تحدث الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن الدعم العيني والنقدي قائلا: «عندما طرحت هذا الموضوع قلت إن كل الخبراء الاقتصاديين بلا استثناء أكدوا أن الحل على المدى المتوسط هو التحول إلى الدعم النقدي».

وأضاف «مدبولي»، في مؤتمر صحفي نقلته قناة «إكسترا نيوز» قائلا: «التحرك في هذا الأمر، ستكون له خطوات تمهيدية كبيرة أهمها منظومة معلومات مميكنة بالكامل، وأصبح لدينا منظومة متكاملة لبيانات المواطنين على مستوي الجمهورية، ولكن الفكرة في المعايير التي سيتم تطبيقها لتحديد من يستحق».

وتابع: «هناك أسئلة أيضا عن هل الدعم ممكن يكون متدرج أو شرائح، ولكن حتى لو استمرينا على دعم عيني، فيجب أن تكون هناك منظومة معلومات ومعايير للتطبيق تضمن الكفاءة والوصول للمستحق الفعلي، وطلبت من الحوار الوطني والخبراء خطة عمل على نهاية عام 2024، وكل ما يهمني كفاءة المنظومة، وفي النهاية أريد خدمة فئة تعاني بالفعل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مدبولي الدعم النقدي رئيس الوزراء

إقرأ أيضاً:

باحث اقتصادي: تطبيق الدعم النقدي فرصة لإعادة الهيكلة وإعادة توجيه موارد الحكومة

قال الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إنّ هناك مجموعة من المكتسبات الاقتصادية نتيجة تطبيق منظومة الدعم النقدي بصورة وآلية صحيحة، تتمثل في كفاءة تخصيص الموارد وإعادة توزيعها، ما يعد أمرا مهما، كونه يعطي للدولة فرصة لإعادة الهيكلة وإعادة توجيه مواردها الحكومية، لتحسين جودة الخدمات الأخرى في الموازنة العامة المتمثلة في الصحة والتعليم والنقل، إذ تعد جميعها خدمات يستفيد منها المواطنين بصورة عامة، فضلا عن الأسر المستفيدة من الدعم النقدي بشكل خاص.

مكتسبات تطبيق الدعم النقدي

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو شهاب، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ المكتسبات الاقتصادية الناتجة عن تطبيق منظومة الدعم النقدي تتمثل في إتاحة الدولة الفرصة للمنتجين، بهدف التوسع في إنتاج السلع التي تُطرح في الأسواق ومن ضمنها السلع التموينية، بالتالي يؤدي إلى زيادة معدلات التشغيل والإنتاج والنمو الاقتصادي، فضلا عن معالجة فكرة التشوهات السعرية التي تتمثل في وجود سعرين للسلعة الواحدة.

أهداف توفير الدعم النقدي والعيني

وتابع: «الهدف الأساسي من الدعم التي توفره الدولة المصرية سواء النقدي أو العيني هو تحقيق التوازن الاجتماعي والحفاظ على التوزان الأسري، والاستفادة من المواطنين الحاصلين على الدعم في الإضافة إلى الاقتصاد والمجتمع».

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز» تسلط الضوء على التجارب الدولية في التحول إلى الدعم النقدي المشروط
  • باحث اقتصادي: تطبيق الدعم النقدي فرصة لإعادة الهيكلة وإعادة توجيه موارد الحكومة
  • بالفيديو.. أبرز التجارب الدولية في التحول إلى الدعم النقدي المشروط
  • خبير اقتصادي: التحول إلى الدعم النقدي يضمن وصوله للمستحقين
  • رئيس الوزراء: التحول من الدعم العيني إلى النقدي ملف تم توجيهه للحوار الوطني للوصول إلى قرار بشأنه والحكومة ملتزمة بتطبيق ما سيتم التوصل إليه من توصيات وقرارات
  • أهمية توجيه الدعم للمواطنين خلال الأزمات ودور الدعم النقدي في تحقيق العدالة الاجتماعية
  • الغرف التجارية: الرقابة على الأسواق أساسية لضمان نجاح التحول إلى الدعم النقدي
  •  مصر تتجه للتحول للدعم النقدي بدلاً من دعم الغذاء
  • مجدي البدوي: إجراء حوار اجتماعي حول تحويل منظومة الدعم من عيني إلى نقدي
  • رويترز: مصر تتجه للتحول للدعم النقدي بدلا من دعم الغذاء