ليبيا – قلل عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 محمد معزب، من وجاهة ما يُطرح من أن إزاحة محمد تكالة من رئاسة المجلس واستبدال خالد المشري به، أو أي شخصية أخرى، قد تقود للتوافق سريعاً بين مجلسه والبرلمان بما يسهم في حلحلة عقدة تشكيل الحكومة الجديدة.

معزب رأى في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” أن برنامج المشري يرتكز على نقطة واحدة وهي إزاحة الدبيبة، واستقدام حكومة جديدة واستمرار الوضع الراهن فقط، مشيراً إلى أن المشري يتناسى وجود كتلة غير هينة من أعضاء المجلس، وأنا منهم، لا تتمسك بالدبيبة أو بتكالة بقدر ما تسعى لإنهاء المرحلة الانتقالية عبر التوجه لانتخابات رئاسية بناء على أسس دستورية.

وكشف معزب عن مطالبة كتلة من أعضاء مجلسه بخريطة طريق جديدة، من ضمنها تغيير الحكومة الراهنة، والاكتفاء بإجراء انتخابات تشريعية راهناً، مشيراً إلى أن المطالبين بتلك الخريطة يصرون على رفض شروط الترشح للرئاسة المتضمنة بقانون الانتخابات الرئاسية الذي أقره البرلمان في أكتوبر  الماضي، والتي يعدّونها مفصلة على مقاس أشخاص بعينهم.

ونوه إلى أن الفريق الآخر، ويضم أعضاء من البرلمان وكتلة متقاربة معهم من أعضاء الأعلى للدولة، يرون أن القوانين الانتخابية غير قابلة للتعديل، مقدرا عدد أعضاء هذه الكتلة بـ61 عضواً من أعضاء الدولة  البالغ عددهم 140 عضواً.

وانتهى إلى أن المجموعة الموالية للمشري قد تراهن على أصوات الشريحة المتأرجحة من أعضاء المجلس والتي يحسم تصويتها في اللحظات الأخيرة، انتخاب رئيس المجلس الجديد.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: من أعضاء إلى أن

إقرأ أيضاً:

كرموس: تكالة متمسك بضرورة فتح القوانين الانتخابية وإجراء تعديلات عليها

ليبيا – استبعد عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر الوطني العام منذ عام 2012 عادل كرموس الموالي لتركيا،التوافق بين رئيسي البرلمان والدولة في الوقت الراهن، وفي ظل التمسك بنفس المواقف الحالية.

كرموس وفي حديثه مع وكالة “سبوتنيك”، أضاف:”أن رئيس المجلس الأعلى للدولة متمسك بضرورة فتح القوانين الانتخابية وإجراء تعديلات عليها يراها هو ضرورية”.

وأوضح أن تمسك رئيس مجلس الدولة محمد تكالة بموقفه حتى الآن، في ظل رفض رئيس البرلمان المستشار عقيلة صالح النقاش في ملف القوانين الانتخابية، إلا بعد اختيار حكومة جديدة قد يحول دون التوافق، ووفقا له من المقرر أن يعقد اللقاء منتصف الشهر الجاري في القاهرة، لبحث الملفات المحددة للاجتماع.

مقالات مشابهة

  • وفقًا للائحة المجلس.. تعرف على ضوابط إلقاء برنامج الحكومة الجديدة أمام "النواب" الاثنين المقبل
  • قرارات مهمة من مجلس نقابة المحامين.. تفاصيل
  • حكومة مدبولي تحت قبة النواب للحصول على ثقة البرلمان.. الإثنين
  • كرموس: تكالة متمسك بضرورة فتح القوانين الانتخابية وإجراء تعديلات عليها
  • «مجلس النواب» يشارك في الجلسة الختامية للبرلمان الأفريقي
  • نواب: مخرجات الحوار الوطني أولوية في دور الانعقاد الأخير لمجلس الشيوخ
  • كرموس: تولي شخصية جديدة لرئاسة مجلس الدولة من شأنه التسريع بإنهاء كثير من الإشكاليات مع البرلمان
  • إجراءات جلسة البرلمان المرتقبة للاستماع لبرنامج الحكومة الاثنين المقبل
  • محافظ قنا الجديد: الدولة مهتمة بملف التصالح في مخالفات البناء