا …

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج.. «اللهم صلِ على محمد طب القلوب ودوائها»

الصلاة على النبي من أفضل الأعمال وأعظمها فضلًا عند الله، وقد أوصى بها الرسول في العديد من الأحاديث، وقال: "مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ عَشْرًا"، وتُزيد الصلاة على النبي من حب المؤمن للنبي وتعزز ارتباطه به، كما أنها سبب في مغفرة الذنوب ورفع الدرجات، كذلك تُعد من أسباب استجابة الدعاء وتفريج الهموم والغموم.

فضل الصلاة على النبي

والصلاة على النبي تُضفي على المسلم بركة في حياته ورزقه، وتكون شفيعًا له يوم القيامة. فلتكن الصلاة على النبي جزءًا من حياة المسلم اليومية، وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي بشأن صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج: «ظهرت في الأمة الصيغ المتكاثرة للصلاة على سيد الدنيا والآخرة، صلى الله عليه وعلى عترته الطاهرة؛ كالصلاة العلوية، لعلي بن أبي طالب، وصلاة النور الذاتي للقطب السيد أبي الحسن الشاذلي، والصلوات القادرية للقطب السيد عبد القادر الجيلاني، والصلاة الذاتية للقطب السيد إبراهيم الدسوقي، والصلاة الأسبقية للقطب السيد أحمد الرفاعي، والصلاة النورانية للقطب السيد أحمد البدوي، والصلاة العظيمية لسيدي أحمد بن إدريس، وغيرهم».

صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحاجة

وأشارت دار الإفتاء إلى أن صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج  هي: «اللهم صلِّ على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الأبدان وشفائها، ونور الأبصار وضيائها، وقوت الأرواح وغذائها، وروح الأرواح وسر بقائها، وعلى آله وصحبه وسلم».

وهي ليست الوحيدة ضمن صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج، بل يمكن أيضا ترديد: «اللَّهُمَّ صلّ صلاةً كاملةً وسلّمْ سلامًا تامًا على نبي تنحلُ به العقدُ وتنفرجُ به الكُرَبُ وتُقْضَى به الحوائجُ وتُنَالُ به الرغائبُ وَحسنُ الخَوَاتِيم ويُستسقى الغمامُ بوجههِ الكريمِ وعلى آلهِ».

مقالات مشابهة

  • محافظ الجيزة يشهد احتفالية مديرية الأوقاف بالعام الهجري الجديد
  • محافظ الجيزة يشهد الاحتفال بالعام الهجري الجديد بحي العجوزة (صور)
  • نقابة معلمي طرابلس تناشد بإطلاق سراح مدير مركز الامتحانات المستقيل
  • مدير تعليم الجيزة وسفير السودان يتفقدان لجان امتحان الشهادة المتوسطة السودانية
  • الأهلي يستعيد خدمات أكرم توفيق وطاهر محمد طاهر أمام طلائع الجيش
  • الفائز في مسابقة «تبيان للقرآن»: حفظته في سن الـ6.. وأحرص على الورد اليومي
  • مصرع شابين إثر انقلاب سيارتهما في ترعة المنصورية
  • صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج.. «اللهم صلِ على محمد طب القلوب ودوائها»
  • “هنولّعها ونرقص ونغنّي للصبح”.. محمد فؤاد يروّج لحفله في الساحل الشمالي