قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، الخميس، إنها وقعت اتفاقية مع بنك اليابان للتعاون الدولي للحصول على تسهيلات تمويل أخضر بقيمة ثلاثة مليارات دولار للمساعدة في جهود خفض انبعاثات الكربون.

وتهدف شركة النفط العملاقة الحكومية إلى الوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2045.

كما تهدف إلى خفض كثافة الكربون بنسبة 25 بالمئة والوصول إلى صفر من انبعاثات غاز الميثان بحلول عام 2030.

وقال خالد الزعابي رئيس الشؤون المالية في أدنوك في بيان "ستمكّن عائدات هذا التسهيل الائتماني استراتيجية أدنوك الهادفة إلى دعم الجهود العالمية الرامية إلى تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة".

وأضاف أن الصفقة تمثل أول تمويل أخضر لأدنوك.

وقالت الشركة في يناير إنها ستخصص 23 مليار دولار لخفض انبعاثات الكربون.

يذكر أن "أدنوك" تعد أحد منتجي النفط والغاز الأقل كثافة في مستويات انبعاثات الكربون في العالم، وهي كذلك أحد الموقعين المؤسسين على "ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز"، وهو ميثاق عالمي يضم شركات النفط العالمية وشركات النفط الوطنية التي التزمت بالوصول إلى صافي انبعاثات صفري من غاز الميثان بحلول عام 2030 وتحقيق الحياد المناخي بحلول أو قبل عام 2050.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أدنوك أدنوك الإمارات أدنوك طاقة

إقرأ أيضاً:

لجنة نيابية لـ"الاقتصاد نيوز": قانون النفط والغاز شبه مكتمل وهذا ما نأمله من زيارة بارزاني لبغداد

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت عضو لجنة النفط والغاز النيابية، زينب الموسوي، اليوم الخميس، اخر مستجدات قانون النفط والغاز، فيما اشارت الى تأثير زيارة مسعود بارزاني الى بغداد على إقرار القانون.

وقالت الموسوي، في حديث لـ"الاقتصاد نيوز": "لغاية الآن مشروع قانون النفط والغاز شبه مكتمل وبنسبة عالية قد تصل إلى 90% لكن هناك بعض الاعتراضات من قبل الكرد حول بعض النقاط التي تتلخص في تسليم الواردات النفطية والثروات الطبيعية المستغلة وغير المستغلة إلى بغداد كون أربيل ترفض ذلك".

وأضافت: "نأمل ان تكون زيارة مسعود برزاني بداية حل أزمة القانون وتشريعه بعد الاتفاق مع الأسس السياسية في بغداد وهم الإطار التنسيقي كون جميع الكتل السياسية تذهب باتجاه تشريع قانون النفط والغاز الذي ينظم الثروات الطبيعية في البلاد".

وأوضحت عضو لجنة النفط النيابية، أن "قانون النفط والغاز يساهم باستغلال أكبر قدر ممكن من حقول النفط غير المكتشفة والمساهمة كذلك في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية واستغلال أمثل للثروات الطبيعية المهدورة التي تقدر قيمتها بمئات المليارات من الدولارات التي تسهم بتنويع موارد الدولة المالية".

مقالات مشابهة

  • نائب:مسودة قانون النفط والغاز مبهمة
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • المغرب يوقّع اتفاق تمويل من البنك الدولي بقيمة 350 مليون دولار
  • بقيمة 11 مليار درهم.. “أدنوك” و”بنك اليابان للتعاون الدولي” يوقعان اتفاقية تمويل أخضر
  • تحذير من ارتفاع نسب انبعاثات الكربون في غزة جراء القصف والانفجارات
  • غزة - الكشف عن نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بسبب قصف المباني
  • لجنة نيابية لـ"الاقتصاد نيوز": قانون النفط والغاز شبه مكتمل وهذا ما نأمله من زيارة بارزاني لبغداد
  • بقيمة 11مليار درهم.. «أدنوك» و«بنك اليابان للتعاون الدولي» يوقعان اتفاقية تمويل أخضر
  • بقيمة 11مليار درهم.. “أدنوك” و”بنك اليابان للتعاون الدولي” يوقعان اتفاقية تمويل أخضر