تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تسطر محكمة النقض خلال الأيام القليلة المقبلة كلمتها الأخيرة يوم 8 يوليو المقبل فى قضيتين مهمتين شغلتا الرأى العام لما حوته أوراق القضيتين من أحداث مهمة، وينتظر متابعو الشأن القضائى الكلمة الأخيرة والنهائية الباتة لأعلى الهيئات القضائية فى طعون الإعدام بقضية قتل الإعلامية شيماء جمال وطعون شيري هانم وابنتها على حكم الحبس 5 سنوات في التعدي على القيم والمبادئ المصرية الأصيلة.



قتلة الإعلامية شيماء جمال
تصدر محكمة النقض حكمها فى الطعن المقدم من المتهمين أيمن عبد الفتاح وحسن الغرابلى وذلك على حكم الإعدام الصادر ضدهما في اتهامهما بقتل الإعلامية شيماء جمال بجلسة 8 يوليو.
وأوصت نيابة النقض في رأيها الاستشاري لهيئة المحكمة بقبول طعن المتهمين شكلاً وعرض النيابة العامة بالقضية وفي الموضوع برفضه وتأييد حكم الإعدام الصادر من محكمة الجنايات.

كانت محكمة جنايات جنوب الجيزة في وقت سابق قد قضت بالإعدام شنقا ضد المتهم بقتل زوجته الإعلامية شيماء جمال وشريكه في الجريمة حسين الغرابلي بعد أخذ رأي مفتي الجمهورية في إعدامهما.
وقالت المحكمة في حيثيات حكمها على المتهم بقتل الإعلامية شيماء جمال وشريكه حسين الغرابلي برئاسة المستشار بلال عبد الباقي وعضوية المستشارين عبد الحميد كامل وأحمد سليم، إن الدعوى تتضمن فيما أبلغ به المتهم أيمن حجاج بمذكرته في 21 يونيو الماضي، بتغيب زوجته المجني عليها المذيعة بإحدى القنوات الخاصة، عقب تركها أمام مول بطريق المحور المركزي، دون أن يتهم أحدا، وبتاريخ 26 يونيو حضر المتهم الثاني حسين الغرابلي، وقرر بأن لديه معلومات عن واقعة مقتل المجني عليها، شارحا أنه تربطه بزوجها أيمن حجاج علاقة منذ 20 عامًا، وقال إنه اشتكى إليه مرارًا من تعنت زوجته وتهديدها له بإفشاء زواجهما وإبلاغ جهة عمله ببعض ما تأخذه عليه لأنه يعمل قاضيا بمجلس الدولة، وأنها طلبت منه مبلغ 3 ملايين جنيه، مقابل أن يفترقا بالطلاق، وتكف عنه أذاها، وأنه انتوى التخلص منها، فاتفقا على قتلها ودفنها للتخلص من جثتها، واستأجر الغرابلي مزرعة وتأهيلها وشراء أدوات الحفر فأس وكوريك وغلق لحمل الأتربة وزجاجات بها مياه نار وسلسلة وقفلين لتسهيل جريمتهما.

طعون شيرى هانم وابنتها 
تصدر محكمة النقض حكما في طعن شيري هانم وابنتها زمردة على الحكم الصادر ضدهما بالحبس لمدة 5 سنوات بجلسة 8 يوليو.
وكانت محكمة مستأنف جنح القاهرة الاقتصادية، قد أصدرت في وقت سابق، حكمًا بالسجن 5 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه على المتهمة شريفة رفعت، وشهرتها "شيري هانم"، وابنتها "زمردة"، لاتهامهما بالاعتداء على القيم الأسرية، والتحريض على الدعارة.
كانت "وحدة الرصد والتحليل" بـ"إدارة البيان بمكتب النائب العام" رصدت غضب رواد التواصل الاجتماعي مما تنشره المتهمتان من مقاطع تتضمن إيحاءات جنسية وسبابًا وعبارات تخدش الحياء بمواقع التواصل الاجتماعي، وتلقت عدة مطالبات بإلقاء القبض عليهما والتحقيق معهما عبر الصفحة الرسمية للنيابة العامة بموقع "فيس بوك"، وعبر خدمة الشكاوى الإلكترونية للنيابة العامة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: 5 سنوات الاعلامية شيماء جمال الهيئات القضائية التعدي عليها الحكم النهائي جنايات جنوب الجيزة حيثيات حكمها شيري هانم قتل الإعلامية شيماء جمال الإعلامیة شیماء جمال هانم وابنتها شیری هانم

إقرأ أيضاً:

ننشر أسباب الحكم على مُتهم بمقاومة ضابط بالعنف في دار السلام

 

أودعت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، حيثيات إدانة مُتهمٍ باستعراض القوة تجاه ضابط في دار السلام، ومعاقبته بالسجن 3 سنوات.
 

وشمل الحكم تغريمه مبلغ 2000 جنيه، ومصادرة السلاح الناري والأسلحة البيضاء المضبوطة، وألزمته بالمصاريف الجنائية. 
 

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين طارق محمد أبو عيدة، وأيمن بديع لبيب. 
وبحضور أحمد عصام الشوربجي وكيل النيابة، ومحمد طه أمين السر. 

وأسندت النيابة العامة للمُتهم محمد.ع (المُتهم الثاني في أمر الإحالة) أنه وآخر سبق الحُكم عليه في يوم 25 ديسمبر 2022 بدائرة قسم دار السلام قاوما بالعنف موظف عام وهو الرائد معاون مباحث قسم شرطة دار السلام. 
 

وكان ذلك أثناء تأديته وظيفته إبان ضبطهما وقام المُتهم الثاني بإشهار سلاح ناري وأطلق منه عيارًا ناريًا صوبه. 


وأشهر المُتهم الأول صوبه سلاح أبيض للثني عن ضبطهما وبلغوا من ذلك مقصدهما بأن تمكن المتهم الثاني من الهرب وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.


واتهمت النيابة العامة المُتهمين بأنهما أحرزا وحازا بغير ترخيص سلاحًا ناريًا غير مششخن (خرطوش)، وأحرزا وحازا ذخيرة (خرطوش) مما تستعمل على السلاح محل الاتهام السابق دون أن يكون مُرخصًا له في حيازتها أو إحرازها. 


كما أسندت لهما أنها أحرزا وحازا بغير ترخيص سلاح أبيض (سنجة وخنجر وسكين واداة رادع شخصي) دون مسوغ قانوني أو ضرورة حرفية أو شخصية على النحو المبين بالتحقيقات. 


وأسندت النيابة العامة للمتهم الأول أنه مكن المُتهم الثاني المقبوض عليه من الهرب، بأن أشهر المتهم الأول صوب الرائد سلاحًا أبيض، وبلغ من ذلك مقصده بأن تمكن المتهم الثاني من الهرب وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.
 
وقالت المحكمة في حيثيات الحكم إن الواقعة حسبما استقرت في يقينها واطمأن لها وجدانها استخلاصًا من سائر أوراقها وما تم فيها من تحقيقات وما دار بشأنها بجلسة المحاكمة حاصلها أنه بتاريخ الواقعة وحال مرور الرائد بدائرة القسم صحبة قوة من رجال الشرطة. 


وردته معلومات مفادها أن المُتهم وآخر سبق الحكم عليه طرفًا في مشاجرة مع طرف آخر، ويقوم بإعداد أسلحة نارية وبيضاء لتلك المشاجرة. 


فانتقل إلى مكان التشاجر حيث شاهد المتهم بيده سلاح ناري ولدى محاولته ضبط أطراف المشاجرة قام المتهم الماثل محمد.ع بإطلاق عيارًا ناريًا من السلاح الناري الذي كان بيده صوبه وصوب القوة المرافقة. 


إلا أنه بادر باتخاذ ساتر له، وحال إمساكه بالمتهم الماثل واستخلاص السلاح من يده إلا أنه تمكن من الفرار بعد استخلاص السلاح الناري منه وهو عبارة عن فرد خرطوش عيار 16 داخل ماسورته فارغ طلقة خرطوش.


وقد ثبت بتقرير الأدلة الجنائية أن السلاح الناري المضبوط فرد خرطوش محلي الصنع عيار 16 كامل وسليم وصالح للاستعمال وأن الظرف الفارغ مطروقة الكبسولة وخاص بطلقة من الطلقات المستخدمة على الأسلحة الخرطوش عيار 16 وتم إطلاقها باستخدام السلاح المضبوط. 


وأكدت المحكمة في حيثيات الحكم على أنها اطمأنت وانتهت إلى توافر أركان الاتهام المُسند إلى المتهم على نحو ما سلف، وقد تساندت أدلة الاتهام قبل المتهم وارتكابه الواقعة. 


واطمأنت المحكمة لأقوال شاهد الواقعة والتي تأيدت بما انتهى إليه تقرير المعمل الجنائي ومؤداها ضبط المتهم مُحرزًا لسلاح ناري وتمكنه من الفرار بعد إطلاق العيار الناري. 


وانتهى تقرير المعمل الجنائي إلى صلاحية السلاح الناري المضبوط للاستخدام وتطرح المحكمة في هذا المقام إنكار المتهم أمامه لأنه وسيلة منه للدفاع عن النفس.

مقالات مشابهة

  • في انتظار قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق الصيد.. وزير الفلاحة والصيد الإسباني يدافع عن العلاقات مع المغرب
  • ننشر أسباب الحكم على مُتهم بمقاومة ضابط بالعنف في دار السلام
  • وزير الرياضة يستقبل جمال الغندور الحكم الدولى ورئيس لجنة الحكام الأسبق
  • الدوحة.. إسدال الستار على ملتقى السرد الخليجي الخامس وتكريم المشاركين
  • عشاق أفلام Jurassic Park في انتظار انطلاق الجزء السابع
  • النقض يؤيد إعدام مُنهي حياة طالب الرحاب..متى يُنفذ الحكم؟
  • «النقض» تؤيد حكم الإعدام على المتهم بقتل «طالب الرحاب» والمؤبد لابنته
  • النقض تؤيد أحكام الإعدام والمؤبد والمشدد للمتهمين بقتل طالب الرحاب
  • النقض تؤيد حكم إعدام المتهم بقتل طالب الرحاب والمؤبد لابنته
  • الرحلة الأخيرة.. 6 معلومات عن قضية طالب الرحاب قبل حكم النقض اليوم