شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والفنية المقدمة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وفي إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق، عقدت مكتبة جرفس محاضرة بعنوان رأس السنة الهجرية، بالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، تحدث فيها الشيخ أحمد طه عبد التواب قائلا أن الهجرة النبوية دروس وعبر للناس على مر العصور فكم تحمل الرسول صلى الله عليه وسلم من تعب وأذى من المشركين في مكة هو والمسلمين الأوائل قبل الهجرة حتى أذن الله لهم بالهجرة، ويعود إلى مكة فاتحا منتصرا.

وشهدت مكتبة منية الحيط مناقشة كتاب "التلوث المائي" تأليف طلعت إبراهيم الأعوج، ناقشه مصطفى محمد محمود مدير المكتبة، تحدث فيه عن مصادر التلوث المائي وطرق الحد منه، ومفهوم التلوث المائي بأنه كل ما يدخل كتلة الماء من أثر يحدثه الإنسان فيؤدى إلى تغير الصفات الطبيعية والكيميائية واختلال التوازن الطبيعى فى تلك الكتلة وبالتالى تضر بالإنسان والكائنات الحية. 

حوار مفتوح حول تاريخ صناعة الفخار بقرية النزلة في الفيوم 

ونظمت مكتبه النزلة حوار مفتوح حول تاريخ صناعة الفخار في قرية النزلة وتحدثت مروه سيف علي مسئول النشاط، واكدت أن صناعة الفخار من معالم وتاريخ القرية التراثية التي تتميز بها القرية قديما وحديثا ومورد هام جداً لمعظم أهالى قرية النزلة فهي حرفه مميزه جدآ فلا يعمل بها غير كل فنان وهي مورد اقتصادي هام في جذب السياحة فتأتي الأفواج السياحية دائما لتتعرف على هذا التاريخ العريق لهذه الصناعة الجميلة.

من جانب آخر، يواصل نادي أدب قصر ثقافة الفيوم اللقاء الأسبوعي تضمن ورش استماع ومناقشة في شعر العامية، بمكتبة الفيوم العامة، ألقي خلالها الشاعر سيد كامل قصيدة بعنوان "حنين الذكريات" وناقش الشاعر محمد راضي (سكرتير النادي) القصيدة من حيث الصور والموسيقى، ثم ألقى الشاعر محمد راضي بعضا من أعماله، تلاها قصة للروائي محمد جمال الدين.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الهجرة صناعة الفخار قرية النزلة مكتبة ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

فعاليات جديدة متنوعة ضمن مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بالإسماعيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم فرع ثقافة الإسماعيلية، مجموعة متنوعة من الفعاليات الفنية والثقافية، ضمن أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة في إطار مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

وشهدت حديقة الشيخ زايد بالإسماعيلية عروضا فنية متنوعة بدأت مع فقرات استعراضية لفرقة الطفل للفنون الشعبية بقيادة الفنان مصطفى محمود، بجانب رقصات مستوحاة من الفلكلور.

كما قدمت فرقة الآلات الشعبية باقة متنوعة من الأغاني التراثية منها: "إسماعيلية يالي هواك، وراك وراك، دار الشدوف، كان الجميل، حلوة يا إسماعيلية، أنا الإسماعيلي، أبويا وصاني، ومصر العظيمة بشعبها"، بالإضافة إلى فقرة عزف منفرد على السمسمية للفنان أحمد يحيى مولر مدرب الفرقة، وسط تفاعل كبير من الحضور.

من ناحية أخرى وضمن أنشطة فرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن، نظم بيت ثقافة القنطرة شرق لقاء بعنوان "التربية الإيجابية وتأثيرها على النشء" بقطاع الري، ناقش خلاله كل من عماد العوضي رئيس مجلس إدارة الموارد المائية والري بالقطاع، والمهندس وائل عمران رئيس النقابة العامة للموارد المائية، أهمية التربية الإيجابية للأبناء وأثر ذلك على المجتمع، مع توضيح أساليب التربية الحديثة والتي من أهمها إقامة حوار بنّاء مع الأبناء، الاستماع إلى آرائهم وأفكارهم والتعرف على مشكلاتهم والعمل على حلها.

واستمرت الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، بلقاء شهدته مكتبة علي الراعي بالريّاح، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للنوبة، تحدث خلاله عبد القادر عبد العزيز مدير المكتبة، عن موقع بلاد النوبة، وطبيعتها الخاصة، ومبانيها المعمارية الواقعة على ضفاف النيل وزخرفتها ذات الألوان الزاهية.
ويحتفل النوبيون في مختلف أنحاء العالم، بتلك المناسبة في 7 يوليو سنويا، للتعريف بتاريخ أرض الذهب وإحياءً للتراث النوبي الأصيل.

98636cd3-7c76-4f83-b548-b63a31b9f2f6 0296872d-485f-4350-8143-8cee502f068d d75817ce-0d63-400b-baca-d50179df5da6

مقالات مشابهة

  • أنشطة متنوعة بثقافة الإسماعيلية
  • محافظ الإسماعيلية يشهد الإحتفال برأس السنة الهجرية
  • ثقافة الحوار والاختلاف" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • فعاليات جديدة متنوعة ضمن مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بالإسماعيلية
  • «قصور الثقافة» تختتم أنشطة ذوي الهمم بمتحف محمد علي
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • ثقافة الأقصر تناقش مناهضة ومكافحة عمل الأطفال وأثر التغيرات المناخية
  • غرة محرم عطلة رأس السنة الهجرية في دبي