أشادت ناردوس بيكيلي المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية «أودا-نيباد»، بجهود وزارة البيئة في المجال البيئي، مشيرة خلال تفقدها مقر مركز التميز الإفريقي للمرونة والتكيف ببيت القاهرة، إلى تطلعها لقيام المركز بدوره في إلقاء الضوء على مشكلات القارة الأفريقية وما تواجهه بسبب التغيرات المناخية، والبحث عن أفضل الحلول، وتشجيع دخول القطاع الخاص في الاستثمارات البيئية.

وأعربت عن تطلعها للتعاون المشترك من إتاحة المصادر المختلفة، وإشراك الكيانات في تعبئة الموارد وتوفير الأدوات المناسبة لتحقيق أهداف المركز.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وناردوس بيكيلي توماس المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية مقر مركز التميز الأفريقي للمرونة والتكيف ببيت القاهرة التابع لوزارة البيئة.

دعم الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي

ويأتي استضافة المركز بناء على العرض الذي تقدمت به مصر في أثناء شغلها منصب رئاسة الإتحاد الأفريقي كمبادرة لتعزيز الجهود الإفريقية للتكيف، وتم بعد ذلك مناقشة الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الاتحاد الأفريقي لعام 2019 والرئيس التنفيذي لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية ، بشأن دعم إنشاء المركز لدعم الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي في الوفاء بالالتزامات التي تعهدت بها الحكومات الأفريقية لتحقيق أجندة الاتحاد الأفريقي لعام 2063، واتفاق باريس بشأن تغير المناخ، وإطار عمل سينداي للحد من مخاطر الكوارث وكذا عدة اتفاقيات بيئية أخرى متعددة الأطراف.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاتحاد الأفريقي التغيرات المناخية الحكومة الجديدة الدول الأعضاء الرئيس عبد الفتاح السيسى القارة الأفريقية القطاع الخاص القيادة السياسية بيت القاهرة أجندة الاتحاد الأفریقی

إقرأ أيضاً:

مجلة جون أفريك: وفد رفيع من الاتحاد الأفريقي يزور طرابلس وبنغازي منتصف أكتوبر

أعلن الاتحاد الأفريقي، أن وفدا رفيع المستوى من الاتحاد يزور طرابلس وبنغازي منتصف أكتوبر الجاري.

وقالت مجلة «جون أفريك» الفرنسية، في تقرير لها رصدته وترجمته «الساعة 24»: “في منتصف أكتوبر، من المقرر أن يجتمع وفد من الاتحاد الأفريقي مع طرفي النزاع. والهدف من ذلك هو اقتراح مخرج للأزمة، وفي 11 و12 أكتوبر، سيسافر الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، والتشادي موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، والكونغولي دينيس ساسو نغيسو، الذي يرأس لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا، إلى طرابلس وبنغازي للقاء أطراف النزاع”.

وأضافت “في حين أن البلاد ممزقة بين الغرب، والشرق، تعتزم المنظمة القارية أن تعرض عليهم مخرجًا من الأزمة، ويرغب الوفد المكون من رئيسي الدولتين ورئيس اللجنة في تقديم ميثاق للأطراف الليبية. وفي هذه العملية، تعيين ممثلي المعسكرين الذين يمكن أن يصادقوا على النص في أديس أبابا بحلول نهاية أكتوبر. وسيتم بالفعل تنظيم اجتماع قريباً في مقر الاتحاد الأفريقي”.

وقال أحد الدبلوماسيين المشاركين في هذه البعثة التابعة للاتحاد الأفريقي: “ستكون المسألة خلال مهمة الاتحاد الأفريقي هذه مسألة تجنب المبادرات الفولكلورية وإرساء أسس المصالحة”.

الوسومالاتحاد الأفريقي بنغازي طرابلس ليبيا

مقالات مشابهة

  • اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للمدن الذكية المستدامة لعام 2025 في أبوظبي
  • دائرة البلديات والنقل تستضيف اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للمدن الذكية المستدامة لعام 2025 في أبوظبي
  • المدير الفنى لفريق سموحه: نتطلع للفوز على الشارقة اليوم
  • مصر في الصدارة.. اليونيسف تشيد بجهود الدولة في القطاع الصحي
  • وفد من مجلس الأمن و السلم الأفريقي يصل بورتسودان اليوم
  • الكوادر التعليمية تشيد بمبادرة اليوم الإماراتي للتعليم
  • مكة المكرمة.. "الأمن البيئي" يضبط 4 مقيمين مخالفين لنظام البيئة باستغلال الرواسب
  • محافظ الخرج يستقبل المدير التنفيذي لنطاق الخرج الصحي بمناسبة حصوله على جوائز من الاتحاد الدولي للمستشفيات IHF
  • سفير الاتحاد الأوروبي يشيد بجهود محافظة المنوفية في تحقيق التنمية الشاملة
  • مجلة جون أفريك: وفد رفيع من الاتحاد الأفريقي يزور طرابلس وبنغازي منتصف أكتوبر