صحيفة الاتحاد:
2024-07-07@04:34:46 GMT

المكسيك تتأهب لإعصار بيريل

تاريخ النشر: 4th, July 2024 GMT

واصل الإعصار بيريل تقدمه باتجاه المكسيك في ساعة متأخرة الأربعاء بعدما ضرب ساحل جامايكا الجنوبي برياح مدمرة وأمواج عاتية.
وخلّف هذا الإعصار الذي كان مصنفا من الفئة الرابعة دمارا واسعا في منطقة الكاريبي وأودى بسبعة أشخاص على الأقل مع تسارع قوته.
وخفضت قوته إلى الفئة الثالثة خلال الليل مع رياح سرعتها 200 كيلومتر بالساعة لكن يتوقع أن "يقترب من القوة القصوى" عند مروره بجزر كايمان لى ما قال المركز الوطني الأميركي لمراقبة الأعاصير.


وتوقع المركز الخميس "هبوب رياح قوية تحلق أضرارا" عبر جزر كايمان.
وبيريل أول إعصار يبلغ الفئة 4 في يونيو منذ بدء تسجيلات المركز الوطني الأميركي للأعاصير، وأبكر إعصار يبلغ الفئة 5  في يوليو على الإطلاق.
ويبذل المسؤولون في المكسيك جهودا حثيثة تحسبا لوصول الإعصار المتوقع أن ترافقه رياح مدمرة وارتفاع خطر في مستوى أمواج البحر وتساقط أمطار غزيرة على شبه جزيرة يوكاتان وبيليز.
وقالت المنسقة الوطنية للحماية المدنية لورا فيلاسكيس "سنشهد هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح" اعتبارا من الخميس. وأعلنت عن نشر مئات العناصر من الجيش ومشاة البحرية وعمال الكهرباء تحسبا لوقوع أضرار.
وجهزت الحكومة 112 مركز إيواء تتسع في الإجمال لنحو 20 ألف شخص، وأغلقت المدارس في ولاية كينتانا رو المتوقع أن يضربها الإعصار.
في جامايكا توقع مركز الأعاصير الأميركي "فيضانات مهددة للحياة وانزلاقات وحلية" ليلا بسبب الأمطار الغزيرة.
ويتوقع أن تضرب رياح عنيفة مع ارتفاع مستوى مياه البحر وأمواج عاتية جزر كايمان لدى مرور بيريل فيها بقوة إعصار أو ما يقرب من قوة إعصار.
وقد أعلن رئيس الوزراء الجامايكي أندرو هولنيس منع تجول من الساعة 6,00 صباحا حتى 6,00 مساء في أنحاء الجزيرة التي تعد 2,8 مليون نسمة. ودعا المواطنين للامتثال عند صدور أوامر بالإخلاء. 
مساء الأربعاء كانت سرعة الرياح المصاحبة لبيريل تبلغ 215 كلم بالساعة، بحسب المركز الوطني الأميركي للأعاصير.

أخبار ذات صلة إعصار "بيريل" المدمر يضرب جامايكا جامايكا تستعد لإعصار «بيريل» المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المكسيك إعصار

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تخصص 4 ملايين دولار للاستجابة لإعصار بيريل فى الكاريبى

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من جديد تضامنه مع الدول المتضررة من إعصار بيريل، مشيرا إلى أنه تم تخصص 4 ملايين دولار من صندوق الاستجابة للطوارئ التابع للمنظمة لبدء جهود الإغاثة.


وبحسب ما ذكره الموقع الرسمي للأمم المتحدة، اليوم/الخميس/، فإن إعصار بيريل، الذي هو أقوى إعصار في التاريخ يتشكل في المحيط الأطلسي، تسبب في دمار عندما اجتاح جرينادا وسانت فنسنت وجزر جرينادين وجامايكا. 

وأشار إلى أن بيرل كان في البداية منخفضا استوائيا، ثم اشتد بسرعة ليصبح إعصارا من الفئة 4 ووصل لفترة وجيزة إلى الفئة 5، مع رياح تصل سرعتها إلى 240 كم/ساعة والآن، تم تخفيض تصنيف الإعصار إلى الفئة 3، ويتجه نحو بليز والمكسيك، ويستمر في تشكيل تهديد كبير.


وأودت العاصفة بحياة ما لا يقل عن عشرة أشخاص، وأصابت الكثيرين وتسببت في دمار واسع النطاق، مما أجبر الآلاف على النزوح إلى الملاجئ.


ويعمل مسؤولو الشؤون الإنسانية التابعون للأمم المتحدة في سانت فنسنت وجزر جرينادين وجرينادا مع المسؤولين المحليين للمساعدة في تقييم الأضرار والاستجابة لها.


 

مقالات مشابهة

  • إعصار بيريل يشتد مجددا في طريقه إلى المكسيك
  • إعصار بيريل يشتد مجدداً في طريقه إلى المكسيك
  • بعد جزر كايمان.. المكسيك تتأهب لاستقبال إعصار بيريل
  • إعصار بيريل يجتاح جزر كايمان والمكسيك تتأهب لاستقباله
  • الأمم المتحدة تخصص 4 ملايين دولار للاستجابة لإعصار بيريل فى الكاريبى
  • الإعصار بيريل يتقدم باتجاه المكسيك بعدما اجتاح سواحل جامايكا
  • إعصار بيريل يضرب جاميكا.. دمار واسع في مدن عديدة
  • رياح خطيرة وعواصف.. ارتفاع ضحايا إعصار بيريل في جامايكا
  • إعصار بيريل يجتاح جامايكا مع ارتفاع عدد الوفيات وانتشار الدمار