شهد قصر ثقافة فارسكور، أمس الأربعاء، تدريبات مكثفة في ثاني أيام ورش "مصر جميلة" المعنية باكتشاف ورعاية وتنمية الموهوبين، والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بمحافظة دمياط، ضمن مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

ورشة تعليم أساسيات الرسم 

جاءت البداية مع ورشة تعليم أساسيات الرسم للفنان شادي قطامش، أوضح خلالها كيفية رسم المباني مع عناصر الطبيعة بأسلوب احترافي، لتقديم أعمال فنية مبدعة في حفل الختام.


ومن أمام كورنيش النيل استكمل الموهوبون اللوحات الفنية ليقدموا برؤيتهم لوحات عن النهر وما حوله من عناصر كالبيوت المصرية، أبراج الحمام وأشجار النخيل وغيرها، للتأكيد على فكرة الطابع المصري.

أقيمت الفعاليات بحضور الشاعر مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، محمد صابر مدير عام الإدارة العامة للمواهب، د. فادي سلامة مدير عام فرع ثقافة دمياط، وتضمنت استمرار ورشة "الأداء الحركي"، استهلها المخرج كريم خليل بتدريب المشاركين على بعض تمارين اللياقة البدنية لإحداث تجانس حركي بين أعضاء الفريق، ثم توالت تمرينات الحركة مع الاستعانة بمقطوعات موسيقية وأغنيات من الفلكلور المصري.

تقول المتدربة هنا الجوادي ١٤ عاما، الورشة أكثر من رائعة واشتركت بها لعشقي عالم الاستعراضات، كما أعربت المتدربة
جودى سليم ١١ عاما عن سعادتها للمشاركة بأنشطة قصور الثقافة، مشيرة إلى أن مجال الدراما الحركية هو المجال الأنسب إليها لتنمية موهبتها.

ورشة الأداء المسرحي 

واختتم اليوم مع ورشة الأداء المسرحي، قام خلالها المخرج حسن النجار بتدريب الأطفال على تمارين التركيز والارتجال، ودراسة الشخصية، هذا إلى جانب قراءة النص المسرحي "بلدنا الجميلة " تأليف عبده الحسيني، والذي يتناول تاريخ مصر ممثلا في دمياط ورموزها حتى العصر الحديث.
 

وأشار "النجار" أن أحداث العمل المسرحي المقرر تقديمه في ختام الورشة مقتبسة من فيلم "صغيرة على الحب"، وسيأتي العرض للتعبير عن أحلام الشباب بالجمهورية الجديدة.

الفعاليات تقدمها الإدارة العامة لرعاية المواهب، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، وبالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط.

ويستمر البرنامج حتى ٧ يوليو الحالي، بواقع ٣ ساعات تدريبية لكل ورشة، ويستكمل فيه الموهوبون تدريبهم في كل مجال فني حتى العرض النهائي، وتعقد الورش التدريبية والمحاضرات داخل قاعات قصر ثقافة فارسكور، وفي عدد من الأماكن الخارجية، ويختتم اليوم الأخير بعرض نتاج للورش الفنية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة وزارة الثقافة قصور الثقافة كورنيش النيل فارسكور مسعود شومان الاستعراضات

إقرأ أيضاً:

ناصف: مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية صورة مشرقة لمصر وتراثها المتفرد


قال الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف ، نائب رئيس هيئة قصور الثقافة ، إن مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية صورة مشرقة لمصرنا ولتراثها الشعبي القائم على التنوع والتفرد.

جاء ذلك خلال افتتاح  فعاليات الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، الذي تنظمه وزارة الثقافة، من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة، فى حضور الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، اللواء طارق الشاذلي، محافظ السويس،  وعدد من القيادات الثقافية والشعبية والتنفيذية بالمحافظة، وذلك على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية، ويستمر حتى 7 أكتوبر الجاري.

ووجه نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال كلمته تحية إعزاز وتقدير الفنانين والمبدعين في مصر والعرب والعالم،  مرحباً بهم "أهلا وسهلا بكم على أرض الصمود والنصر.. الأرض التي انطلقت منها جيوش الشمس لتحقق العزة والكرامة يوم السادس من أكتوبر العاشر من رمضان.


وأضاف: وها هي الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتعاون مع محافظة الإسماعيلية والعلاقات الثقافية الخارجية تبدأ الدورة الرابعة والعشرين لتؤكد على معاني الحياة التي تقوى وتدعم الروح كي تظل أكثر مقاومة لقوى الشر التي تعربد في العالم الآن.

وأوضح "ناصف" أن مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية سيظل صورة مشرقة لمصرنا ولتراثها الشعبي القائم على التنوع والتفرد ورأس حربتها في منظومة القوى الناعمة التي تضعها في مصاف الدول المتقدمة حضاريا وثقافيا، إنها قدرة مبدعيها على مقاومة الزيف والمسخ الذي يسود عالم اليوم المحصن احيانا بالاستخدام السيء للتكنولوجيا، إنها الروح الشعبية المقاومة والقادرة على تحدي الصعاب.

وأكد نائب رئيس الهيئة أن ديفليه مهرجان الإسماعيلية أمس كان عرضا  رائعاً ومهماً للقوى الناعمة المصرية والعربية والعالمية، يؤكد روح المحبة والإخاء والسلام التي يجب أن تسود العالم.
واضاف : إنه رسالة للمحبة في العالم كله خارجة من الإسماعيلية مدينة الفن والابداع في كل شيء.

وأشار إلى مشاركة 21 فرقة منها 6 فرق عربية وأجنبية، و 12 فرقة من الفرق التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، فضلا عن ثلاث فرق تنتمي لمحافظة الإسماعيلية شيء يدعو للفخر والسعادة.

وأعرب نائب رئيس هيئة قصور الثقافة، وفي ختام كلمته، عن اعتزازه بتكريم الدكتور عبد المنعم عمارة، والفنانة فريدة فهمي، واسم الفنان الراحل محمد خليل، مقدما شكره لوزير الثقافة ومحافظ الإسماعيلية وقيادات هيئة قصور الثقافة التي خططت ونفذت وأشرفت على المهرجان بالتعاون مع العلاقات الثقافية الخارجية.
 

معرض للحرف التراثية 


بدأت فعاليات الحفل بتفقد معرض للحرف التراثية والتقليدية والمشغولات اليدوية، ومعرض كتاب لإصدارات الهيئة بأسعار مخفضة.

أما على المسرح فتضمن الحفل استعراضات متنوعة للفرق المشاركة في الجزء الثاني قدم أوبريت "على أرض مصر" أشعار طارق علي، توزيع موسيقي محمد مصطفى، ميديا محمد درة، استعراضات عمرو عجمي، ألحان وإخراج ماهر كمال، واختتمت الفعاليات بعروض فنية للفرق المشاركة بلحن السلام، ولحن الختام.

حضر الحفل الشاعر د. مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، د. إسلام زكي رئيس الإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية، الفنان ماهر كمال مدير المهرجان، د. شعيب خلف مدير عام إقليم القناة وسيناء الثقافي، شيرين عبد الرحمن مدير عام ثقافة الإسماعيلية، إيمان حمدي مدير عام الإدارة العامة للمهرجانات، الفنان محمد حجاج، مدير عام الإدارة العامة للفنون الشعبية، تغريد كامل، مدير عام التسويق، وعبد المنعم حلاوة مدير عام ثقافة السويس، ووفود الدول المشاركة والعديد من الإعلاميين والقيادات الثقافية والتنفيذية، ووسائل الإعلام المتنوعة.

ويقام المهرجان بالتعاون بين وزارة الثقافة، ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، ومحافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي. 

ويُشارك في المهرجان هذا  العام 21 فرقة مصرية وأجنبية، منها 6 فرق من دول: "الجزائر، الصين، رومانيا، إندونيسيا، الأردن، الهند"، و12 فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة، وهي: "الإسماعيلية، الوادي الجديد، العريش، الشلاتين التلقائية، الحرية السكندرية، بورسعيد، أسوان، المنيا، أسيوط، الشرقية، النيل للموسيقى والغناء الشعبي، إسماعيلية أطفال"، بالإضافة إلى فرقتي ذوي الهمم:"هيئة قناة السويس، القلوب البيضاء" التابعتين لمحافظة الإسماعيلية، وفرقة وزارة الشباب والرياضة.

مهرجان الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين تقام فعالياته بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، وتنفذ الفعاليات من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، وفرع ثقافة الإسماعيلية.

ويشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وتختتم الفعاليات على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

مقالات مشابهة

  • في أول أيامه.. إقبال كبير على برنامج «مصر جميلة» لرعاية الموهوبين
  • تكريم الدكتور عبد المنعم عمارة والفنانة فريدة فهمي في مهرجان الإسماعيلية
  • نجوم 21 فرقة تضىء مهرجان «الإسماعيلية للفنون الشعبية»
  • ناصف: مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية صورة مشرقة لمصر وتراثها المتفرد
  • وزير الثقافة ومحافظ الإسماعيلية يفتتحان مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية- صور
  • غدًا.. متحف راتب صديق الثقافى يستقبل أولى جولات أتوبيس الفن الجميل
  • الليلة.. أوبريت "على أرض مصر" في افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية 24
  • وزارة الثقافة تطلق برنامج "مصر جميلة" لاكتشاف الموهوبين بالدقهلية
  • حكاية شعب| الثقافة تحتفى بذكرى انتصارات 73 بالعرض المسرحي أكتوبر الذهبي
  • «الثقافة» تعقد بروفة لافتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية