حمض الفوليك هو فيتامين ب 9، ويمكن أن يدخل الجسم مع الطعام، وكذلك يتم تصنيعه بواسطة البكتيريا المعوية، واكتشف MedicForum كيفية استخدام الحمض بشكل صحيح أثناء الحمل.

 

المنتجات التي تحتوي على حمض الفوليك، الأفوكادو والفول السوداني والبروكلي وكبد لحم البقر وكبد سمك القد والبازلاء والذرة والجزر والبنجر والجوز وفطر الفطر وعشب البحر واللوز والفاصوليا والفستق والسبانخ.


 

وفي الجسم، حمض الفوليك مشبع بالهيدروجين إلى حمض رباعي هيدروفوليك (هو مهدرج). هذه المادة هي التي تشارك في عمليات التمثيل الغذائي للجسم. 

 

وبمساعدة هذا المكون، ينتج الجسم خلايا دم حمراء جديدة (خلايا الدم الحمراء)، ويشارك حمض تيتراهيدروفوليك في تخليق الأحماض الأمينية والبروتينات المهمة، أي أنه يشارك في تكوين أنسجة الجسم.


 

توصيات لأخذ حمض الفوليك

في جسم المرأة الحامل، يشارك حمض الفوليك بشكل مباشر في تكوين أنسجة الأنبوب العصبي الجنيني، وتحدث هذه الفترة من الحمل بعد 19-20 يوما من الحمل.


ويشكل الجنين نسيجا عصبيا - مقدمة للدماغ والحبل الشوكي ربما تكون هذه هي المرحلة الأكثر أهمية في تكوين الجنين إذا حدثت تشوهات تنموية خلال هذه الفترة، فقد لا تكون متوافقة مع الحياة.

 

مثال على الأمراض هو غياب أو تخلف الدماغ، فتق الدماغ، استسقاء الرأس. يقلل تناول حمض الفوليك من خطر تطورها.

 

هناك ثلاث طرق للحصول على حمض الفوليك: تخليقه في الجسم، والدخول إلى الجسم من خلال الطعام، وأخذ شكل قرص من حمض الفوليك. يمتص الجسم حمض الفوليك اللوحي جيدا. يتم امتصاصه في الأجزاء العليا من الاثني عشر وتعلقه ببروتينات بلازما الدم، وبعد ذلك يتحرك بحرية في جميع أنحاء الجسم. علاوة على ذلك، يمر حمض الفوليك عبر الحاجز الدموي الدماغي، مشيمة الجنين، ويتم امتصاصه في حليب الثدي.


 

إنه مفيد ليس فقط للنساء الحوامل، ولكن أيضا للنساء المرضعات. من الحليب، سيدخل فيتامين ب 9 إلى جسم الطفل حديث الولادة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حمض الفوليك البكتيريا المعوية الحمل المرأة الحامل الجنين الحبل الشوكي الدماغ حمض الفولیک

إقرأ أيضاً:

الحمل بعد سرطان الثدي

عندما بدأت علاجات سرطان الثدي بالجراحة، أو بالجراحة والكيماويات، كان هناك قلق شديد على النساء اللواتي تم علاجهن من سرطان الثدى من التعرُّض للهرمونات، مصدر القلق هو أن سرطانات الثدي في نسبة كبيرة، قد تنمو إذا تعرَّضت لبعض الهرمونات، هرمون الأستروجين على الأخص، قبل أربعين سنة مثلاً، كان استئصال المبيض، جزءاً من الروتين الجراحي لمرضى سرطان الثدى، إعتقادا بأن نقص هرمون الاستروجين الناشئ عن استئصال المبيض، يقلِّل من عودة النشاط إلى سرطان الثدي

. مع الدراسات، تبين أن الحاجة الى استئصال المبايض، تفيد في تقليل عودة سرطان الثدى فقط عند السيدات اللواتى يثبت التحليل الجيني لديهن، وجود طفرة جينية تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان عند هؤلاء السيدات و عائلاتهن، يشار الى هذه الطفرة الجينية بالرمز الإنجليزى ( BRACA ), و هذا النوع من الطفرات يتضمن مجموعة تاخذ كل منها الاسم السابق، يضاف اليه رقم يميزها عن غيرها. عادة ما تُنصح هؤلاء الأخوات باستئصال المبيض قبل وصولهن إلى سن انقطاع الطمث، وهذا يقلِّل إلى حد كبير من عودة النشاط للخلايا السرطانية، كما أن هذا الإجراء يتخذ للحماية من سرطان المبيض عند هذه الفئات.
مع الوقت، تبين أن الحمل لا يضر السيدات اللواتي تجاوزن علاج سرطان الثدى بنجاح، فهو لا يزيد احتمالات عودة نشاط الخلايا السرطانية.

عادة ما تتعاطى السيدات أدوية هرمونية مضادَّة للاستروجين، لمدة تتراوح بين خمس وعشر سنوات، و هذه الأدوية قد تضر بالجنين، و لذا، يجب ايقافها مدة قد تصل الى شهرين قبل محاولة الحمل، و يمكن العودة الى العلاج بعد الولادة، و لم يظهر أن هناك ضرراً من هذا الإيقاف المؤقت. كذلك فإن العلاج الكيميائى، جزء من العلاج الذي يوصف لمريضة سرطان الثدي، و لذا ينصح بألا يتم الحمل إلا بعد مرور ستة أشهر على انتهاء العلاج، كما أنه نظراً لأن بعض العلاجات الكيميائية، قد تقلِّل من خصوبة المرأة، فإن رغبة المرأة المصابة بالحمل، يجب أن تُناقش مع الطبيب المعالج قبل بدء العلاج. الهدف أن يتم استبدال علاجات كيميائية لا تضر بالخصوبة بأي علاجات قد تضر بالخصوبة.

وبناء عليه، نطمئن الأخوات الراغبات في الحمل بعد علاجهن من سرطان الثدي، إن رغبتهن يمكن أن تتحقَّق دون ضرر عليهن، أو على الجنين، لكن يجب الاستعداد للحمل، وتحديد وقته، بناء على حديث مفصل مع طبيبهن المعالج. كذلك فإن أكثر من دراسة عن الإرضاع الطبيعي بعد علاج سرطان الثدي، أظهرت أنه لا يضر بالأم و لا بالطفل، طالما أنه ممكن.
ختاما، نتمنى الشفاء و العافية و الحمل الصحي لكل الأخوات.

SalehElshehry@

مقالات مشابهة

  • أخصائي: عدم تكوين الأسنان عند الأطفال سببه خلل جيني
  • فوائد الفول السوداني..ما هي أبرز المعادن والفيتامينات التي يحتويها؟
  • تكوين لفائدة أخصائيين نفسيين في مجال محاربة التطرف العنيف بالمؤسسات السجنية
  • تعزيزًا لدورها الوطني.. "مجموعة كايرو ثري ايه" تشارك في بعثة تجارية للعراق لزيادة الصادرات المصرية
  • ‎شركة تنفيذ تعلن عن وظائف شاغرة
  • 9 معلومات حول الشاعر السوداني الراحل محمد المكي إبراهيم
  • تحذير من وجود مواد سامة في بعض منتجات الشوفان
  • الإرث الاستعماري للدولة السودانية وطبيعة تكوين النخب السياسية: دراسة تاريخية تحليلية
  • أبرزها الزنجبيل.. منتجات تضاف للشاي تجعله أكثر فائدة
  • الحمل بعد سرطان الثدي