تترقب الدول العربية، انعقاد القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية -الخامسة- والمقرر لها أن تستضيفها العاصمة الموريتانية نواكشوط، في السابع من نوفمبر المقبل، لبحث التعاون العربي وسبل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان العربية.

وتكثف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، من جهودها لإنهاء الاستعدادات للقمة العربية التنموية، في سبيل العمل لإنجاح القمة، والعمل على التنسيق مع كافة الدول العربية لتأمين كافة أسباب نجاحها لخروجها بالصورة التي تضمن تحقيق أهدافها وخدمة عملية التنمية في الدول العربية، وتعزيزا لحقوق المواطن العربي الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

 زيارة وفد الأمانة العامة لدولة موريتانيا 

ومن بين جهود الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لمتابعة استعدادا القمة العربية التنموية زار وفد رفيع المستوى من الأمانة العامة دولة موريتانيا، في زيارة استغرقت يومين  برئاسة السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رافقه فيها أنيسة رابط رئيس المكتب الصحفي للأمين العام لجامعة الدول العربية، ووفد الأمانة العامة، للوقوف على الترتيبات الموضوعية واللوجستية الخاصة بالتحضير لعقد الدورة الخامسة لمؤتمر القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية. 

الأمانة العانة تتابع الإعداد لقمة نواكشوط السفير حسام زكي يترأس وفد الأمانة العامة في موريتانيا 

وخلال زيارة وفد الأمانة العامة لجامعة الدول رفيع المستوى لجمهورية موريتاني، التقى الوفد بكل من وزير الخارجية الموريتاني ووزير التجارة والصناعة وكبار المسؤولين المعنيين بالاعداد للقمة، واستمع وفد الأمانة العامة الى الشرح المقدم في الامور اللوجستية وكذلك في استعراض أهم المبادرات والأفكار المطروح بحثها في القمة التنموية.

و كل قمة عربية تبذل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تلك الجهود المكثفة لمتابعة التجهيزات والاستعدادات ولضمان خروج القمة في أفضل صورة لها، وهو ما أكد عليه السفير حسام زكي، أن مثل تلك الزيارات تعد اعتيادية قبيل عقد القمم العربية للتاكد من انسجام التحضيرات مع منهج الجامعة في عقد مؤتمراتها الهامة.

المستشارة أنيسة رابط ووفد الأمانة العامة

وأكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، في تصريحات له أن وفد الأمانة العامة للجامعة العربيية قام بزيارات إلى مركز المؤتمرات، ومتابعة ترتيبات الإقامة للوفود العربية المشاركة في اعمال القمة، مشيرا إلي أن الترتيبات في مجملها تعتبر مرضية وتبشر بعقد قمة ناجحة. 

ومن ضمن التجهيزات للقمة التنموية الخامسة، أكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أنه ستعقد بمقر الأمانة العامة، نهاية شهر أغسطس الجاري اعمال دورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي، والتي من المنتظر لها استعراض الموضوعات المقترحة من الدول الأعضاء والمنظمات العربية المتخصصة لإدراجها ضمن مشروع جدول اعمال الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية في موريتانيا، وأن تحسم معظم الامور التي ينتظر ان تطرح على القمة في موريتانيا.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية التنمية الاقتصادية التنمية الاقتصادية والاجتماعية الاقتصادیة والاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

السفير أبو علي: الشعب الفلسطيني يتعرض لأبشع عملية إبادة على مرأى ومسمع من العالم

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس قطاع فلسطين السفير سعيد أبو علي، إن العدوان الإسرائيلى المتواصل وجرائم الإبادة الجماعية فى قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023 أسفر عن تدمير واسع النطاق لكافة مقومات الحياة، وأدت إلى أكثر من 150 ألف إنسان بين شهيد وجريح ومفقود، واعتقال أكثر من 5 آلاف مواطن، ونزوح مليونين داخليا مع تدمير أكثر من 75% من المبانى السكنية، مع ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلى أكثر من 3500 مجزرة مروعة، واستخدام 88 ألف طن من المتفجرات، وتراكم فى القطاع أكثر من 37 مليون طن من الركام تحتاج لسنوات طويلة لإزالتها.

وأضاف أبو علي فــــى افتتاح المؤتمر (96) لضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل فى الدول العربية، الذي عقد اليوم بمقر الأمانه العامة لجامعة الدول العربية، أن الشعب الفلسطينى يتعرض لأبشع جرائم حرب الإبادة الجماعية التى يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلى لليوم 270 على التوالى على مرأى ومسمع من العالم الذى بقى عاجزا عن وضع حد لهذه الجرائم المتواصلة التى يندى لها جبين الإنسانية.

وأضاف إن الوضع فى الضفة لا يقل كارثية من حيث مواصلة الاحتلال الإسرائيلى التصعيد فى تنفيذ سياساته العدوانية فى القدس وكافة المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية، ما أسفر عن استشهاد نحو خمسمائة وخمسة وأربعين مواطنا، واعتقال أكثر من 9500 مواطن من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، مع تدمير ممنهج للبنية التحتية. وأكد مجددا فى أعمال هذا المؤتمر الدور المهم الذى تلعبه المقاطعة العربية لإسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) التزامًا بالموقف العربى الذى كان ولايزال موقفا رسميا وشعبيا، يعبر عن إرادة الأمة فى الدفاع عن حقوقها طبقًا للقانون والشرعية الدولية الضامنة لحقوق الشعب الفلسطينى فى الحرية وتحقيق السلام العادل فى المنطقة.

مقالات مشابهة

  • تحرك من الجامعة العربية لتجميد مشاركة إسرائيل بالجمعية العامة للأمم المتحدة
  • تحرك جديد لجامعة الدول العربية تجاه إسرائيل
  • اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية عن غزة
  • اجتماع طارئ للجامعة العربية اليوم لبحث الانتهاكات الإسرائيلية
  • من القاهرة.. الدبيبة وأبو الغيط يبحثان دعم الانتخابات
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس وزراء فلسطين
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل "الدبيبة" رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • غدًا.. اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • تقرير الجامعة العربية يبحث مسببات التفكك المبكر للزواج
  • السفير أبو علي: الشعب الفلسطيني يتعرض لأبشع عملية إبادة على مرأى ومسمع من العالم